الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تزيين البيت في رمضان وتعليق الزينة والفوانيس

يفصل عن شهر رمضان أيام قليلة قبيل بدء المسلمين في الاستعداد والتحضير لهذا الشهر المبارك، ونلاحظ أن الدول العربية تحتفل بدخول شهر رمضان بطرق مبهجة تزيد السعادة في قلوب المؤمنين، ولكن يجب عدم التراخي في أداء الفروض والعبادات، بل ينبغي على المسلم أن يكثر من الأعمال الصالحة وقيام الليل والدعاء. فالشهر مقسم بين الرحمة والمغفرة والتخلص من النار، وينبغي على العبد أن يحرص على أداء الشعائر والمناسك في أوقاتها لكي يحصل على الأجر والثواب. وحرصا من المسلم على عدم الوقوع في أي أعمال خاطئة خلال أيام رمضان، يتساءل الكثيرون عما إذا كان يسمح بتزيين المنزل في رمضان وتعليق الزينة والفوانيس. ومن خلال هذا المقال على موقع موسوعة، سنذكر آراء علماء كبار وأحكام الاحتفال والتهنئة بشهر رمضان. وسيتم تناول كل ذلك في الأسطر التالية.

هل يجوز تزيين البيت في رمضان وتعليق الزينة والفوانيس

يبدأ علينا شهر رمضان المبارك بالبركة والخير ويبدأ المسلمون في جميع أنحاء العالم التحضير لأفضل شهر في السنة، وقد طرح سؤال حول حكم زينة المنزل وسنذكر آراء الفقهاء في الفقرة التالية.

  • يقول الله تعالى عن شهر رمضان في الآية رقم 185 من سورة البقرة: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”. اختار الله هذا الشهر من بين الشهور الأخرى لينزل فيه القرآن، وبناء على ذلك فإنه يتمتع بمكانة وفضائل كثيرة يجب على المسلم أن يستغلها.
  • المسلمون يستعدون لدخول أهم شهور السنة وهي شهر رمضان الكريم، والجميع بدأ في شراء الاحتياجات الأساسية للمنزل من المواد الغذائية والمشروبات حتى يتمكن الجميع من التفرغ لعبادة الله سبحانه وتعالى.
  • في شهر رمضان، يعم البركة والفرح، ويفضل معظم الناس استقبال الشهر بتزيين المنزل بالزينة والفوانيس والأوراق الملونة، وقد تساءل بعض الناس عن حكم تزيين المنزل في الإسلام.
  • يوضح علماء الدين أن إظهار مشاعر السرور والفرح من الأمور المباحة، وبناء على ذلك يسمح للمؤمنين بوضع الفوانيس والزينة احتفالا ببداية شهر رمضان المبارك.
  • يشدد العلماء الدينيون على أن الاحتفالات المبالغ فيها غير مقبولة ولا يجوز الإسراف في شراء الديكورات المزينة والفوانيس، بل ينبغي أن يكون التوازن هو الطريقة الصحيحة للتعايش.
  • يجب على المسلم أن يحرص على الإنفاق بطريقة صحيحة حتى لا يقع العبد في غرق التبذير الذي نهى الله عنه، فقد أمرنا بالاعتدال والابتعاد عن كل ما هو باهظ الثمن وغير ضروري.

ما حكم تزيين البيت في رمضان ابن باز

العالم ابن باز رحمه الله يعتبر واحدا من أهم العلماء العرب، حيث بذل جهودا في تفسير آيات القرآن الكريم وتبيين أحكام الدين والأمور المباحة والمحرمة للمسلمين، حتى يقرب المسلمون من ربهم من خلال العبادة والدعاء ويبتعدوا عن الحرام.

  • الدين الإسلامي هو دين يسير وسهل، وقد جعل احتفال الأعياد والتعبير عن الفرح والسعادة جزءا من الشريعة والطقوس الدينية البارزة. ينتظر المسلمون قدوم شهر رمضان بفرح مثل العيد، حيث يتضاعف الأجر لكل عمل صالح ويغفر الله لعباده الكبائر والذنوب خلال هذا الشهر الفضيل.
  • أشار العالم أبن باز إلى أنه يجوز للمسلم تزيين المنزل بالفوانيس للاحتفال بقدوم شهر رمضان، ولكن يجب أن يلتزم بأحكام الشريعة وألا يضيع الوقت في تعليق الزينة، فإن الترفيه بهذه الأمور والابتعاد عن الله يجعلها محظورة.
  • يتفق العلماء على أن الأمور التي تبعد العبد عن ربه تصبح غير جائزة، فهي تلهي المسلم عن واجباته التي تتعلق بالطاعة والعبادة والفروض. إذا انشغل الفرد في شراء الفوانيس والزينة وأسرف الوقت والجهد والنقود، فإن التزيين يصبح غير جائز ويجب على العبد أن يستغفر.
  • ينبغي على المسلم توزيع وقته بين شراء احتياجاته وطاعة الله، ولا يجعل أمرا يشغل ذهنه ويبعده عن الله سبحانه وتعالى.
  • يجب على الفرد أن يجعل شهر رمضان بداية لنهاية جميع الذنوب والخطايا، فهو فرصة لبداية حياة ترضي الله وتحقق للعبد مرتبة الصالحين.

حكم الفوانيس في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، نرى الشوارع والمنازل مزينة بورقات رمضانية والفوانيس، وهي من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر الرحمة والمغفرة.

  • يقول الفقهاء إن شراء الفوانيس لا يحمل أي إثم، شريطة عدم التبذير في الأسعار سواء من البائعين أو المشترين، فشهر رمضان هو شهر العبادة وليس شهر تزيين المنزل، وإذا أنفق الشخص أمواله ووقته في شراء فانوس رمضان فإنه غير جائز.
  • يجب على المسلم أن يستغل شهر رمضان كفرصة للاستغفار والتوبة من الآثام، ويجب أن ينوي ترك المحرمات والاقتراب من الله بالصلاة والدعاء حتى يخرج من الشهر نقيا وخاليا من الذنوب بإذن الله.

حكم الاحتفال برمضان ابن باز

رمضان هو الجائزة التي يحصل عليها المسلم الصالح في كل عام، حيث تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ويتضاعف الأجر والثواب. يجب على العبد أن يستغل هذا الشهر الكريم في الاستغفار من الذنوب والمعاصي والمحافظة على الصلاة والدعاء ليكون من العباد الصالحين

  • إن الاحتفال بشهر رمضان من الأمور الواجبة على كل مسلم، ففي ذلك الشهر نزل القرآن الكريم وفيه ليلة القدر التي يقبل فيها دعاء المسلمين، فعلى العبد أن يظهر البهجة بقدوم الشهر المبارك.
  • على الرغم من أن الفقهاء أشاروا إلى أن الاحتفال بشهر رمضان مسموح به، إلا أنه من الواجب الالتزام بضوابط الإسلام، فهذا الشهر ليس لإعداد وليمة طعام باهظة الثمن أو للاحتفال بتبذير مبالغ طائلة، بل من الأفضل أن يساعد المسلم المحتاجين ويجلب السرور إلى قلوبهم، فهذا هو أحد أهم احتفالات شهر رمضان.
  • يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان: إذا كانت الليلة الأولى من شهر رمضان تصفد الشياطين وتعجز المردة عن العمل، وتغلق أبواب النار دون أن يفتح بابا منها، وتفتح أبواب الجنة دون أن يغلق بابا منها، وينادي مناد كل ليلة: يا طالب الخير تقدم، ويا طالب الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك يحدث كل ليلة.
  • يفسر العلماء الحديث النبوي على أن ليالي رمضان هي الأكثر أهمية بين الأيام الأخرى، حيث يتم فيها الإفراج عن العبد من النار وتبارك الرزق وتطهر الذنوب والوساوس والقلق، ويحل محلها السكينة ويصبح القلب مطمئنا، وهذا هو ما يجعل شهر رمضان شهر العبادة وتحقيق الحسنات.

حكم التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله

هل يجوز تهنئة بداية شهر رمضان بين المسلمين؟ طرح أحد الشباب هذا السؤال على الفقهاء في إحدى الندوات الدينية، وسنذكر إجابة العلماء في الفقرة التالية.

  • يقول الفقهاء إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا يستقبلون شهر رمضان بالسرور والفرح، وكانت التهنئة تنتشر بين المسلمين، لذا يجوز أن يهنئ المسلم أخاه بقدوم الشهر الفضيل.
  • في شهر رمضان، يتم مسح الذنوب وقبول التوبة، ويكون الأجر مضاعفا، ولذلك يتسابق المؤمنون في فعل الخيرات ومساعدة المحتاجين وتقديم المساعدة للأقرباء والأصدقاء، وهذا يزيد من المحبة بين المسلمين وينال المؤمن الثواب.
  • يجب أن يستغل المسلمون شهر رمضان بطريقته الحقيقية، وهي أن يكونوا حريصين على أداء الصلاة في أوقاتها والاعتكاف للعبادة وإتمام قراءة القرآن الكريم. فلا يجب على المسلم أن يقضي الليالي أمام التلفاز ويلهث وراء الولائم ويهمل العبادات المفروضة. ويحذر العلماء الفقهاء من الخروج بدون تطهير النفس من الذنوب والشرور، فإن من لم يغفر له الذنوب فقد خاب وخسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى