الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي اول قصه ذكرها الله في سوره البقره

الله – تعالى – أعطى المسلمين والبشر عموما بالقرآن الكريم، ففي هذا الكتاب الكريم آيات للتدبر والتأمل والمعرفة، وقصص الأجداد ونهاياتهم، وأوامر وتوجيهات لتسهيل الحياة لجميع البشر، بالإضافة إلى التحذير والحساب في الآخرة، وبشرى للمتقين والمؤمنين بالفوز العظيم وهو الجنة، ويبدأ المصحف الشريف بسورة خاصة بالمسلمين فقط، وهي سورة الفاتحة، تليها سورة البقرة، وهي السورة الثانية في المصحف، وأكبر حجما بين جميع سور القرآن الكريم.

يحاول الكثير من المسلمين حفظ القرآن الكريم؛ لأن في ذلك فضلا عظيما، ولكن لتسهيل حفظ القرآن الكريم، يجب ترتيب الأحداث المذكورة في الآيات على التوالي، حتى يكون الحفظ سهلا. والجميل في القرآن الكريم أن الأحداث فيه متصلة ببعضها، وفي هذه المقالة سنتحدث عن القصص التي ذكرت في سورة البقرة، وما هي أول قصة ذكرها الله في سورة البقرة، وسنجيب على ذلك في موقعنا الموسوعة العربية الشاملة، مع ذكر فضل سورة البقرة. نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة ونأمل الثواب من الله.

ما هي اول قصه ذكرها الله في سوره البقره

توجد العديد من القصص في سورة البقرة، وهذا أمر منطقي ويفسر حجم السورة التي تحتوي على 280 آية، وتمتد على 48 صفحة من المصحف الشريف. تبدأ سورة البقرة بقصة خلق الله -عز وجل- لأول البشر، آدم وآبائهم، وتروي المولى -عز وجل- عن بداية خلق سيدنا آدم. هذا الموقف العظيم أثار دهشة الملائكة آنذاك، فما سبب الدهشة؟ وما هو سبب خلق الله لآدم؟ سنقدم لكم إجابة على هذه الأسئلة في الفقرة التالية

قصة خلق سيدنا آدم

  • تبدأ قصة آدم -عليه السلام- في سورة البقرة من الآية الثلاثين وتستمر حتى الآية السابعة والثلاثين. وتبدأ الآيات بإخبار الله الملائكة بأنه سيخلق قوما يخلفون بعضهم البعض. وقد أشرف الله علينا -بني البشر- في الملأ الأعلى قبل خلقنا. وبسبب معرفة خاصة للملائكة بطبيعة بني آدم، بدأوا يتساءلون عن حكمة الله في خلق هؤلاء الذين يسببون الفساد في الأرض ويسفكون الدماء. فإذا كان الأمر يتعلق بعبادة الله، فإننا نحن الملائكة نسبح ونقدس الله. وهنا أشار الله إلى أنه يعلم المصلحة العامة في خلق هذا النوع من البشر، وأنه سيهتم بتوجيههم وسيجعل منهم الشهداء والصالحين والمقربين.
  • بعد ذلك الآية، أتى الله بموقف حدث بعد سجود الملائكة لآدم، ولكن الله أولوية هذا الموقف على غيره كرد فعل لسؤال الملائكة عن سبب خلق آدم. الله علم آدم أسماء جميع المخلوقات حوله، مثل أسماء الحيوانات والتضاريس والمعرفة التي تساعده على تمييز الكائنات المختلفة وأفعالها. هذا يظهر تعظيم شأن آدم ونسله على سائر المخلوقات، حيث علمه الله أكثر مما علم الملائكة. ثم عرض الله هذه المخلوقات على الملائكة وأمرهم بنطق أسمائها، لكنهم لم يكونوا يعلمون ذلك، فأجابوا بجهلهم.
  • وعرض الله -تبارك وتعالى- على آدم -عليه السلام- مخلوقات بأسمائها، من الحيوانات والطيور وما إلى ذلك، ومن ثم أنهاهم، ثم استنكر الله سؤالهم الأول حول سبب خلق آدم وأخبرهم أنه يعلم الغيب، ظاهره وخافيه، ويعلم الله -تبارك وتعالى- ما تظهرون من أفعال وما تكتمون من أسرار.

قصة سجود الملائكة لآدم

أكرم الله آدم من جميع المخلوقات، حيث خلقه بيده وأعطاه المعرفة التي لم يعطها للملائكة، وأمر الملائكة بالسجود له تكريما وتشريفا، فقامت جميع الملائكة بالسجود ما عدا إبليس اللعين، الذي رفض الأمر بسبب تكبره وشعوره بأنه أعظم من آدم، ومنذ ذلك الحين أصبح إبليس كافرا.

قصة خروج آدم وحواء من الجنة

نحن لا زلنا في قصة سيدنا آدم، لكن هذه المرة في الجنة، حيث أنعم الله على آدم بجنة له ولزوجته حواء، وأباح لهما الاستمتاع بكل ما في الجنة من خيرات وطعام، ونهاهما عن أكل شجرة محددة، وكان هذا أول اختبار لآدم. ولكن الشيطان وجد فرصة للانتقام من آدم، فأغواه بالاقتراب من الشجرة المحرمة، ودفعه لأعاقة أمر الله. فحرمهما الله من نعيم الجنة التي كانا يعيشان فيها، ومن الثياب التي كانت تغطيهما. وأخرجهما الله من الجنة وأنزلهما إلى الأرض، هما والشيطان، وأمرهما بالبقاء في الأرض حتى يوم القيامة.

بسبب حب الله لآدم، لم يعاقبه كما عاقب إبليس بمجرد خروجه عن الأمر بالسجود، بل أتاح له فرصة للتوبة وجعل له الأرض مكانا للعيش حتى يوم القيامة. تلقى آدم كلمات من الله، وفسرها المفسرون أنها وعد بالعودة إلى الجنة بعد التوبة. ولم يمض وقت طويل حتى تاب آدم عن خطيئته وتقبلت توبته من الله.

فضل سورة البقرة

تعددت فوائد سورة البقرة، ومنها ما يلي:

إخراج الشيطان من البيت

هناك حديث صحيح يقول إن الشيطان يخرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة. وفي قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.” هذا الحديث الصحيح يبعد الشر عن هذا البيت.

فيها آية الكرسي

من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، فلن يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، وهذا مذكور في فضل آية الكرسي في حديث صحيح. وإذا قرأها بعد كل صلاة مفروضة، ستكون سببا لدخول صاحبها الجنة.

قراءة سورة البقرة وآل عمران يظلان صاحبهما يوم القيامة

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- (اقرؤوا سورة البقرة وسورة آل عمران، فإنهما ستأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، يتحاجان عن أصحابهما) (حديث صحيح)

قراءة سورة البقرة يجلب البركة

قال رسول الله- ﷺ- (اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة. قال معاوية: بلغني أن البطلة: السحرة. [وفي رواية]: غير أنه قال: وكأنهما في كليهما، ولم يذكر قول معاوية بلغني.) (حديث صحيح)

فضل دعاء سورة البقرة

تنتهي سورة البقرة بدعاء في آخر آيتين فيها، وهذا الدعاء يعزز الحماية للمسلم ويزيد الإيمان ويبعد عن الكفر. كما ورد في قوله تعالى: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ۚ كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا ۖ غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ۚ لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ۗ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ۚ ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ۚ ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ۖ واعف عنا واغفر لنا وارحمنا ۚ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

القصص التي اشتملت عليها سورة البقرة

تحتوي سورة البقرة على العديد من القصص والموضوعات والعبر لأمم سابقة، وسنقدم لكم عناوين بسيطة لتلك القصص في الآيات التالية.

  1. قصة خلق سيدنا آدم- عليه السلام-.
  2. قصة السجود لآدم- عليه السلام-.
  3. قصة خروج آدم- عليه السلام- من الجنة.
  4. قصة أصحاب السبت.
  5. قصة ذبح بقرة بني إسرائيل.
  6. قصة هاروت وماروت.
  7. قصة طالوت وجالوت.
  8. قصة الثمرود وسيدنا إبراهيم- عليه السلام-.
  9. قصة عجل بني إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى