الصحة الإنجابيةصحة

الطلق الصناعي والرحم مقفل كل المعلومات الشاملة

من خلال هذا المقال، سنقدم لكم العديد من الأسئلة والأجوبة حول موضوع الطلق الصناعي والرحم المقفل من خلال موسوعة، لتتعرف على الكثير من المعلومات المهمة. يعد هذا الموضوع من أهم الموضوعات التي يمكن مناقشتها ومعرفة المزيد من المعلومات المتعلقة به. لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع الهام، يرجى متابعة المقال التالي 

الطلق الصناعي والرحم مقفل 

  • الولادة القيصرية والولادة الطبيعية هما طرق مختلفة لبدء الولادة، والطلق الصناعي هو عملية طبية تستخدم لتحريض الولادة وتجعل المخاض يحدث بشكل مصطنع وآمن بدلا من حدوثه بشكل طبيعي، وتساعد على تسهيل ولادة الجنين دون خطر على الأم أو الجنين.
  •  يتم إجراء الولادة الاصطناعية عندما يعتقد الطبيب أنه من الأفضل إجراء الولادة بدلا من استمرار الحمل، وفي هذه الحالة يقترح الطبيب الولادة الاصطناعية للمرأة الحامل.
  • بالرغم من أنه من الأفضل أن تحدث عملية الولادة بشكل طبيعي، إلا أن هناك حالات تتطلب تدخل الطبيب وإجراء الولادة الصناعية.

متى يعطى الطلق الصناعي ؟ 

توجد الكثير من الحالات التي يجب فيها تدخل الطبيب وإجراء الولادة القيصرية للمرأة الحامل، وتعرض تلك الحالات على النحو التالي: 

  1. يتم إعطاء الطبيب الولادة الاصطناعية عندما يتجاوز مدة الحمل ولم يحدث أي انقباضات تصاحب الولادة الطبيعية، فهناك حالات يتجاوز فيها الحمل 40 أسبوعا، وفي هذه الحالة يجب إجراء ولادة اصطناعية.
  2. يقترح الأطباء استخدام الولادة القيصرية للمرأة المصابة بمرض السكري، إذا كان حجم الجنين أكبر من الحجم الطبيعي، وإذا كان حجم الجنين طبيعيا يقترح استخدام الولادة الطبيعية في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، ولكن في حالة زيادة حجم الجنين ينصح بالولادة القيصرية 
  3. يتم استخدام الولادة الصناعية للنساء الحوامل في حالة وفاة الجنين، وذلك لإجراء الولادة.
  4. ينصح بتسريع عملية الولادة في حالة بدء الولادة وضعف ضربات الطلق الطبيعية، وينصح أيضا باستخدام الطلق الصناعي إذا كانت الأم عمرها 40 سنة أو أكثر، بسبب خطورة الولادة على الجنين، ويستخدم الطلق الصناعي لتقليل هذا الخطر.
  5. عندما يصاب النساء الحوامل بأمراض مزمنة أو تتعرض للتسمم المرتبط بالحمل، يجب على الأطباء اللجوء إلى الولادة الصناعية لأن ذلك يشكل خطرا على حياة الأم والجنين.
  6. إذا انفصلت المشيمة عن جدار الرحم الداخلي قبل الولادة، فهذا يشكل خطرا على الجنين وعلى المرأة الحامل 

فعالية الطلق الصناعي والرحم مقفل 

هناك بعض الأسئلة حول إمكانية إجراء الولادة الصناعية والرحم مغلق؟

  • نعم، يمكن إجراء الولادة الصناعية وإغلاق الرحم عن طريق إعطاء الأدوية للمرأة الحامل عن طريق الفم أو المهبل، وتعمل هذه الأدوية على تحفيز الولادة وإتمام عملية الولادة الصناعية.
  •  تعمل هذه الأدوية على مساعدة عنق الرحم على التمدد والانفتاح بما يكفي لمساعدة الجنين على النزول إلى قناة الولادة، وذلك بفضل قدرتها على تحفيز الرحم للانقباض والتقلص والانفتاح
  • تعطى أدوية الطلق الصناعي للمرأة الحامل بجرعات متكررة لجعل عنق الرحم أكثر استعدادا لعملية الولادة. إذا لم تحقق هذه الأدوية النتائج المطلوبة، يتجه الأطباء إلى العملية القيصرية للحفاظ على سلامة الجنين والأم.

هل الطلق الصناعي مؤلم أكثر من الطلق الطبيعي 

يتساءل بعض الناس عن هل يؤلم الطلق الصناعي في الولادة أكثر من الطلق الطبيعي؟ 

  • بالطبع نعم، حيث يسبب الطلق الصناعي ألما أكثر من الطلق الطبيعي، خاصة عند إعطاء الأطباء للمرأة الحامل مواد وأدوية تزيد من التقلصات.
  • وفي هذه الحالة، لا يفرز المخ مادة الإندورفين التي تسكن الألم، حيث يفرز المخ مادة الإندورفين في حالة الولادة الطبيعية نتيجة للألم. وبالتالي، تعاني المرأة من آلام شديدة في حالة الولادة القيصرية، ولذلك يفضل الولادة الطبيعية لدى البعض.
  • يتعين على المرأة أن تكون هادئة لتخفيف آلام الولادة الاصطناعية، وعلى الطبيب والأشخاص القريبين منها أن يهدئوها قدر الإمكان لتخفيف الألم المصاحب للولادة الطبيعية وضمان أن الولادة تتم بشكل صحي وآمن دون إلحاق أي ضرر بالجنين أو الأم 

أضرار الطلق الصناعي

على الرغم من الفوائد العديدة للولادة الصناعية وتسريع الولادة الطبيعية، إلا أنها تحمل بعض الأضرار التي يمكن أن تضر الجنين أو الأم، وسنتعرف على هذه الأضرار فيما يلي: 

  1. من اللازم أن تبقى المرأة في المستشفى لفترة طويلة بعد الولادة، لأن الولادة الطبيعية لها آثار لا تظهر مباشرة على المرأة بل تحتاج إلى وقت لظهور الأعراض.
  2. من الممكن أن تواجه المرأة بعض المشاكل الصحية الناجمة عن الولادة القيصرية، مثل العدوى، بسبب ضعف مناعتها وتعرضها للأشخاص المحيطين بها.
  3. في حال ظهور أعراض الولادة ولم يحدث الولادة بشكل سريع ومباشر، فإن ذلك قد يتسبب في مشاكل كثيرة للأم والجنين، حيث يمكن أن يحدث انفجار الكيس السلوي وتعرض الطفل للعدوى أيضا .

أيهما أفضل الولادة القيصرية أم الولادة بالطلق الصناعي

وهذا يثير اهتمام العديد من النساء لمعرفة أيهما أفضل، الولادة القيصرية أم الولادة الطبيعية؟

توجد العديد من الأسئلة في هذا المجال وهي تشغل أذهان العديد من النساء، ويمكن الإجابة عليها من خلال هذه المقالة

  • يعتبر اللجوء إلى الولادة الطبيعية الاصطناعية أفضل من الولادة القيصرية، حيث تتسبب الأخيرة في الكثير من المخاطر وتحيط بها. ومن هذه المخاطر الجراحية والعمليات الجراحية والخياطة والنزيف وفقدان الدم، بالإضافة إلى مشاكل أخرى التي ترافق الولادة القيصرية، وطول فترة الشفاء وخطورة إصابة الرحم أو الأعضاء المجاورة له بالعدوى التي يمكن أن تحدث أثناء العملية الجراحية.
  • توجب اتخاذ القرار بشأن طريقة الولادة – الطلق الصناعي أو القيصرية – من قبل الطبيب المتخصص وفقا لحالة المرأة الصحية وما يتناسب معها للحصول على جنين صحي وسليم دون إلحاق أذى بالجنين أو الأم .
  • يجب على المرأة تجنب الأعمال الشاقة والمتعبة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، وينبغي عليها الحفاظ على طاقتها وعدم إضاعتها في الأعمال الشاقة التي تؤثر سلبا على عملية الولادة الطبيعية.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تستدعي الولادة القيصرية كونها الخيار الأمثل لبعض النساء، بغض النظر عن بعض الضرر الذي يمكن أن تسببه الولادة القيصرية

  1. في حالة سبق للمرأة أن أجرت عملية قيصرية من قبل.
  2. إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض والعدوى التناسلية مثل الهربس التناسلي.
  3. في حالة حمل الأم بتوأم.
  4. عندما يزيد وزن الجنين عن الحجم الطبيعي.
  5. عندما يكون الطفل في وضعية الجلوس أو وجوده على جانبي الرحم.

هل من بديل للطلق الصناعي 

حيث أن البديل للولادة القيصرية هو الولادة الطبيعية، يمكن الإشارة إلى بعض النصائح لتحفيز الولادة الطبيعية دون الحاجة إلى الولادة القيصرية، ومن أهم هذه النصائح:

  1. ممارسة التمارين الرياضية الملائمة للحامل: إحدى الرياضات التي تساعد على توسيع عنق الرحم هي المشي.
  2. تحريض الطلق الأعشاب والزيوت : 
  • من الزيوت التي تعمل على تحفيز المخاض الطبيعي وتهيئة عنق الرحم هو زيت الخروع، ولكن يجب تناوله تحت إشراف طبي  
  • تناول الأناناس يساعد على تسريع نضج عنق الرحم.
  • شرب شاي أوراق التوت الأحمر قبل موعد الولادة .
  • الإكثار من تناول التمر أسابيع الحمل الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى