الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الصحابي الذي رده النبي صلى الله عليه وسلم يوم احد لصغر سنه هو، فضائل زيد بن ثابت

الصحابي الذي رفض النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد لصغر سنه هو، فضيلة زيد بن ثابت الذي قدم الكثير للدين الإسلامي من خلال المهام التي ألحقت به نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث أنجزها زيد بكل ما لديه من قوة لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة السيرة الكاملة عن هذا الصحابي الجليل.

الصحابي الذي رده النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد لصغر سنه هو زيد بن ثابت في فضائله

إذا كنتم تتساءلون عما إذا كان الصحابي الجليل زيد بن ثابت هو الصحابي الذي رده النبي لأنه كان صغير السن، فالإجابة الصحيحة هي:

  • زيد بن حارثة أراد أن يشارك كمحارب في غزوة أحد، ولكن النبي لم يقبل مشاركته لأنه صغير وخاف عليه أن يكون جزءا من الجيش الإسلامي في هذا السن.
  • يعود نسب زيد بن ثابت أصلا إلى بيت أخوال النبي، حيث هو زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري بن النجار، وأسلم زيد وهو صغير في السن وذهب مع عائلته ليلاقي النبي وهو لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره، وعندما رآه النبي دعا الله له بالبركة في حياته وأخلاقه.
  • بدأت الأمور في غزوة بدر حين أراد أهل زيد أن يشاركه فيها ليساهم في الدين الإسلامي بأحد أهم العبادات وهي الجهاد في سبيل الله، لكن النبي رفض أن يكون الطفل محاربا.
  • ثم جاءت غزوة أحد لتثير الرغبة داخل زيد بن ثابت دون أن يكون أحدا متطلبا للمشاركة. وبينما كان يستعد للمشاركة ويأخذ معه مجموعة من أصدقائه، ذهبوا لرؤية النبي والتحدث معه لإقناعه بالمشاركة في صفوف أحد، ولكن النبي رفض خوفا على سلامتهم بسبب صغر أعمارهم وعدم استعدادهم لمثل هذا الأمر. ولكن النبي وعدهم بأن يصبحوا من جنود غزوة أحد القادمة.

ما هو اكبر عمل قام به زيد بن ثابت

زيد بن ثابت، الذي منحه النبي البركة عندما استجاب الله دعاء النبي له وأعطاه الفضائل التي يذكر بها ويثاب عليها، لذلك تعتبر أعظم أعمال زيد بن ثابت في الإسلام:

  • كتب الله لزيد بن ثابت أن يكون عالما ومتعلما، وهذا ما جعله يحظى باحترام جميع المسلمين وكان أوقر الناس في المجالس وحاز على تبجيل الجميع.
  • شارك زيد في أول غزوة له في السنة الخامسة للهجرة وهي غزوة الخندق وبما أن زيد كان من أوائل الصحابة الذين حفظوا آيات القرآن التي نزلت على النبي، فقد تأثرت غزوة تبوك التي شارك فيها زيد بذلك، حيث قام النبي بتعيينه كوكيله وأعطاه راية أهل بني النجار، بسبب حفظه للقرآن وفضله على بقية الناس.
  • أثناء خلافة عمر بن الخطاب، كان زيد بن ثابت يستخلفه على المسلمين عندما يذهب عمر للحج، وكان يقوم بتقسيم الغنائم على المسلمين، وكان الخلفاء الراشدين يتبعون رأيه ويحكمون به في القضاء.
  • من الأعمال الهامة التي قام بها زيد بن ثابت وتستمر في مكافأته حتى الآن هو أنه قام بكتابة الفروض للمسلمين، وله الفضل في أنه لم ينس كلام النبي بعد وفاته. وقال الصحابة عنه إنه لولا زيد لذهبت الفروض كما يذهب الناس.

كيف جمع زيد بن ثابت القرآن

يتميز زيد عن الآخرين بخصلتين هما حفظه وحبه للقرآن والالتزام بأداء الفرائض، ولم يكتف بحفظ القرآن فقط بل كان من أوائل الناس الذين جمعوا المصحف الذي يتلوه الناس حتى يومنا هذا.

  • قام زيد بن ثابت بوضع خطة لجمع القرآن في كتاب واحد بعد وفاة النبي، وفي تلك الفترة كان أبو بكر الصديق مشغولا في حروب الردة التي كانت تشكل أكبر تهديد للمجتمع الإسلامي في ذلك الوقت.
  • ما دفع زيد لتجميع المصحف في هذا الوقت هو وفاة عدد كبير من المسلمين الذين كانوا حفظة للقرآن الكريم، خاصة بعد الأعداد الكبيرة التي استشهدت في حرب اليمامة، وهي واحدة من أكبر معارك حروب الردة.
  • بسبب هذه الأسباب، بدأ عمر بن الخطاب في حث الخليفة على جمع القرآن في كتاب ليحفظه المسلمون، وأراد الخليفة وعمر أن يستشيروا زيد الذي استغرق بعض الوقت حتى وافق وأخذ على عاتقه إتمامه لأنه كان كاتب الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • وعندما جمع القرآن، أدخل الإسلام أشخاصا غير عرب، فبدأ نطقه يختلف ويتنوع. وحدث ذلك في عهد عثمان بن عفان حيث بدأ زيد في توحيد المصحف وتعلم المسلمون جميعا كيفية النطق الواحد.

تعرفنا على إجابة سؤال الصحابي الذي أجاب عليه النبي صلى الله عليه وسلم في يوم أحد عندما كان صغيرا وهو زيد بن ثابت. يقدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما يتعلق بالسيرة النبوية وسيرة الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى