الاخبار

قصة يوم التأسيس السعودي كاملة

ما هي تفاصيل يوم تأسيس السعودية؟ يعتبر هذا السؤال واحدا من أكثر الأسئلة التي ظهرت بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السعودية في الفترة الأخيرة، خاصة أن المملكة العربية السعودية قريبة من الاحتفال بيوم تأسيسها في الشهر الحالي، وعلى أساس ذلك، تساءل الكثيرون عن تفاصيل هذا اليوم.

خصوصا وبالنظر إلى مراحل تأسيس وقيام المملكة العربية السعودية، فإنها لم تكن نشأة فجائية تحدثت اليوم، بل مرت بالعديد من المراحل. إذا بحثنا في التاريخ السعودي، يمكننا التعرف على مختلف مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية. فقد تم تأسيس الدولة وتم هدمها، ثم قامت مرة أخرى وتوارثها أبناؤها حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

واستنادا إلى تكرار هذه التساؤلات التي لفت يوم التأسيس السعودي، سواء كانت الأسئلة حول تاريخه، أو قصته، أو معالم الاحتفال وغيرها من التساؤلات التي يسعى إليها أبناء المملكة السعودية في معرفتها، وخصوصا الأجيال الجديدة، ستحمل الفقرات التالية في مقالنا عبر موقع موسوعة إجابات شاملة لهذه التساؤلات المتنوعة.

جدول المحتويات

قصة يوم التأسيس السعودي

يعتبر يوم التأسيس السعودي أساسا لما وصلت إليه المملكة العربية السعودية حاليا، ولذلك فإنه يعد يوما مهما في تاريخ شبه الجزيرة العربية، وكان له تأثير منذ مئات السنين وما زال مستمرا حتى الآن وحتى قيام الساعة، وبناء على ذلك سنروي قصة يوم التأسيس السعودي في السطور التالية.

  • تم تأسيس المملكة العربية السعودية في بداية القرن الثامن عشر، في عهد الإمام محمد بن سعود، تحديدا في منتصف سنة 1139 هـ، أو ما يوافق سنة 1727 ميلادية، وكانت هذه هي الدولة السعودية الأولى.
  • حين أعلن الغمام محمد بن سعود تأسيس الدولة السعودية الأولى، اختار مدينة الدرعية عاصمتها، وكانت تقع على مسافة قريبة من العاصمة الحالية مدينة الرياض. بالإضافة إلى ذلك، أعلن الإمام محمد بن سعود تحالفه مع محمد بن عبد الوهاب لتنفيذ حملات إصلاحية في جميع أنحاء الأراضي السعودية وشبه الجزيرة العربية.
  • وصلت الدولة السعودية الأولى إلى السيطرة على الهضبة الوسطى بأكملها، والتي تعرف حاليا بمنطقة نجد، في عام 1788 ميلادي، واستمرت حتى بداية القرن التاسع عشر، حيث امتدت حدود الدولة السعودية لتشمل معظم شبه الجزيرة العربية حتى المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • والجدير بالذكر أن محمد بن سعود حرص بشدة على تنظيم الدولة السعودية وتحسينها وتنميتها، حيث أحرز العديد من الإنجازات التي جعلت الشعب يتلاحم ويدعمه، وتاريخ الدولة السعودية الأولى يمتد من سنة 1139هـ حتى سنة 1233هـ، والسبب الأكثر أهمية في نجاح الدولة السعودية الأولى هو اعتماد محمد بن سعود على القرآن الكريم وسنة رسول الله، حيث حرص على ترسيخ العقيدة والشريعة الإسلامية في البلاد.
  • كانت الدولة العثمانية قد أرسلت قوات استكشافية مسلحة بالمدافع والبنادق الحديثة إلى الجهة الغربية من شبه الجزيرة العربية. وقد حاصروا وداهموا عاصمة الدولة السعودية الأولى، مدينة الدرعية، وتمكنوا من دخولها وتدمير كافة معالم الحياة والبنية التحتية فيها. وهكذا انتهت الدولة السعودية الأولى وانتهى تأسيسها، لكنها لم تكن نهاية وجود السعودية، فقد كانت هذه الدولة مجرد بداية لتأسيس السعودية.

الدولة السعودية الثانية

  • كما أوضحنا سابقا، لم يكن سقوط الدولة السعودية الأولى يعني سقوط السعوديين، بل كانت لحظة انطلاقهم، حيث كانوا كالسهم المشدود ينتظرون الخروج من القوس، ومع حلول عام 1824، تمكنت عائلة آل سعود من استعادة سيطرتها على وسط شبه الجزيرة العربية.
  • ثم قام الحاكم تركي بن عبد الله آل سعود بنقل سلطته إلى العاصمة الرياض، وهي ليست بعيدة عن العاصمة السابقة، مدينة الدرعية، وأعلن إقامة الدولة السعودية الثانية، والملحوظ هو أنه سار على خطى حكم محمد بن سعود، حيث استمر حكمه لمدة حوالي 11 سنة.
  • حقق نجاحا في استعادة معظم الأراضي التي احتلتها الدولة العثمانية بإسقاط الدولة السعودية الأولى، وعلى الرغم من اهتمامه بتوسيع دولته، إلا أنه لم ينس شعبه، وحرص على إحياء دولته وشعبه وتوفير حياة رفاهية وحقوق لهم، وشهدت فترة حكمه نجاحا اقتصاديا في جميع المجالات.
  • ومع ذلك، بدأت الدولة في الانهيار اعتبارا من عام 1865 بفضل الحملات العثمانية التي هدفت إلى توسيع نطاق الدولة في الشرق الأوسط. نجحت الحملات في احتلال العديد من الأراضي التي كانت تمتلكها في تلك الفترة عائلة الملك عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وخاصة مع مساعي عائلة الرشيد لإسقاط الدولة السعودية.
  • وبهذا تمت معركته من الجانبين، جانب يحارب فيه عائلة الرشيد، والجانب الآخر يواجه فيه واحدا من أقوى جيوش العالم، الجيش العثماني، وعلى الرغم من أن الملك عبد الرحمن بن فيصل كان يقاتل بكل قوته لحماية دولته، إلا أنه تخلى عنها في عام 1891 واستقر في صحراء شرق الجزيرة العربية، المعروفة بصحراء الربع الخالي.

المملكة العربية السعودية الحديثة

  • بعد سقوط الدولة السعودية الثانية، بعد حوالي العشر سنوات، بعد سفر الملك عبد الرحمن بن فيصل إلى الكويت، والتي كانوا يعيشون فيها حتى سنة 1902، تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن من العودة إلى شبه الجزيرة العربية وتحرير مدينة الرياض، التي تعتبر وراثته التي استولت عليها عائلة آل الرشيد.
  • وفعلا، استطاع الملك عبد العزيز بمساعدة أربعين رجلا من التابعين لآل سعود استعادة مدينة الرياض، وبالفعل كانت حملتهم لاحتلال قلعة المصمك بداية إحياء المملكة الحديثة، وبعد أن أعلنت مدينة الرياض عاصمة لحكمه، استطاع أن يضم كل أراضي الحجاز لحكمه وبعدها المدينة المنورة في الفترة ما بين 1924 و1925.
  • وفي ذلك اليوم الموافق لتاريخ الثالث والعشرين من سبتمبر لسنة 1932، تم ضم الأقاليم والمناطق المتفرقة تحت راية واحدة، وهي راية لا إله إلا الله، وأعلنت هذه الأراضي باسم المملكة العربية السعودية، وهي دولة عربية إسلامية، تحكم بكتاب الله وسنة رسوله.

يوم التأسيس السعودي 2022

  • كما ذكرنا سابقا، نحن على وشك الاحتفال بيوم التأسيس السعودي، حيث يتم الاحتفال به في شهرنا الحالي من كل عام.
  • حيث يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في اليوم الموافق للثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام، وهو الموافق للواحد والعشرين من شهر رجب في التقويم الهجري، وأقر الملك سلمان بن عبد العزيز رحمه الله هذا الاحتفال كاحتفال رسمي في المملكة العربية السعودية.
  • وما يستحق الذكر هو أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد أعلن أن يوم التأسيس هو عطلة رسمية للاحتفال بذكرى هذا اليوم المجيد، سواء في القطاع العام أو الخاص.

في النهاية وباختصار في مقالنا الذي يجيب على سؤال “ما هي قصة يوم التأسيس السعودي”، أشرنا إلى أن يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي تم فيه إعلان قيام الدولة السعودية الأولى في صدر القرن الثامن عشر، وتحديدا في منتصف سنة 1139 هجريا وفبراير لسنة 1727 ميلاديا، على يد الإمام محمد بن سعود، والذي اختار مدينة الدرعية كعاصمة للدولة السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى