الاخبار

كم تعويض يوم التاسيس

كم يكون التعويض في يوم التأسيس الذي تقوم المملكة العربية السعودية بإعطاء إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك للمدارس والجامعات للاحتفال بهذا اليوم الذي يحمل أهمية كبرى في قلوب كل مواطن سعودي؛ ولهذا قامت وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية بالإعلان عن أجر إضافي تعويضي لأولئك الذين يرغبون في العمل في هذا اليوم، حيث يوجد بعض العاملين الذين يسعون لزيادة دخلهم بالعمل فيه وسنتعرف على الأجر التعويضي في هذا اليوم استنادا إلى ما أعلنته الحكومة السعودية من خلال الموسوعة.

كم تعويض يوم التاسيس

  • وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الحكومة السعودية، يكون تعويض يوم التأسيس هو مبلغ يعادل أجر يوم واحد بالإضافة إلى 50% من الراتب أو الأجر الأساسي.
  • تنطبق جميع الشروط والأحكام على موظفي القطاع الخاص أيضا وليس فقط الموظفين الحكوميين.
  • هذه أيضا إجازة رسمية لطلاب المدارس والجامعات وجميع العاملين بهم للاحتفال باليوم التأسيسي مع أفراد أسرهم أو أصدقائهم.
  • هناك أيضا بعض الفعاليات التي أعلن عنها ولي العهد محمد بن سلمان لتكريم هذا اليوم العظيم، وهي تهدف إلى التعريف بفضل هذا اليوم ولولاه ما كانت المملكة العربية السعودية على ما هي عليه اليوم.
  • ومن المهم أن نذكر أن المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم التأسيس في الثاني والعشرين من شهر فبراير.

هل اجازة يوم التأسيس للقطاع الخاص؟

  • تنطبق الإجازة على العاملين في القطاعين العام والخاص وتكون في الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام.
  • هذه إجازة مدفوعة الأجر ولا يتم احتسابها ضمن الإجازات السنوية للعامل، وفقا للمادة رقم 107 من قانون العمل السعودي.
  • بالإضافة إلى أن صاحب العمل الذي لم يلتزم بدفع أجر إضافي للعامل في هذا اليوم، فإنه سيتعرض للمسائلة القانونية، أو إذا اضطر موظفيه الراغبين في أخذ إجازة للعمل، فإن الموظف له الحق في مقاضاته.

حساب العمل الإضافي في يوم التاسيس

يسري قانون العمل السعودي على جميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص بشأن الأعياد الرسمية والوطنية التي تحظرها الدولة، وتعتبر إجازة لجميع العاملين في جميع قطاعات الدولة، وقد تم تنفيذ هذه الإجراءات على النحو التالي:

  • يجب على صاحب العمل حساب أجر اليوم مع إضافة نصف راتبه الأساسي.
  • إذا تم حساب العامل بنظام الساعات، فإن الساعات الإضافية التي يعملها العامل ستكون بأجر إضافي.
  • تم اتخاذ هذه القرارات استنادا الى ما أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين في السابع والعشرون من يناير الماضي بمنح الثاني والعشرين من فبراير إجازة رسمية لجميع العاملين للاحتفال بفعاليات هذه الذكرى العظيمة، والتي تشمل احتفالات متنوعة بين المواطنين السعوديين.

هل موعد إجازة يوم التأسيس بديلًا عن اليوم الوطني

  • غير صحيح بسبب اختلاف المناسبتين، في الثاني والعشرين من شهر فبراير يحتفل المواطنون السعوديون بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية الأولى بيد الإمام محمد بن سعود وتم فيها الإعلان عن العاصمة الدرعية. واجهت المملكة العديد من الصعوبات أثناء تأسيسها، ولذا تحرص المملكة في هذا اليوم على إحياء ذكرى التأسيس من خلال إعطاء إجازة رسمية لجميع العاملين وكذلك بعض الفعاليات لتعريف الأجيال الجديدة بفضل هذا اليوم. كما يحرص المواطنون السعوديون بمختلف أطيافهم على إقامة بعض الفعاليات الخاصة بينهم وتبادل العبارات والتهاني.
  • إجازة اليوم الوطني تختلف تماما عن إجازة التأسيس، وتأتي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر كل عام، وفي هذه الإجازة يتم الإعلان عن إجازة أخرى للعاملين للاحتفال باليوم الذي قام فيه الملك عبد العزيز آل سعود بتوحيد المملكة وضم بلاد الحجاز.
  • تختلف فعاليات وإجازات اليوم الوطني عن اليوم التأسيس، ويختلف هدف الاحتفال في كل منهما.

غرامة العمل في يوم التأسيس

  • وهي العقوبة التي ستفرض على أصحاب المنشآت الذين يجبرون موظفيهم على العمل في يوم التأسيس دون الامتثال لما ينص عليه قانون العمل السعودي، أو عدم تعويضهم بأجر إضافي إذا أرادوا ذلك.
  • إذا أبلغ أحد العاملين الشرطة عن ذلك، فسيتم فرض غرامة مالية على صاحب العمل لتجنب السجن، وقيمة الغرامة خمسة آلاف ريال سعودي لكل عامل.
  • تم الإعلان عن ذلك على الحساب الرسمي الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وهو مصدر رسمي.

فعاليات الاحتفال بيوم تأسيس السعودية

أعلنت المنظمات عن بعض الفعاليات التي ستحتفل بها في المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم تأسيسها على يدي الإمام محمد بن سعود، والتي شهدت بعدها البلاد مزيدا من الاستقرار بعد الفترة التي كانت تعاني فيها من عدم الاستقرار والتفرقة. تتنوع الاحتفالات بين الثقافية والتراثية، ومن بين أبرز هذه الفعاليات:

  • فعالية مسيرة البداية: هذه الفاعلية الافتتاحية ستحتوي على موسيقى وستعيد الحاضرين إلى تلك الأيام، مع وجود بعض الممثلين الذين سيرتدون ثياب الآباء المؤسسين وسيكونون على خيولهم العربية الأصيلة، وأكدت الجهات المنظمة على ضرورة دخول القاعة التي ستعرض فيها الفاعلية الافتتاحية في تمام الساعة السابعة، حيث سيتم إغلاق البوابات في تمام الساعة التاسعة والنصف، أي قبل العرض بثلاثين دقيقة، وسيستغرق العرض ستون دقيقة.
  • فعالية أوبريت التأسيس:وسيتم عرض موسيقى تراثية قديمة تعود إلى تأسيس المملكة وعرض صور فنية رائعة، يمكن أن يصطحب الأطفال لأنها تعرض بعض المشاهد التاريخية التي تروي أمجاد هذا اليوم وكيف كانت المملكة قبل ذلك، وستبدأ في الساعة العاشرة مساء مع الحضور المطلوب في الساعة السابعة مساء.
  • فعالية عرض الضوء:وهذه الفعالية تعتمد على عرض ألعاب نارية من قبل متخصصين في ذلك، لتضيء سماء المملكة، ويعم الجميع مشاهدتها عبر شاشات التلفاز. يقوم الجميع في المملكة بحضور الفعاليات المعروضة، وتتضمن هذه الفعالية عرضين، الأول في الساعة الخامسة مساء، والثاني في الساعة العاشرة مساء. يرتدي الممثلون في هذه الفعالية بعض الأزياء التراثية التي كانت ترتدي في أيام التأسيس.
  • فعالية المجلس:وهي تتألف من بعض الورش الشبابية التي تتناول مناقشات حول اليوم التأسيسي والنتائج التي تنتج عنه، وقد تم التوصل إلى اختيار شعار ليوم بدينا لهذا الحدث.
  • فعالية نجناج التأسيس: وفي هذا اليوم، يقوم بعض تابعي المنظمة بالذهاب إلى الأسواق الشعبية وتوعية الناس حول هذا اليوم، ويقومون بارتداء بعض الأزياء التقليدية التي كانت موجودة في الدولة الأولى، ويقومون بتنظيم بعض المعارض الفنية وبرامج ثقافية حول هذا اليوم لتعريف الشباب والجيل الجديد بأهمية هذا اليوم.

وصلنا إلى ختام جولتنا التي سلطنا فيها الضوء على مقدار تعويض يوم التأسيس وفقا لقانون العمل السعودي، حيث يجب تعويض العاملين في هذا اليوم بأجر إضافي وفرض غرامة مالية كبيرة على صاحب العمل الذي لم يلتزم بهذا الإجراء. ندعوكم للاطلاع على كل جديد من خلال الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى