اخبار العالمالاخبار

لماذا ضمت روسيا القرم

سنتناول من خلال هذا المقال سبب انضمام روسيا للقرم على موقع موسوعة وسنقدم مزيدا من المعلومات حول الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث توجد العديد من الأمور التي تسبب التوتر بين البلدين. يتوقع العديد من الدول أنه ستقام حرب بين هاتين الدولتين. سنعرف أيضا إجابة لسؤال أثار فضول العديد من القراء. سنكشف أيضا عن الجزيرة التي تم ضمها بواسطة روسيا والسبب وراء ذلك. سنقدم العديد من المعلومات عن شبه الجزيرة العربية (القرم). سنتعرف ما إذا كانت هناك تدخلات عسكرية روسية في أوكرانيا أم لا. سنعرف أيضا عن التوترات بين روسيا وأوكرانيا التي أدت إلى توتر العلاقات بين البلدين والسبب وراء ذلك. سنكشف عن الأمور المتوقعة عند اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا. سنقدم العديد من المعلومات المهمة حول الحرب بين روسيا وأوكرانيا التي تهم العديد من القراء من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

لماذا ضمت روسيا القرم

هناك العديد من الأمور المختلفة بين روسيا وأوكرانيا بسبب توتر العلاقات، وذلك بسبب ضم جزيرة القرم في منطقة دونباس، والتي تنادي بالاستقلال عن أوكرانيا. وموسكو تنفي هذه التهمة وتعتبر ضم القرم استعادة للوحدة بين البلدين. وبينما نفت روسيا ضلوعها في الحرب، قامت بتأكيد العديد من الاتفاقيات ومينسك للتسوية الأوكرانية.

  • تم ضم شبه الجزيرة القرم من قبل الاتحاد الروسي قبل ثماني سنوات وهذا حدث في عام 2014.
  • سابقا، كانت شبه جزيرة القرم تابعة في البداية لأوكرانيا في عام 1954 قبل أن يضمها الاتحاد الروسي.
  • حيث كانت هذه الجزيرة جزءا من شبه الجزر التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي سابقا، ثم تحولت إلى كيانات، ومن ثم تدخلت روسيا عسكريا لكي تضمها إلى دولة روسيا.
  • حدث الانضمام في أعقاب الثورة الروسية التي أدت إلى اضطراب كبير في البلاد، وانتشرت الاضطرابات في شرق البلاد وجنوبها.
  • خلال هذه الاضطرابات، قامت روسيا بعقد العديد من الاجتماعات المتعلقة بالشؤون والمسائل الخاصة بالبلاد، وذلك بسبب الاضطرابات التي وقعت
  • تمت إقالة رئيس أوكرانيا الذي كان مواليا لروسيا، وبعدها تم وضع العديد من الخطط لجعل روسيا تضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، وذلك من خلال إرسال عدد كبير من الجنود المتخفين إلى القرم وتحريض السكان على الثورة من أجل الاستفتاء
  • ومن ثم سيطر العساكر على العديد من الأماكن في القرم دون أن يستقبلوا أذن من المجلس الأعلى، ومن ثم تم الإعلان عن شبه جزيرة قرم من تبع الأراضي الروسية وهذا في عام 2014. 
  • أدانت أوكرانيا روسيا على أفعالها بخصوص الضم وكذلك العديد من دول العالم، وأعتبر هذا انتهاكا للقوانين الدولية التي تحكم البلدين والتي تنص على الوحدة الإقليمية بين البلدين دون انتهاك حقوق أحدهما الآخر، ومن ضمنها أيضا إقامة رابطة مستقلة بينهما.

التوتر بين روسيا وأوكرانيا

توترت العلاقات بين روسيا ودولة أوكرانيا بسبب العديد من القضايا التي يجب أن تعمل الدول المختلفة على تهدئة الأمور بين كلا البلدين، وتعمل الدول الأخرى وقدمها دولة الناتو وأهمها الولايات المتحدة الأمريكية.

  • وكانت الخطوة الأولى في هذا الأمر عندما قامت الاتحاد الروسي بضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيه، مما أدى إلى الاعتداء على أراضي أوكرانيا، وهذا ما أدى بدوره إلى زيادة التوتر بشكل كبير بين البلدين.
  • هناك أمور أخرى تسببت في توتر العلاقات بين روسيا وأوكرانيا، حيث وجدت العديد من الأساطيل التي تنقسم بين البلدين، حيث كان مقر البحر الأسود للاتحاد السوفيتي، وبعد ذلك تم تقسيم الأسطول الخاص بها بين البلدين.
  • تسببت الأسطول الروسي في زيادة التوتر بين البلدين، حيث تم منع روسيا من استخدام الأسطول البحري الأسود في صراعها مع جورجيا.

سبب غزو روسيا لأوكرانيا

الروسية ترفض الانضمام إلى حلف ناتو العسكري المكون من 30 دولة، حيث تتشارك الحدود مع أوكرانيا، وتقع هذه الحدود بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد ولكنها ليست ضمن جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة، وتوجد بها العلاقات الثقافية.

  • بعد أن قامت روسيا بضم جزيرة القرم التي تمت الموافقة عليها والتي استولت أيضا على العديد من الأراضي الأوكرانية والمنطقة الشرقية، نشهد حربا بين أوكرانيا والمتمردين .
  • لذلك، تخشى روسيا بشدة أن أوكرانيا تنضم إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بسبب العديد من الإجراءات التي قد تعرقل عملية الانضمام، وذلك لأنها تسعى إلى استعادة شبه جزيرة القرم من خلال تحقيق العديد من الاتفاقيات.
  • تتهم روسيا الدول الأعضاء في الناتو بمساعدة أوكرانيا بتزويدها بالأسلحة والعتاد والأموال، وذلك لمساعدتها في الحرب. تشدد روسيا على أن دورها كبير في توتر العلاقات بين البلدين ومساعدة أوكرانيا، بهدف إرهاق الاقتصاد والسياسة الروسية وتأخير تقدم الدولة والتركيز على الحرب.

هل يوجد احتمال باندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا؟

هناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان العديد من القراء، هل هناك توقع لحدوث حروب بين روسيا وأوكرانيا، حيث تشد الصراعات بين البلدين وتتوتر العلاقات.

  • يعتبر دخول أوكرانيا إلى حلف الناتو أمرا يثير قلق روسيا بشكل كبير، حيث يتألف حلف الناتو من 30 دولة، وتقوم هذه الدول بتقديم الدعم العسكري والمعدات لأوكرانيا، من أجل أن تصبح جاهزة بشكل كبير للتصدي لروسيا في حالة الحرب.
  • تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على إثارة الأمور ومساعدة أوكرانيا، من أجل إشعال الحرب بينهما والتأثير بشكل سلبي على روسيا، ورغم وجود العديد من التوترات بينهما، هناك العديد من الدول التي تتدخل لتهدئة الأمور بين البلدين.

في النهاية، لماذا قامت روسيا بضم القرم على موقع الموسوعة العربية الشاملة؟ لقد تعرفنا على العديد من المعلومات المتعلقة بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا والمشاكل الأخرى التي تهم القراء من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى