التعليموظائف و تعليم

من سلبيات الروبوت

من السلبيات التي يعاني منها الروبوت رغم كونه أحد إنجازات الإنسان العظيمة، هو أنه يمتلك العديد من السلبيات التي يجب ألا نتجاهلها، حيث أن التكنولوجيا في الوقت الحالي تأخذ مكانا أكبر مما هي عليه في الواقع، وأصبح المستقبل الذي نراه للعالم يتمثل فيه، ولذلك في هذه المقالة يقدم موقع موسوعة كل ما يتعلق بالروبوتات.

من سلبيات الروبوت

الروبوت هو جهاز إلكتروني يشبه الإنسان في بنيته والأنشطة التي يمكنه القيام بها والتي يتجاوز قدرات الإنسان، ومع ذلك، فإنه فشل في حساب سلبيات هذا الجهاز الذي يتطور تلقائيا، ومن أهم سلبياته:

  • باستبدال البشر ودورهم في الحياة بالروبوتات، ستقوم هذه الأخيرة بتولي الوظائف مما يترتب على ذلك انسحاب الإنسان من العمل وتبقى بلا وظيفة، وهذا سيؤثر على اقتصاد العالم
  • تستهل هذه القضية الكبيرة من سرور الإنسان بقدرة الروبوت على إتقان جميع المهام التي يقوم بها بنفسه، بدءا من التوصيل والتنظيف والمراجعة والحسابات وحتى الحفاظ على المعلومات وكتابتها وابتكارها من العدم. ومن هنا تبدأ الشركات الكبرى في استبدال الموظفين البشر بالروبوتات، التي في البداية ستكون موفرة لأنها لن تحتاج إلى شيء سوى الطاقة التي تعمل بها. وبالتالي، لن تطلب رواتب شهرية أو تأمينات أو أي متطلبات أخرى من الموارد البشرية.
  • ولكن يبدأ الإشكال عندما يرتفع معدل البطالة ويبدأ الأفراد في البقاء بلا عمل وبالتالي يزداد حجم احتياجات الشعوب من الحكومات الملزمة بتوفير الموارد الأساسية للشعب بدون أي تعويض نظرا لاستبدال الروبوتات للبشر.
  • مع تناقص الكفاءة البشرية، يزداد الاعتماد على الآلات وتأخذ الروبوتات مكان البشر في جميع المجالات التي يمكن أن يقوم بها البشر. لكن قدرة الروبوتات تتناقص وتحتاج إلى صيانة وقد تتعطل وتحتاج إلى إعادة تصنيع، مما يؤدي إلى تعطيل عملية العمل ويكون مكلفا عندما يتعين إصلاح الروبوت أو شراء روبوت جديد من قبل صاحب المؤسسة. ومن هنا تنشأ المشكلة التي قد تؤدي إلى تدمير كل من الروبوتات والبشر.

اذكر سلبيات استخدام الروبوت في خطوط الإنتاج

حسب نوع الروبوت، يكون له استخدام خاص يتعلق بمجال معين في الحياة، ومن أهم استخدامات الروبوت هو دخوله عالم الإنتاج، ومع ذلك، يوجد لديه سلبيات فادحة من بينها:

  • يتطلب تشغيل الروبوت في مجال الصناعة والإنتاج تكلفة كبيرة لإنشاء نظام يعمل بشكل كامل إلكترونيا.
  • يتطلب التعامل مع الروبوتات خبرات بشرية على أعلى مستوى وقد لا تكون متخصصة في مجالات الصناعة، فالروبوت لا يعمل بدون استخدام المعلومات التي يدخلها الإنسان، وهذا يعتبر أكثر تكلفة من التعليم البشري نفسه.
  • قبل إدخال الروبوتات في مجال الصناعة، يجب وضع خطط تقنية متكاملة، تشمل العوائق والمشكلات التي قد تواجهكم أثناء العمل. ففي حال تعطل الروبوت، لن يكون هناك بديل فوري، إلا إذا كانت هناك خطة مسبقة محكمة، لتجنب توقف سير العمل.
  • تعتبر جميع هذه الخطوات عيوب كبيرة لدخول الروبوتات إلى عالم الصناعة والإنتاج، فهو لا يحتاج إلى كل هذا الجهد في ظل وجود الإنسان الذي يتميز بالعقل والتفكير، بالعكس من الروبوت الذي يتميز بالمعلومات المخزنة.

مميزات وعيوب الروبوت

إذا لم تكن للروبوتات أي مميزات، لم يكن الإنسان يخترعها ولم تكن تعتبر أعظم اختراعاته، ولكن المميزات ظهرت فيما بعد وأتت معها العيوب، ولكي نكون عادلين تجاه الروبوتات، سنتحدث عن الجانب الإيجابي والسلبي لها:

مميزات الروبوتات

  • على الرغم من تكلفة الروبوتات العالية، إلا أنها تزيد من الإنتاجية بشكل يتجاوز قدرة الإنسان. والحقيقة هي أنه مهما تطور الإنسان في أداء وظيفته، فإنه لا يمكن أن يقارن بأداء الآلات التي تقوم بمهام بشرية كاملة في وقت قصير جدا.
  • الروبوتات لا ترتكب الأخطاء التي يرتكبها الإنسان ، فهي لا تعاني من ذات الأخطاء التي يعاني منها الإنسان وتفلتات الأقلام ، وحتى في النظر إلى شخص ما يمكن أن تخطئ وتتذكر شخصا آخر ، كل هذا إذا لم يشرب كوبه الصباحي من القهوة أو لم ينم ساعات نومه بشكل كامل ، على العكس من الروبوت الذي يقوم بالعملية الإنتاجية بدقة تامة دون تعرض لأي عيوب أو مشاكل تحت أي ظروف ممكنة.
  • كلما ارتكب الإنسان أخطاء في عمليات الصناعة، زاد حجم المنتجات الضائعة التي ستنتهي في القمامة، لأنها غير صالحة للاستخدام. أما الروبوت فعندما يعمل، فلا يرتكب أخطاء، وبالتالي لا توجد منتجات تضيع.
  • لا يحتاج الروبوت إلى إجازة، وبالتالي يمكنه العمل طوال أيام الأسبوع ويحتاج فقط لساعتين راحة.
  • في الوقت الحالي، يمكن للروبوتات القيام بالعديد من المهام التي قد يصعب على الإنسان القيام بها، حيث أصبحت الآن أداة مهمة تستخدم في مجال الجراحة وتستطيع اختراق جسم الإنسان من خلال المنظار والقيام بعمليات الخياطة الدقيقة.
  • من أهم مزايا الآلات أنها يمكن أن تحل محل الإنسان في المهام الخطيرة التي قد تعرض العامل لخطر فقدان حياته، وأيضا يمكنها تحمل أوزانا قد تكون مضرة على الإنسان وقد لا يستطيع حملها مهما كلف الأمر.
  • في الوقت الحالي، يستطيع الروبوتات القيام بعمليات الرسم والتصميم بأدق القياسات الممكنة التي قد لا يتمكن الإنسان من التركيز عليها، وتقوم أيضا برسم الخرائط بشكل مذهل.

عيوب الروبوتات

  • على الرغم من قدرة الروبوتات على إنتاج كميات ضخمة في مجال الصناعة وجميع جوانب الحياة، إلا أنها ستظل واحدة من أكثر الأشياء التي قد يكلفها العلم.
  • لا تستطيع الروبوتات أن تتحرك خارج إطار البرمجة الموجودة بها، فإذا لم تقم بإدخال المعلومات، فلن تحصل منها أبدا على نتائج مهما حاولت.
  • مهما تطور الروبوت، لا يمكنه أن يحل محل الإنسان بشكل كامل لأن الإنسان هو العقل المدير وهو القادر على التفكير، وبالتالي، لا يمكن للآلة أن تحل محله.
  • العمل يتطلب النظام والدقة والتركيز، ولكنه لا يخلو من العواطف والمشاعر الإنسانية التي تساعدنا على أداء المهام بشكل أفضل، في حين أن الروبوت لا يمتلك أي مشاعر لأنه مجرد آلة.
  • تحتاج الروبوتات إلى فحص مستمر ونظام دقيق للتشغيل والتثبيت يجعل هناك مراقبة مضاعفة عن تلك التي تقوم بها البشر.

أنواع الروبوتات

ليست جميع الروبوتات متشابهة، فبعضها يشبه الإنسان إلى حد كبير وبعضها يشبه الآلات، ولكن تختلف المهام التي تقوم بها، وبناء على ذلك، تنقسم أنواع الروبوتات إلى:

  • الروبوتات الخاصة بالأعمال المنزلية: هل كنت تعلم أن المكنسة الكهربائية تعد كروبوت منزلي يقوم بعملية التنظيف بشكل مستمر؟ وكذلك الكاميرات المراقبة وجميع الأجهزة في منزلك يمكن أن تتصل بالإنترنت وتقوم بوظائف منزلية مهمة.
  • الروبوت الطبي: هو الجهاز الذكي الذي يستخدم في الجراحة والفحص والكشف على المرضى.
  • روبوتات الخدمة الذكية: وهذه الروبوتات ذات التكنولوجيا الحديثة تستجيب للأوامر التي يتم إدخالها فيها مثل أجهزة الصراف الآلي.
  • الروبوت العسكري: إنه واحد من أخطر أنواع الروبوتات المصممة لتكون ضد الرصاص، مما يجعله قويا كجندي في الحروب ووسط المعركة.
  • الروبوتات الفضائية: هذه هي التقنية التي يستخدمها الإنسان للصعود إلى الفضاء والعيش فوق القمر، حيث يكون للإنسان عينا هناك من خلال الميكروفون الذي يستطيع توجيهه، ويستطيع أن يرى كل ما حوله بعينيه، وبالتالي يتم اكتشاف الكون دون أي ضرر على الإنسان أو خطر على حياته. وتعد الصواريخ والمكوكات الفضائية أيضا أشكالا هامة للروبوتات الفضائية.

قدمت لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما تبحثون عنه جولة من عيوب الروبوتات وأيضا يقدم لكم أحدث أخبار التكنولوجيا الحديثة وأحدث التطورات التي وصلت إليها العالم في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى