التاريخالناس و المجتمع

أحداث معركة وادي الصفراء

سنتناول في هذا المقال أحداث معركة وادي الصفراء على موقع موسوعة، وسنتعرف على أحداث هذه المعركة المهمة التي وقعت في تاريخ المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب الأحداث الكبيرة التي حدثت فيها والنتائج التي ترتبت عنها، حيث خاضتها القوات السعودية والعثمانية في وادي الصفراء. سنقدم العديد من المعلومات والأحداث المتعلقة بهذه المعركة، وأيضا معلومات أخرى تهم القراء.

أحداث معركة وادي الصفراء

حدثت هذه المعركة الشهيرة في المملكة العربية السعودية في وادي صفران في عام 1812 م، وكانت بين القوات السعودية بقيادة الأمير عبد الله بن سعود وقائد الجيش العثماني طوسون باشا .

  • وبدأت الأحداث في هذه المعركة عندما قام قائد الجيش العثماني بالتوجه إلى منطقة الوادي الصفراء، وفي نفس الوقت وصل خبر إلى الأمير عبد الله بن سعود وقرر استدعاء جميع قوات الجيش الموجودة في منطقة الحجاز ونجد ليتمكن من صدهم.
  • في هذا الوقت، كان عدد الجيش التركي كبيرا يصل إلى أربعة عشر ألف جندي، وشارك في هذا الجيش الجيش المصري، وقد قامت مصر بتزويد الجيش العثماني بأفضل الأسلحة المتطورة في تلك الفترة.
  • وهناك العديد من الروايات المتعلقة بهذه المعركة، وتقول إن الجيش السعودي استخدم موقعا استراتيجيا جيدا في المعركة، حيث نصب الخيم في الوادي بالقرب من الجبال، ومن ثم بدأوا في رمي الجنود من الوادي.
  • ثم، عندما وصل الجيش العثماني، وجد العديد من القنابل والقذائف التي تنهال عليه من جميع الاتجاهات كالمطر، مما أدى إلى هزيمة الصفوف الأولى، وعاد الباقي إلى الخلف.
  • لقد كان له تأثير كبير على تفكك الجيش، مما أدى إلى تراجعه بسبب الذعر الشديد، وكان هذا هو السبب الرئيسي للهزيمة التي لحقت بالجيش المعادي وأدت إلى وقوع العديد من الخسائر البشرية.
  • ثم قام طوسون باشا بإرسال رسالة إلى والدة نبا تحمل فيها خبر هزيمة الجيش، والسبب الرئيسي للهزيمة هو تقصير الجنود وتفاوتهم وهروب العديد منهم أثناء المعركة.
  • كان محمد علي باشا رئيس الجيش في ذلك الوقت، وعندما علم بخبر هزيمة الجيش، غضب بشدة وقام بنفي جميع الرؤساء وإقالتهم من مناصبهم، ثم قرر إعادة تأسيس الجيش من جديد عن طريق فرض العديد من الضرائب على الشعب المصري، ومن ثم فرض الضرائب على الفلاحين، وبعد فترة من الزمن نجح محمد علي في إعادة تأسيس الجيش مرة أخرى.
  • وهذا هو السبب الأساسي للمعركة التي وقعت في وادي الصفراء ووفقا للعديد من الروايات، استمرت هذه المعركة لمدة ثلاثة أيام وكان هناك عدد كبير من القتلى في صفوف الجيش المصري الذي تضرر بشكل كبير ويصل عددهم إلى أربعة آلاف قتيل.

أين يقع وادي الصفراء

وادي الصفراء هو أحد أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية، ويمتد لمسافة أكثر من 120 كيلومترا مربعا. يقع الوادي بين منطقة ينبع والمدينة المنورة، وتحديدا في جبال السروات في الجهة الغربية. تنبع مصادر الوادي من المركز المعروف بالفريش، ويبعد حوالي 2 كيلومترا عنه. يعد هذا الوادي منطقة عسكرية في المملكة بسبب ارتفاعه وكونه مكانا استراتيجيا يمكن للجيش استخدامه لبناء حصون قوية والتخفي من الأعداء. وتم تسمية هذه المعركة باسم الوادي لأنها وقعت في هذا المكان.

احتلال وادي الصفراء

بعد أن حصل طوسون باشا على المساعدة من مصر، قرر التوجه إلى المدينة للانضمام إلى القبائل مثل جهينة وحرب، ونتيجة لذلك، احتل طوسون باشا وادي الصفران بسهولة دون مواجهة أي مقاومة، وحدث ذلك في أكتوبر 1812م.

أسباب معركة وادي الصفراء

توجد العديد من الأسباب وراء معركة وادي الصفراء، وهذه الأسباب هي:

الأسباب الدينية

  • في تلك الفترة، كان هناك دعوة من الشيخ محمد بن عبد الوهاب والتي كانت تعرف في ذلك الوقت بالحركة الوهابية، والتي وصلت إلى أذن الدولة العثمانية وذلك عن طريق التجارة.
  • انتشرت الدعوة الوهابية إلى أشراف مكة، وطلبوا منهم إرسال فقيه للتواصل معهم. بعد ذلك، تم تعيين الشريف غالب كحاكم للحجاز وطلبوا منه أداء مناسك الحج.
  • ولكن رفض ذلك المفاوضات بين الأشراف والسعوديين وطلب الإمام سعود بن عبد العزيز من الخليفة العثماني، أن يعيد الطبول والمزامير التي يستخدمها لأنها تتعارض مع مناسك الحج وأغضبت السلطان العثماني وفيما بعد أرسل حملات عسكرية هناك.

الأسباب الاقتصادية

  • يعتبر محمد علي من أولئك الذين أسسوا أول جيش منظم في مصر، وقد قام الجنود الأتراك بإثارة العديد من الأعمال الشغب، مما أدى إلى فرض العديد من الضرائب على الأملاك، وذلك بهدف تمكينه من دفع رواتب الجنود وإخراجهم من البلاد، وكانت الحجاز في هذا العصر على أتم وجه لها وكانت محطة جذب كبيرة للدول.
  • المطامع الثانية هي مدينة جدة، التي تعد مرفأ كبيرا وبوابة الدخول إلى شبه الجزيرة العربية، وكان السيطرة على ميناء جدة هي أحد الأسباب للسيطرة على التجارة في شبه الجزيرة العربية.

كم يوم استمرت معركة وادي الصفراء

هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يطرحها العديد من القراء المهتمين بتاريخ المملكة العربية السعودية، والإجابة على هذا السؤال هي أن المعركة العظيمة التي فاز فيها الجيش السعودي استمرت لمدة ثلاثة أيام. وتعتبر هذه المعركة واحدة من أكبر المعارك التي شاركت فيها المملكة في العهد السعودي الأول قبل معركة الطائف وتربة. وكانت نتيجة هذه المعركة سقوط الدولة السعودية الأولى. وانتهت المعركة بملاحقة طوسون باشا وجيشه من قبل الجيش السعودي، وقام طوسون باشا بإغراء العديد من القبائل والعرب الآخرين للحرب معه من أجل المال. ونجح في الاستيلاء على مكة المكرمة والمدينة المنورة.

نتائج معركة وادي الصفراء

توجد لهذه المعركة العديد من النتائج ومن أبرز هذه النتائج:

  • انتصار الجيش السعودي والذي كان تحت قيادة الأمير الباسل والشجاع بد الله بن سعود.
  • العمل على تشتيت وفزع الجيش العثماني والذي كان تحت قيادة طوسون باشا، ومن ثم هروبهم عبر الساحل الموجود في الوادي بواسطة سفنهم.
  • تسبب العمل في تكبير الأضرار والخسائر الفادحة في الجيش، وتم قتل حوالى أربعة آلاف جندي عثماني مقابل ستمائة جندي سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى