المراجعموسوعة كيف

كيف تجعل رائحة العطر تفوح

يحاول الجميع أن يبرزوا أنفسهم ويكونوا مميزين عن الآخرين، خاصة في المناسبات والحفلات. فنجد الجميع، وخاصة النساء، يتنافسون ليكونوا الأجمل والأكثر جاذبية والأكثر تميزا في مظهرهم. لذلك يلجأون إلى العديد من الحيل مثل مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة واختيار أزياء غالية الثمن والعطور. ولكن قد تشترين عطرا ثمينا ذو شهرة عالية وسعر باهظ، ولكن رائحته لا تدوم طويلا. وبعد فترة قصيرة من الزمن، لا تشمين رائحة العطر التي دفعتي بها تلك المبالغ الطائلة. وتتساءلين كيف يمكن جعل رائحة العطر تدوم لفترة أطول. وفي هذه الموسوعة العربية الشاملة سأقدم لك بعض الحيل التي ستجعل العطر يدوم لفترة أطول.

كيف تجعل رائحة العطر تفوح

توجد أنواع متعددة من العطور بشكل كبير، وتختلف أسعارها بنفس درجة اختلاف أنواعها، ولكن كيف يحدث لي بعد شراء عطر غالي الثمن، أو عطر له سمعة جيدة بين أصدقائي وهم يستخدمونه ويستمر عطره لفترات طويلة، فأضعه وبعد فترة قصيرة يختفي الرائحة، ويبدو كأنني لم أضع أي عطر، فلماذا يحدث هذا معي؟

دعني أقول لك أنه لا يوجد أي مشكلة تمنع عطرك من الاستمرار لفترات طويلة، وسأعرض لك بعض الحيل التي تمكنك من ذلك فورا.

اختيارك لنوع العطر المناسب

  • أكد الخبراء في مجال التجميل أن هناك أنواع من العطور تحتوي على زيوت عطرية مركزة تجعل العطر يدوم لفترات طويلة، وتسمى هذه الأنواع (perfume)، وتوجد بكثرة في العطور النسائية، بينما تسمى أنواع أخرى من العطور (toilette)، وغالبا ما توجد في العطور الرجالية، لذا إذا أردت أن يدوم عطرك فحاول شراء النوع الأول.
  • إذا كنت من محبي العطور الشرقية الغنية بالرائحة مثل العود والعنبر والمسك، فسوف تفرح بأن تلك الأنواع من العطور تستخدم في صناعة العديد من العطور المركزة، حيث تساعد على زيادة ثبات العطر لفترة أطول ممكنة، وربما تدوم لعدة أيام.

إذا كنت من محبي العطور التي تحتوي على روائح الفاكهة أو العطور الخفيفة، أوصيك بوضع بعض العطر الذي يحتوي على زيوت عطرية مثل العود أو العنبر، ثم وضع عطرك المفضل فوقه، فسوف يساعد العود على إبقاء رائحة عطرك المفضل ثابتة.

استخدام منتجات العناية بالبشرة قبل وضع العطر

  • تبدأ عملية تفاعل جزيئات العطر مع الزيوت التي تفرزها المسام الجلدية، مما يؤدي إلى تلاشي الرائحة تدريجيا، ولوقف هذه العملية يمكن استخدام بعض كريم “البدي لوشن” المرطب للجسم قبل وضع العطر، ثم وضع العطر فوقه، وهذا سيساعد في تقليل عملية التفاعل، مما يؤدي في النهاية إلى استمرار رائحة العطر الجميلة.
  • أكد بعض الخبراء أن وضع كمية صغيرة من مرطب الشفاء على المناطق التي سيتم رش العطر عليها قبل الرش، ثم رش العطر فوق المرطب يساعد على ثبات العطر أكثر.

اختيار المنطقة المناسبة في الجسم التي سيتم وضع العطر عليها

  • رش العطر على نقاط النبض مثل المعصم وخلف الأذن والكوع والمرفق يعتبر واحدا من أفضل الطرق للحصول على رائحة عطر منعشة تستمر طوال اليوم؛ لأن درجة حرارة الجسم في هذه المناطق تكون أعلى نسبيا من غيرها، مما يساهم في الحفاظ على رائحة العطر لأطول فترة ممكنة.
  • يرش العطر في ثنايا الملابس، لاحتفاظه بالعطر وعدم انتشاره، ولكن تظل رائحته فواحة، كما يحدث مع ياقة القميص على سبيل المثال.
  • يترك رش العطر على الشعر تأثيرا قويا على مدة انتشار العطر، ولكن يجب تجنب رش العطر مباشرة على فروة الرأس، وبالطبع عدم رش العطر بكميات كبيرة على الشعر حتى لا يصل إلى فروة الرأس.

النظافة الشخصية

كما ذكرنا سابقا، جميع العطور تتفاعل مع الزيوت التي تنتجها مسام البشرة، لذا يجب اختيار وقت مناسب لتطبيق العطر حيث تكون الزيوت الموجودة على الجلد في أقل انتشار لها، وهذا الوقت هو أثناء الاستحمام. فعند الاستحمام، تقل نسبة الزيوت المتواجدة على الجسم إلى أدنى مستوى لها، لذلك كل ما عليك هو الاستحمام بشكل جيد ثم وضع العطر. والأفضل من ذلك هو الاستحمام، ثم وضع مرطب للجسم، ثم رش العطر فوقه.

كيفية تخزين العطور

تتألف الطر من مركبات حساسة جدا لأشعة الشمس والرطوبة والإضاءة القوية، لذلك يجب أن تحتفظ بعطرك المفضل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، ويفضل أن يكون في مكان جاف بعيدا عن أشعة الشمس، لكي لا يحدث تفاعل كيميائي يؤثر على المركبات المكونة للعطر.

رأي الإسلام في استخدام العطور

حدثنا بعض الشيوخ عن التعطر، وأن التعطر للرجال من ضمن آداب النظافة والسنة النبوية، ولكن الأمر الحساس هنا والذي دفع العديد من العلماء لإصدار فتاوى في هذا الأمر، هل يجوز للمرأة استخدام التعطر وأين يكون جائزا وأين يكون محرما؟

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (3 – كل عين زانية، وعندما تستعطر المرأة وتمر بالمجلس، فإنها تكون مثل الزانية) (حديث صحيح). وهذا الأمر جعل العديد من المشايخ يبحثون فيه، فهل التزين للرجل حلال وللمرأة حرام؟ لم يحرم الله – تعالى – التزين والتعطر بشكل عام، فالله جميل ويحب الجمال. ولكن هناك بعض المواقف التي يكون فيها التعطر حرام للمرأة، فهناك أماكن تجعل المرأة محط أنظار، وتثير غرائز الرجال، ولهذا جعل الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – منزلة من يفعل ذلك مثل منزلة الزانية.

فلا مانع للمرأة أن تتعطر في منزلها، وأمام زوجها، أو أمام أفراد أسرتها، فهذا من حريتها، ولكن أن تثير الرجال الأجانب برائحتها فهذا محرم، وقد تحدث مفتي الديار المصرية عن هذا الموضوع سابقا

رأي دار الإفتاء المصرية في تعطر النساء

  • أوضح الشيخ محمد عبد السميع مفتي الديار المصرية أن العطر الذي تستخدمه المرأة يجب أن يكون غير ذو رائحة قوية وغير ملفت للأنظار، وأضاف إذا استخدمت عطرا غير ذو رائحة قوية فهذا جائز لها، وإذا استخدمت مزيلا للعرق للتخلص من أي رائحة غير محببة فذلك جائز أيضا.
  • ثم زادوا أن الفقهاء اهتموا بقول النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث ذاته بالجملة “ليجدوا ريحها”، واستنتجوا أن السبب في التحريم هو أن تكون الرائحة نفاذة أو ملفتة. لذلك جاء التحريم، فإذا لم تكن الرائحة ملفتة أو جذابة، فإنه يسمح للمرأة بالتعطر بها، ويجب أن لا يكون في نية المرأة لفت الانتباه.
  • أوضح الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن العلماء لم يتفقوا على تحريم استخدام العطور للنساء، ولكن هناك من يرى أنها يجب ألا تستخدم روائح مغرية أو ملفتة للرجال، ويجب أن تكون نيتها خالية من الرغبة في إثارة الرجال أو لفت الانتباه إليهم، ومن تفعل ذلك فهي زانية بكلمة واحدة.

وبناء على ذلك، لا يزال الرأي الشائع هو ترك الأمر المثير للجدل لتجنب الوقوع في الإثم بدون معرفة، وبالأخص عدم تحديد هؤلاء الشيوخ بكلمة محددة وصريحة، بل تركت كما هي دون تفصيل، مما قد يؤدي إلى التلاعب بتلك الفتوى بطرق مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى