الاخبار

متى اجازة يوم التاسيس مكتب العمل التفاصيل الكاملة

في يوم تأسيس مكتب العمل، وفقا لما تم الاتفاق عليه في المملكة العربية السعودية في 22 فبراير، بسبب تأسيس الدولة السعودية الأولى في هذا التاريخ، تمنح جميع موظفي القطاعين العام والخاص إجازة رسمية بأجور إضافية للاحتفال بهذا اليوم العظيم الذي قام فيه محمد بن سعود بتأسيس السعودية. ولولا هذا اليوم العظيم، لما كانت المملكة العربية السعودية كما هي عليه الآن. وسنتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بهذه الإجازة في هذا اليوم من خلال الموسوعة.

اجازة يوم التاسيس مكتب العمل

  • صدر مرسوم ملكي من العاهل الشريف الملك سلمان بن عبد العزيز يمنح إجازة رسمية لجميع العاملين في المملكة العربية السعودية، ومن يرغب في العمل في هذا اليوم سيحصل على أجر إضافي، حيث يعادل أجر الساعة بزيادة 50٪ من الأجر الأساسي وفقا لقانون العمل السعودي.
  • سوف تكون إجازة لجميع العاملين في قطاع البنوك والمدارس والجامعات أيضا في الثاني والعشرين من شهر فبراير لعام 2022، والذي يوافق الحادي والعشرين من شهر رجب لعام 1443، وفقا لإعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
  • وتهتم المملكة بتعريف الشباب والنشء بهذا اليوم وزرع أهميته في نفوسهم ليعرفوا تاريخ وطنهم.

عدد أيام اجازة يوم التأسيس السعودي 1443

  • عدد أيام إجازة يوم التأسيس هو يوم واحد فقط، وسوف يكون يوم الثلاثاء، 22 فبراير 2022.
  • تحرص المملكة على إقامة العديد من الاستعدادات والعروض في هذا اليوم للاحتفال به، وتؤكد على أن أبناء المملكة لن ينسوا فضل هذا اليوم وما تحقق لهم من رخاء واستقلالية بفضل هذا اليوم العظيم.
  • أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن اليوم المذكور يعتبر يوم عمل إضافي وفقا للمادة 107 من قانون العمل.

اجازة يوم التاسيس للقطاع الخاص

  • ينطبق قانون الإجازة في يوم التأسيس على العاملين في القطاع الخاص أيضا وليس فقط في القطاع العام.
  • أعلنت وزارة الموارد البشرية عبر تصريحاتها الإعلامية وعلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن يوم الثلاثاء 22 فبراير هو إجازة رسمية لجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص، وطلاب المدارس والجامعات للاحتفال بهذا اليوم مع عائلاتهم وأصدقائهم، والاستمتاع بالمزايا والعروض التي تقدمها المملكة في هذا اليوم.

اجازة يوم التاسيس للمدارس

  • إجازة يوم التأسيس في المدارس هي يوم واحد فقط يوم الثلاثاء 22 فبراير، ولكن من حسن حظ الطلاب هو أنها تأتي قبل إجازة طويلة تبدأ في الأربعاء، لذلك سيكون لديهم خمسة أيام متصلة من الإجازة، وهي إجازة يوم التأسيس وإجازة الأسبوع الطويلة والإجازة الأسبوعية العادية، وهذه فرصة عظيمة للطلاب لمعرفة معنى هذا اليوم ولماذا يحصلون على إجازة رسمية، من خلال طرح الأسئلة على والديهم وقضاء وقت سعيد معهم للاحتفال بهذا اليوم.
  • بالإضافة إلى إجازة المعلمين والإداريين وجميع العاملين في القطاع المدرسي في هذا اليوم، ليتمكنوا بعدها من العودة إلى العمل واستئناف الدراسة بعد قضاء وقت ممتع مع عائلاتهم.

الفرق بين اجازة يوم التاسيس واجازة اليوم الوطني

  • قد يتبدل مفهوم بعض الأشخاص بين إجازة يوم التأسيس واليوم الوطني على الرغم من الاختلافات بينهما، وهو أيضا أحد الأعياد الرسمية للمملكة.
  • يتم الاحتفال باليوم الوطني في الـ23 من سبتمبر، بينما يتم الاحتفال باليوم التأسيسي في الـ22 من فبراير كل عام.
  • تختلف أهداف الاحتفال في كل منهما، حيث يحتفل اليوم التأسيس بتأسيس المملكة العربية السعودية الأولى بقيادة محمد بن سعود، بينما يحتفل اليوم الوطني بتوحيد المملكة تحت قيادة الملك عبد العزيز آل سعود (رحمه الله).
  • بعض المواطنين يحرصون في يوم التأسيس على ارتداء بعض الثياب التي كانوا يرتدونها أجدادهم أثناء تأسيس السعودية الأول، ويتبادلون العبارات والتهاني بينهم، بالمقابل، يختلف الاحتفال باليوم الوطني.

وإلى هنا نصل إلى ختام جولتنا التي تعرفنا فيها إلى إجازة يوم التأسيس في مكتب العمل بعد إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر جميع وسائل الإعلام وتطبيق الإجازة على العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، وندعوكم للاطلاع على كل ما هو جديد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى