الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الاستفراغ يفطر

هل التقيؤ يفطر؟ سؤال يطرحه الصائمون وغيرهم من أجل معرفة ما يبطل الصيام أو ما يؤدي إلى فساده. فالصيام هو أحد فرائض الله التي فرضها على العباد في شهر رمضان، وقد قال الله تعالى في الآية رقم 183 من سورة البقرة: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات، فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين، فمن تطوع خيرا فهو خير له، وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون”. فمن صام شهر رمضان فله أجر عظيم، حيث تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه الشياطين. لذا، تعالوا معنا لنتعرف على ما إذا كان التقيؤ يعد من مبطلات الصيام أم لا، وذلك من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

هل الاستفراغ يفطر

هناك إجابتان على هذا السؤال حسب ما أشار إليه الأئمة والفقهاء وهما:

  • الاستفراغ عن غير عمد: إذا تقيأ أحدهم بسبب مشاهدة ما يثير اشمئزازه أو بسبب إصابته بمرض جعله يتقيأ بدون قصد أو عمد، فإن صيامه في هذه الحالة ليس باطلا بل هو صحيح واستندوا في رأيهم إلى قول النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم، فقد قال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من تقيأ بدون قصد فلا يجب عليه القضاء، ومن تقيأ عمدا فليقضي.
  • الاستفراغ عن عمد: عندما يحاول شخص ما إدخال إصبعه عن عمد في حلقه ليتقيأ، يعتبر صيامه باطلا في هذه الحالة، ويجب عليه أن يقضي هذا اليوم بعد نهاية شهر رمضان وقبل حلول رمضان القادم، وهذا اتفاق متفق عليه بين أئمة المذاهب الأربعة.

بلع القيء هل يفطر

  • لا شك أن بلع القيء عن قصد يعتبر من المخالفات التي تبطل الصيام، بالعكس إذا كان الابتلاع غير قصد فلا إثم على المسلم في ذلك ويعتبر الصيام صحيحا في هذه الحالة.
  • هذا الأمر ينطبق أيضا على بلع البلغم أثناء الصيام دون قصد، فإنه يعتبر من المخالفات في الصيام.

هل الاستفراغ يفطر الحامل

  • نظرا لأن الاستفراغ من بين الأعراض الشائعة للحمل لدى النساء وعلى الرغم من أن الصيام قد يكون مضرا للمرأة الحامل في الأشهر الأولى، إلا أن هناك بعض النساء يصرن على صيام شهر رمضان، ووفقا لما يشير إليه الفقهاء، فإن الاستفراغ غير المقصود بسبب الحمل لا يعتبر من المبطلات ويكون صيامها صحيحا في هذه الحالة.

فضل صيام شهر رمضان

  • الصيام هو فرصة عظيمة لتطهير النفس وترويضها، فهو ليس مجرد امتناع عن تناول الطعام والشراب، بل هو صيام عن جميع أنواع الخطايا والشهوات وسعي للتقرب إلى الله الكريم.
  • الصيام يذكر الإنسان بفضل الله عليه بنعمه الكثيرة.
  • من مات وهو صائم فقد فاز بالجنة لأن أبواب الجنة تفتح في هذا الشهر الفضيل.
  • من الجوانب الأخرى، اكتشفت فوائد صحية للصيام على الجهاز الهضمي وتحسين وظيفة الأمعاء بشكل عام، كما يحمي الخلايا الدماغية من التلف.

ما هي مبطلات الصيام

هناك بعض الأشياء التي تبطل الصيام والعلماء اتفقوا على ذلك وتختلف عن الأشياء التي تبطل الصيام والناس مختلفون فيها ومن بين الأشياء التي تبطل الصيام باتفاق الأئمة الأربعة ما يلي:

  • تعمد القيء: كما شرحنا سابقا، يعتبر التقيؤ المتعمد وابتلاعه داخل المعدة من المفطرات، ويجب قضاء هذا اليوم.
  • الحيض: يجب على المرأة الحائض أن لا تصوم حتى تتأكد من طهارتها، وبعد ذلك يجب عليها أن تغتسل وتستأنس لتكمل صيامها، ولكن يشترط أن تقع تلك الأيام بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وقبل بدء رمضان القادم.
  • الجماع: حرم الله الجماع في نهار شهر رمضان أثناء الصيام، حتى ولو لم يحدث إنزال، ولا يجوز للرجل أن ينظر إلى زوجته بشهوة أو يلمسها، وإذا حدث ذلك، فإنه يجب عليه قضاء هذا اليوم ودفع كفارة، وإذا لم يستطع ذلك، فليصم شهرين متتاليين.
  • إنزال المني: إن إثارة القذف بسبب التقبيل أو اللمس أو ممارسة العادة السرية من بين الأشياء التي تفطر الصيام وتفسده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى