الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز الاحتفال في يوم التاسيس

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس؟ هذا السؤال هو واحد من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في السعودية في الوقت الحالي، خاصة مع اقتراب احتفالنا بيوم التأسيس السعودي في الأيام القادمة. يجب الإشارة إلى أن يوم إحياء ذكرى يوم التأسيس السعودي هو الغد، حيث يتم الاحتفال به في الثاني والعشرين من شهر فبراير كل عام.

أدى ذلك إلى إثارة الفضول في العديد من السعوديين، وظهور الكثير من الشكوك الفقهية حول مشروعية الاحتفال به، فهل هو حلال أم حرام، ولذلك يجب طرح هذا السؤال خاصة أن ديننا الحنيف دين الكمال ولم يترك لنا أي مسألة دون حكم أو توضيح، ونظرا لأن القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم هما دستورنا وقائدنا في هذه الحياة، فإنه يجب على أهل العلم أن يتم استشارتهم لتجنب الشبهات.

نظرا لكثرتها، لقد حوت هذه التساؤلات حول حكم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي وأسئلة أخرى مماثلة في السياق ذاته. نسأل أيضا عن العديد من الأعياد الأخرى مثل اليوم الوطني والأعياد القومية، وما إذا كان من الجائز إقامة يوم تأسيس وغيرها من التساؤلات. سنجيب عن هذه التساؤلات بشكل تفصيلي من خلال المقال الذي سننشره في موسوعتنا .

هل يجوز الاحتفال في يوم التاسيس

ربما يبرز الشعب العربي بأكمله بطابعه الديني البارز وتركيزه الشديد على إقامة شعائر الدين وتعزيزها. ونجد أن الشعب السعودي هو واحد من أهم هذه الشعوب في الحفاظ على تعاليم الإسلام، خاصة وأن المملكة العربية السعودية هي مصدر الدين الإسلامي وأنها منبعه للعالم بأسره. ولذلك، يسعى السعوديون ليكونوا قدوة ومثالا حسنا للعالم الإسلامي. ونظرا لأن يوم التأسيس السعودي هو أحد أهم المناسبات الاحتفالية السنوية التي تمر بها المملكة العربية السعودية، فقد تساءل الكثيرون عن حكم الاحتفال بهذا اليوم. فما هو رأي الإسلام الحنيف في هذه المسألة وفقا لما ذكره فقهاء أمتنا؟ سنتعرف على ذلك معا من خلال ما سيتم ذكره في السطور التالية.

  • من الجدير بالذكر هو أن مسألة الاحتفال بيوم التأسيس السعودي، لا تزال حتي لحظتنا الحالية نقطة جدال في المملكة العربية السعودية، خصوصا وأن الهيئة العامة للإفتاء لم تعلن حكما فقهيا واضحا وصريحا، وهذا نظرا لكون أن أهل العلم ذاتهم في حالة من التخبط بين رائيين، فالقسم الأول منهم يري بأن الاحتفال باليوم التأسيس بدعة أي أنه لا يجوز الاحتفال به، بينما الشق الأخر يرون بأنه يجوز الاحتفال به وفقا لبعض الضوابط، وفيما يلي سنستعرض سويا كلا من الرائيين.
    • الرأي الأول : وهو بأنه لا يجوز الاحتفال بيوم التأسيس السعودي، وهذا نظرا لكون أنه بدعة، وقد قال رسل الله صل الله عليه وسلم في أحد أحاديثه الشريفة فعن جابر بن حيان أن المصطفي قد قال ” وشرَّ الأمورِ مُحدثاتُها ، وكلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ ، وكلَّ ضلالةٍ في النَّارِ “.
    • بالإضافة إلى ذلك، لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه احتفل بأي من انتصاراته في بدر أو فتح مكة أو أي انتصار آخر حققه المسلمون، مما يعني أن الاحتفال بيوم تأسيس ليس له أصل ديني.
    • بالإضافة إلى أن الاحتفال به على شكل مهرجانات وأعياد غير مشروع، فقد شرع الله لنا عيدين فقط وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، وبالإضافة إلى ذلك، الاحتفال به من خلال التجمعات يتضمن الاختلاطات التي حرمها الله بين الرجال والنساء.
    • الرأي الثاني : وهو أنه يمكن الاحتفال بيوم التأسيس السعودي، وذلك لأنه لا يتعارض مع أي من الأحكام الإسلامية، خاصة وأن هذا الاحتفال لا يستند إلى أساس باطل أو أمر محظور من قبل الله، بل هو تخليد لذكرى عظيمة ذات تأثير كبير في نفوس الناس.
    • على الرغم من ذلك، لا يزال هناك بعض الشروط للاحتفال بذكرى اليوم الوطني، وهو أن لا يكون هناك أي شيء يتعارض مع ضوابط شريعتنا الإسلامية، وأن يبتعد فيها عن كل ما هو محرم ومكروه.

ما هو يوم التأسيس السعودي

  • يعتبر يوم التأسيس السعودي الحجر الأساس الذي تم بناء المملكة العربية السعودية الحالية عليه، منذ حوالي ثلاثة قرون، وذلك لأنه يذكر تأسيس الدولة السعودية الأولى بأول عاصمة لها وهي مدينة الدرعية على يد الإمام محمد بن سعود، في سنة 1727 ميلادية.
  • يجدر بالذكر أن المملكة العربية السعودية ليست حديثة العهد، حيث استطاعت البقاء على الخريطة العالمية لثلاثة قرون، على الرغم من التحديات التي واجهتها. أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز المرسوم في 27 يناير الماضي، الذي يعلن أن الاحتفال بالذكرى سيتم في 22 فبراير 2022، وهو عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية.

حكم إقامة يوم تأسيس

  • وفقا للعلماء، ليس هناك مشكلة في هذا الأمر، وذلك لأن تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية يعتبر واحدا من أهم التواريخ السنوية، لذا لا يضر تذكير الشعب بأهمية هذا الأمر والجهود التي بذلت فيه.
  • شرط أن لا يحدث فيه أي تجاوزات أو محرمات، في هذه الحالة وعند حث الشعب على العمل لرفعة الوطن وتأييد رايته، لا يوجد مانع من إقامة هذا اليوم وإحيائه.

حكم الاحتفال باليوم الوطني

في سياق الاحتفالات بالأعياد القومية في المملكة العربية السعودية أو في أي بلد إسلامي آخر في العالم ، سنتعرف سويا على حكم الاحتفال باليوم الوطني السعودي والأعياد القومية بشكل عام.

  • بشكل عام سواء كان الاحتفال هو الاحتفال باليوم الوطني السعودي أو بالأعياد القومية بشكل عام، فحكمه هو نفس حكم الاحتفال بيوم التأسيس قد أتجه فيه الفقهاء إلى شقين ألا وهما.
    • الشق الأول : يري بأنه لا يجوز الاحتفال لا باليوم الوطني السعودي ولا بالأعياد القومية، وهذا نظرا لكون أنها بدعة مستحدثة، فلم يرد عن رسول الله بأنه قد احتفل بهذا اليوم، فلم يشرع لنا الله عز وجل سوي عيدين فقط وهما الفطر والأضحى.
    • الشق الثاني : وهو السماح بالاحتفال باليوم الوطني والأعياد الوطنية، طالما لا يوجد فيها أي شيء يغضب الله أو يتعارض مع تعاليم الإسلام.

عبارات يوم التأسيس قصيره

  • أتوجه بأخلص التهاني لجميع الشعب السعودي بمناسبة يوم التأسيس المبارك، وأتمنى أن يعيده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.
  • يوم الاحتفال بالتأسيس السعودي هو يوم فخر وعزة لجميع الشعب السعودي، ونحن نحتفل بهذا اليوم كل عام، ونتمنى أن يديم الله مملكتنا العزيزة لنا.

في النهاية ومع اقترابنا من نهاية مقالنا الذي أجاب عن سؤال هل يجوز الاحتفال في يوم التأسيس، فقد ذكرنا أن أهل العلم قد تركوا لنا رأيين، الأول هو أنه جائز شريطة عدم وجود أي شيء يتعارض مع شرعنا الإسلامي، أما الآخر فهو أنه غير جائز لأنه بدعة لم يحتفل بها رسول الله، ولم يفعل شيئا مشابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى