الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

ما هو صاروخ الشيطان الروسي

ما هو صاروخ الشيطان الروسي؟ يعتبر هذا السؤال أحد أهم وأخطر الأسئلة التي ظهرت مؤخرا على جميع منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية ، وخاصة بعد الأحداث المروعة الأخيرة التي شهدتها العالم بأكمله ، حول الحرب التي نشبت بين روسيا وأوكرانيا ، وخاصة بعد إعلان الحرب من قبل البلدين وتعلنهما في حالة تأهب تام.

أدت هذه الأحداث إلى نشر الخوف والرعب في جميع أنحاء العالم، حيث كانت هناك مخاوف من بدء حرب عالمية ثالثة، خاصة بعد المشاهد المأساوية التي تم تداولها من داخل الحدث والهجمات العسكرية التي شنتها روسيا على أوكرانيا، ومشاهد إخلاء الأوكرانيين لمنازلهم، وغيرها من الأحداث التي أثارت حزن وقلق الناس في جميع أنحاء العالم، خصوصا بعدما نقلت جميع وسائل الإعلام والتقارير العسكرية الدمار الهائل الذي يمكن أن يسببه هذا الصاروخ الروسي.

بجانب قدراته الهائلة على الاختباء والمناورة وصفاته الفنية، أثار الصاروخ الشيطاني الروسي العديد من التساؤلات. تساءل الجميع عن مواصفات هذا الصاروخ وسبب صناعته من قبل روسيا وحاجتها إليه. سنقدم إجابات توضيحية لهذه الأسئلة وأكثر في مقالنا على موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هو صاروخ الشيطان الروسي

كانت واحدة من الأخبار المخيفة التي هزت العالم، وهي أن روسيا تستعد لإجراء اختبار لإحدى أقوى الصواريخ النووية التي لا يستطيع أي نظام دفاع صاروخي التصدي لها، وقد أعلنت بالفعل صحيفة “ذا صن” الإنجليزية أن روسيا أصبحت جاهزة لاستبدال الصاروخ آر 36، المعروف بلقب “الشيطان” من قبل حلف الناتو، بالصاروخ آر إس 28 سارمات المعروف بلقب “يوم القيامة”، وقد أبدى الكرملين الروسي فخره بالقوة التدميرية والسرعة الهائلة وغيرها من مميزات صاروخ يوم القيامة، مما أثار فضول الكثيرين لمعرفة المزيد عن صاروخ الشيطان، وسنقدم في السطور التالية أبرز المعلومات حول هذا الصاروخ المسمى بالشيطان الروسي.

  • من الجدير بالذكر أن صاروخ “الشيطان الروسي” هو واحد من أهم أسلحة الردع الاستراتيجي التي تمتلكها روسيا، خاصة أنه صاروخ من نوع سارمات R-28 وهو من نوع الصواريخ العابرة للقارات، مما يعني أنه لا يتوقف عند حد معين
  • بالإضافة إلى أنه يتم إطلاقه من إحدى القواعد العسكرية الروسية المخفية تحت الأرض، والتي لا يمكن الكشف عنها أو التعرف على مكانها، وبالإضافة إلى أن روسيا قامت بحمايته من خلال قاعدة دفاعية متكاملة قادرة على تدمير أي صاروخ يستهدفه، مما يجعله لا يمكن اعتراضه أو إيقافه، فإن الصاروخ سيستمر في الحركة حتى يصل إلى هدفه، ولن يكون هناك أي وسيلة دفاعية قادرة على ردعه.
  • بالإضافة إلى أن صاروخ الشيطان الروسي يعتبر واحدا من آخر الأسلحة النووية، وذلك بسبب قدرته الاستيعابية على حمل عشرة رؤوس نووية، إلى جانب إمكانية استخدام كل رأس بشكل منفصل لتدمير هدف معين، والذي يكون على بعد مئات الكيلومترات من الرؤوس الأخرى.
  • ويجب أن نلاحظ أن قوة تدمير رأس واحد تعادل حوالي ثمانية ملايين طن من قوة التفجير لمادة الـTNT، وهذا يعادل حوالي أربعمئة مرة قوة القنبلة النووية التي سقطت على هيروشيما في اليابان.

صاروخ الشيطان ويكيبيديا

في نفس سياق حديثنا عن الصاروخ الروسي الشيطان، ستحتوي الجمل التالية على العديد من المعلومات المهمة المتعلقة بالصاروخ والتي تكمل المعلومات التي تم ذكرها سابقا.

  • بالإضافة إلى المعلومات المذكورة سابقا ، يتمتع الصاروخ الروسي بقدرات عالية جدا في التمويه والتخفي والمناورة ، مما يجعل من الصعب اكتشافه أو رصده بواسطة الرادارات. حتى هيئات الدفاع الجوي للجيش الأمريكي وحلف الناتو يجدون صعوبة في مواجهة هذا الصاروخ ، ويتمكنون فقط من رؤيته.
  • خصوصا أن الشيطان الروسي قادر على تنفيذ هجمات مضادة، وذلك في أي منطقة يتحلق فوقها الصاروخ، بالإضافة إلى قدرات الصاروخ الفائقة في تغيير حمولته من رؤوس نووية إلى رؤوس صاروخية سريعة جدا، والتي تمكنها من التغلب على سرعة الصوت، بالإضافة إلى قدرته على حمل الرؤوس المجنحة والحربية، وعددها يصل إلى ستة عشر رأسا.

صاروخ سارمات الروسي ويكيبيديا

يتساءل العديد من الناس عن مواصفات صاروخ الشيطان الروسي، الذي يحمل نوعية سارمات آؤ إس 28 القادر على عبور القارات، خاصة وأن الصحفي الإنجليزي ويل ستيورات أشار إلى أن هذا الصاروخ يشكل تهديدا كبيرا بسبب قدرته الهائلة على التحرك أثناء الطيران، خاصة أنه يتبع مسارات غير متوقعة، مما يجعل من الصعب ردعه، ويجعل اختراقه لأنظمة الدفاع بما في ذلك الدفاع الجوي مؤكدا بنسبة 100٪. بناء على ذلك، أصبحت قوات حلف الناتو عرضة للخطر من صاروخ الشيطان الروسي، وبناء على كثرة التساؤلات حول مواصفات هذا الصاروخ، ستقدم المقالة التالية أبرز مواصفاته.

  • يبلغ وزن الصاروخ أكثر من ٢٠٨ طن، بالإضافة إلى طوله البالغ خمسة أمتار.
  • بالإضافة إلى ذلك، قطر الصاروخ هو ثلاثة أمتار فقط، وحمولته التدميرية عشرة أطنان.
  • فيما يتعلق بصاروخ الشيطان، فإنه قادر على المسافة القارية، مما يعني أنه ليس محصورا بمدى محدد، ويصل سرعته إلى أكثر من خمسة عشر ألف ميل في الساعة.
  • ويتم استخدام الوقود الجاف لملء الصاروخ ويتم إطلاقه من تحت الأرض من خلال منصات إطلاق أرضية، وتصل قوته التدميرية إلى ثمانية ملايين طن من “TNT” خاصة أن الرأس الواحد من رؤوس الصاروخ قادر على تدمير دولة كاملة مثل إنجلترا.

السبب وراء صنع روسيا لصاروخ الشيطان

يجدر بالذكر أنه تم طرح العديد من الأسئلة حول صاروخ الشيطان، وأهمها هو لماذا قامت روسيا بصنع صاروخ الشيطان، ولذلك سنتعرف سويا على إجابة هذا السؤال بشكل مفصل.

  • بدأ الأمر عندما أراد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إحداث تغيير في قوات الردع الاستراتيجي العالمية، في محاولة لجعل روسيا الاتحادية إحدى الدول العظمى مرة أخرى، فأمر بإخراج صاروخ آر 36 فيويافودا الهرم للتقاعد.
  • ثم توجه الجيش الروسي والصناعات الفضائية الروسية للتعاون في إنتاج صاروخ حديث يعتمد على الوقود الجاف بدلا من الوقود السائل، مما يمنحه قدرات استثنائية.
  • تمت الكشف عن النتائج بعد بحوث ودراسات سرية استمرت لمدة عشر سنوات، حيث أعلن بوتين نفسه أن صاروخ سارمات آر إس 28 النووي العابر للقارات قد تم إنتاجه، مما يعني أن روسيا تدخل حقبة جديدة في العلاقات الدولية.
  • بالإضافة إلى قوة صاروخ الشيطان الروسي، يجب أن نذكر أنه في النهاية يعتبر واحدا من أسلحة الردع الاستراتيجية. فإطلاق صاروخ مثل هذا يعتبر خسارة للعالم بأكمله، وفي ذلك الوقت ستبدأ فعلا الحرب العالمية الثالثة.

في النهاية ومع اقترابنا من النقطة النهائية في مقالنا الذي يجيب عن سؤال ماهو صاروخ الشيطان الروسي، يجب أن نشير إلى أن صاروخ الشيطان الروسي هو واحد من أهم أسلحة الردع الاستراتيجي التي تمتلكها روسيا الاتحادية، وهو من نوعية آر إس 28 القادر على قطع قارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى