الاخبار

متى تنتهي مهلة التستر التجاري وعقوبته بعد التحديث

متى ينتهي المهلة المخصصة للتستر التجاري؟ يعتبر هذا السؤال واحدا من أهم الأسئلة التي تشغل الساحة السعودية في الآونة الأخيرة، خاصة أنه أصبح موضوعا ساخنا على جميع منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد انتشار العديد من الشائعات التي أشارت إلى تمديد وزارة التجارة السعودية للمهلة المخصصة لتصحيح الأوضاع التجارية لأصحاب التستر التجاري.

يجدر الإشارة إلى أن التستر التجاري يعد من الأعمال المخالفة للقانون التجاري في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن هذا الفعل يسمح للأجانب غير السعوديين بممارسة الأعمال التجارية بنفس الطريقة التي يمارس بها المواطن السعودي. بشكل عام، التستر التجاري يعتبر جريمة في المملكة العربية السعودية، حيث يسمح للأجانب بممارسة الأنشطة التجارية على الأراضي السعودية.

بناء على ما تم ذكره، توجد العديد من الأسئلة التي تدور حول التستر التجاري، سواء كانت تتعلق بموعد انتهاء المهلة لتصحيح الأوضاع، أو إذا كانت وزارة التجارة قد مددت هذه المدة أم لا، وإذا تم تمديدها، فمتى ستنتهي، وما هي عقوبة التستر التجاري بشكل عام. سنقدم الإجابة على جميع هذه الأسئلة وأكثر في مقالنا على موسوعتنا .

جدول المحتويات

متى تنتهي مهلة التستر التجاري

كما ذكرنا سابقا، فإن التستر التجاري يعتبر واحدا من أهم الجرائم المعاقب عليها في المملكة العربية السعودية، خاصة أن عقوبة هذه الجريمة تختلف وفقا لعدة معايير، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تعتبر عقوبة كبيرة وليست سهلة، ولذلك سنبدأ بالإجابة عن السؤال المذكور أعلاه، ومن ثم سنتعمق في مناقشة عقوبة الجريمة وشرح التستر التجاري وأنواعه وغيرها من المعلومات المتعلقة بهذه الجريمة.

  • من المهم أن المعلومات المتداولة حول تمديد فترة التستر التجاري من قبل وزارة التجارة غير صحيحة، حيث لم تعلن أي جهة حكومية موثوقة عن تمديد المهلة المحددة التي تنتهي في السادس عشر من فبراير الحالي لعام 2022
  • وهذا ما أوضحه وزير التجارة السعودي، خاصة أنه أشار إلى أن هذه المهلة هي الأخيرة لتصحيح الأوضاع التجارية في المملكة السعودية، ولكن الجدير بالذكر أن الوزارة شهدت استجابة كبيرة لمحاولات تصحيح الأوضاع التجارية.
  • حتى أن أعداد الطلبات المقدمة للتصحيح في حالة زيادة مستمرة، وذلك بسبب أن هذه المهلة هي المهلة الممتدة، والتي بدأت منذ اليوم الموافق لتاريخ الثالث والعشرين من شهر أغسطس الفائت للعام الماضي 2021.

ما هو التستر التجاري

بعد تحديد الموعد النهائي لتصحيح التستر التجاري، والذي هو غدا، ولن يتم تمديده أو زيادته، خاصة في الفترة الإضافية من العام الماضي، حان الوقت لشرح مفهوم التستر التجاري والمقصود به.

  • يعتبر التستر التجاري جريمة معاقب عليها بموجب القانون السعودي، نظرا لأن التستر التجاري يسمح للأجانب وغير المواطنين السعوديين باستخدام سجلات تجارية خاصة بالمواطنين السعوديين أنفسهم.
  • من الجدير بالذكر أنه يمكن للأشخاص القيام بالتستر التجاري بواسطة عدة وسائل مختلفة، مثل استئجار محل تجاري أو إعطاء المحل للمهاجر بشرط أن يحصل على نسبة من أرباح هذا التجارة .
  • ببساطة، التستر التجاري يعني أن الأجانب لديهم الحق في ممارسة النشاط التجاري والاقتصادي في السعودية دون حصولهم على تراخيص أو موافقات لممارسة التجارة أو إقامة عمليات اقتصادية في المملكة العربية السعودية.
  • ويحدث ذلك بسبب أن هذه العمليات تتم عن طريق الترخيص الذي يحصل عليه المواطن السعودي للسماح بممارسة النشاط التجاري، حيث يختفي الأجنبي ويتستر وراء المواطن السعودي.

أنواع التستر التجاري

بعد التعرف على مفهوم التستر التجاري وكيف يمكن للأجانب العمل في المملكة العربية السعودية بدون الحصول على التراخيص المطلوبة، سنذكر الآن أنواع التستر التجاري المختلفة.

  • عند تأجير أحد المحلات التجارية للأجنبي، يتم دفع مبلغ شهري كإيجار أو نسبة من الأرباح، شريطة عدم تدخل المالك السعودي في الشؤون الإدارية للمحل التجاري.
  • بالإضافة إلى إمكانية تشكيل شراكة بين المواطن السعودي والأجنبي بدون تراخيص أو موافقات من الجهة الحكومية المختصة، يجب الموافقة على ترخيص عمل الأجنبي.
  • بالإضافة إلى عمل الأجنبي في أي نشاط تجاري، وذلك بناء على كفالة أحد السعوديين.
  • بالإضافة إلى أن الأجنبي يعمل في العديد من الأعمال التجارية مثل السمسرة دون ترخيص من وزارة التجارة السعودية.

خطوات تصحيح التستر التجاري

إنه من الممكن تصحيح التستر التجاري من خلال تقديم طلبات إلكترونية. ولذلك، فيما يلي ستجد جميع الخطوات اللازمة لتقديم طلب لتصحيح أوضاع التستر التجاري في المملكة العربية السعودية، حيث توجد عقوبات صارمة لأصحاب هذا النوع من الجرائم.

  • في البداية، يجب الوصول إلى الصفحة الرسمية لوزارة التجارة السعودية، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة عبر هذا الرابط.
  • ثم يقوم المستخدم بالنقر على خانة خدمات التجارة، ومن هنا يختار خانة تصحيح الأوضاع المتعلقة بانتهاكات نظام مكافحة التستر.
  • ثم يتم اختيار خانة لتحديد الحصول على الخدمة، ومنها يتم النقر على خانة الاطلاع على المعلومات المتاحة، وبعدها يتم النقر على خانة بدء الخدمة.
  • والخطوة التالية تتمثل في الضغط على خانة سارع بالتصحيح الآن، ثم يقوم المستخدم بتسجيل دخوله من خلال منصة الوطن الموحدة.
  • ثم يقوم بقراءة جميع اللوائح والقوانين بدقة، وبعد ذلك يقوم بكتابة جميع معلوماته الشخصية وملئ بيانات المؤسسة التي يرغب في تصحيح بياناتها، ويحدد طريقة التصحيح.
  • ثم يقوم المستخدم بكتابة الطرفين المخالفين لنظام التستر، وقراءة الشروط الخاصة بالتصحيح حيث يجب أن يوافق عليها ويضغط على خانة إرسال الطلب.

ما هي عقوبة التستر التجاري

سبق لنا أن أشرنا إلى وجود العديد من العقوبات المتاحة للتجار المتسترين، والتي تختلف وفقا لما ذكرته وزارة التجارة السعودية، وسنتعرف الآن على هذه العقوبات.

  • يتم سجن الشخص المرتكب لهذه الجريمة لمدة تصل إلى سنتين.
  • بالإضافة إلى إمكانية فرض غرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي، يمكن أيضا سجنه لمدة سنتين مع دفع المليون ريال، ومن الممكن أن تزيد قيمة الغرامة وفقا لعدد المرتكبين لهذه الجريمة.
  • يتم منع هذا الجاني من ممارسة أي نشاط تجاري، بالإضافة إلى تصفية جميع أعماله المتعلقة بالتستر التجاري، خلال فترة لا تتجاوز شهرين.
  • بالإضافة إلى ترحيل المواطن الأجنبي من الأراضي السعودية، يتم منعه من دخول المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

في ختام مقالنا الذي يجيب عن سؤال متى تنتهي مهلة التستر التجاري، نشير إلى أن الموعد النهائي لتصحيح التستر التجاري هو السادس عشر من شهر فبراير الحالي لعام 2022.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى