الاخبار

من هم القبائل النازحه بالسعودية ؟

من هم القبائل المهاجرة؟ يعد هذا السؤال واحدا من بين أكثر الأسئلة التي تحظى بشهرة على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، خاصة أن شبه الجزيرة العربية التي كانت ولا تزال موطننا للعديد من أكبر قبائل العرب المختلفة، بما في ذلك تلك التي استمرت حتى الآن، ومن الملاحظ أنه على الرغم من أن المهاجرين قد استوطنوا المملكة العربية السعودية منذ قرون، لا يزالون يشار إليهم بأنهم قبائل مهاجرة.

ذلك بسبب استقرارهم في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية. فهم مهاجرون من مختلف الأماكن، وعندما يتعلق الأمر بتسميتهم بالقبائل النازحة، سنترك الإجابة في مقالنا.

مقالنا في موسوعتنا سيقدم الإجابات عن الأسئلة المختلفة حول القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية. ستتعرف على من هم القبائل النازحة البارزة وأقسام البدون فيها والعديد من الأسئلة الأخرى.

من هم القبائل النازحه

ليست المملكة العربية وحدها التي نشأت عن طريق القبائل العربية، ولكن الجزيرة العربية بأكملها أيضا، وعلى الرغم من أن جميع القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، مهما كانت تنتمي إلى قبيلة ما، فهي في النهاية مواطنون سعوديون، إلا أن أفراد القبائل النازحة، على الرغم من استقرارهم وتواجدهم على الأراضي السعودية لمئات السنين، لا يزالون يعتبرون قبائل نازحة، ولذا سنتناول فيما يلي من هم القبائل النازحة.

  • القبائل النازحة هم فئة اجتماعية تعيش في دول الخليج العربي، والمملكة العربية السعودية، والكويت والعراق، وعلى الرغم من أنهم يعيشون في هذه الأراضي منذ مئات السنين، إلا أن الحكومات تصنفهم كمواطنين أجانب أو مهاجرين غير شرعيين
  • والجدير بالذكر هو أن المملكة العربية السعودية تسمي القبائل النازحة بـ”عديمي الجنسية” وذلك لأنهم قد جاءوا إلى المملكة من مناطق مختلفة ولا يعرفون هويتهم وأصلهم، على الرغم من أنهم يعيشون في بلدان عربية مختلفة ولكنهم لا يحصلون على جنسية أية دولة منها.
  • بالإضافة إلى لقبهم بالقبائل النازحة، يطلق عليهم أيضا اسم البدون، وذلك لأنهم أحفاد البدو الذين لم يتمكنوا من الحصول على جنسياتهم، فأصبحوا بلا هوية، يعيشون في الصحاري والجبال، حيث يختفي الطابع الإنساني والتقدم من حياتهم، فهم يعيشون كالبدائيين الأوائل.

القبائل النازحة في السعودية

  • كان أفراد القبائل النازحة يعيشون حياة مطردة ومهمشة وما زالوا كذلك، حتى أصبحوا من أفقر فئات المجتمع السعودي. وذلك بسبب منع حكومة المملكة العربية السعودية لهم من الترقي في المراحل التعليمية، وذلك بسبب التعامل معهم على أنهم عجم غير حاملين للجنسية السعودية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تم منع حكومة المملكة العربية السعودية توظيف الأفراد النازحين من القبائل في الوظائف الحكومية، وعلى الرغم من ذلك، ووفقا لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، فإنها تسعى حاليا للقضاء على الأمية بينهم وتعزيز تفاعل الأجيال الجديدة منهم مع المجتمع السعودي.
  • خاصة أن أبناء القبائل النازحة لم يحصلوا على تراخيص للعمل أو فرص توظيف، وبالإضافة إلى ذلك، ليس لديهم أوراق تثبت أهليتهم للعمل داخل الأراضي السعودية.

أهم القبائل النازحة في السعودية

من المهم أن نذكر أن هناك العديد من القبائل النازحة في السعودية، حتى تم تقسيمهم إلى فئتين، كل فئة لها اسمها الخاص، وسنتعرف على النوعين معا.

القبائل النازحة

  • تعد قبيلة واحدة من أقدم القبائل العربية التي وجدت على أراضي شبه الجزيرة العربية، وتحديدا في الجهة الشمالية للمملكة العربية السعودية، وأشهر هذه القبائل هي عنزة وشمر وبني خالد والأساعدة من عتيبة.
  • إضافة إلى كونهم بدو مرتحلون، يستقرون في المنطقة الحدودية بين المملكة العربية السعودية ودول العراق والكويت وجمهورية مصر العربية والأردن. لاحظ أنهم واجهوا العديد من المشاكل، خاصة عند تقسيم منطقة الخليج وتحديد الحدود السياسية للدول.

قبائل الجنوب

  • هم القبائل المتواجدة في المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، وهم بدو مرتحلين أيضا، وبينهم القبائل النازحة المتواجدة في جنوب المملكة العربية السعودية، وربما أشهر هؤلاء القبائل هم آل كثير والمصعبين والكثير من قبائل العوالق والنسيين وخلفة والكرب وهمام والحارق والعديد من قبائل قحطان وهمدان.

البدون من القبائل النازحة

كما ذكر سابقا، أوضحنا أن البدون هم أحفاد البدو الذين لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية. والجدير بالذكر أنه تم تقسيمهم إلى عدة أقسام، حسب العائلات والقبائل التي انشقت عنها العديد من الفروع فيما بعد، وهذه التقسيمات هي على النحو التالي:.

  • بلوش البريمي : وهم القبائل النازحة الذين يعيشون في منطقة البريمي، على الحدود بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
  • الجاليات الإسلامية : القبائل القادمة من القارة الأسيوية والتي استوطنت في المدينة المنورة ومكة المكرمة والطائف وجدة، وأشهرهم بخاري والتركتان والبرماوية والأندونيسيين.
  • الجاليات العربية الأخري : هم الذين بقوا في المملكة العربية السعودية بعد أن أتموا مناسك الحج والعمرة، ولم يعودوا إلى البلاد التي أتوا منها.

والجدير بالذكر أن معظم أفراد القبائل النازحة القادمين من الدول الأخرى قاموا بإخفاء جميع وثائقهم القانونية التي تثبت هويتهم وانتمائهم إلى أي دولة، وذلك في محاولة للحصول على الجنسية السعودية.

في النهاية، وبعد أن وصلنا لنقطة الختام في مقالنا الذي يجيب عن سؤال من هم القبائل النازحة، نشير إلى أن القبائل النازحة هي الطبقة الاجتماعية الأدنى في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية الأخرى. يعتبرهم حكومات هذه الدول أجانبا أو مهاجرين غير شرعيين، على الرغم من وجودهم في هذه الدول لمئات السنين. إلا أن كل من المملكة العربية السعودية وباقي هذه الدول لا تعتبرهم جزءا من شعبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى