أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

افضل وجبات السحور في رمضان سهلة وسريعه التحضير

وفقا للدراسات العلمية، يظهر أن الصوم له تأثير إيجابي على الصحة البدنية والنفسية للمسلمين. يتخلص الجسم من السموم والبكتيريا، وتصبح الروح أكثر نقاء وطهارة، مما يجعل الإنسان يشعر براحة نفسية واطمئنان. يبدأ المسلمون في الامتناع عن تناول الطعام عند سماع آذان الفجر، لذلك يجب أن يتناولوا الطعام والشراب قبل آذان الفجر للتحضير للصوم. في هذا الوقت من السنة، يقترب شهر الرحمة وتتناثر منه نسائم الخير والإيمان، حيث يقوم المسلمون بشراء الاحتياجات الأساسية لهذا الشهر. ومن المعروف أن التمر هو أحد أشهر الأصناف الرمضانية، ويليه المكسرات. يحب العرب تناول الحلويات بعد صلاة التراويح مع المشروبات الساخنة. أما وجبة السحور، فتتألف من بعض الأطعمة الأساسية مثل منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي والخضروات. في هذا المقال، سنتحدث عن أفضل وجبات السحور في رمضان من خلال موقع موسوعة ونقدم أسهل الأطباق وطرق التحضير، وسنقدم كل ذلك في السطور التالية.

جدول المحتويات

افضل وجبات السحور في رمضان

يحرص المسلمون في سحور رمضان على تناول الوجبات المشبعة وفي نفس الوقت ألا تسبب العطش أو الحموضة حتى يستطيع الشخص الصيام بدون مشاكل صحية.

  • عند اقتراب شهر رمضان المبارك، يستعد المسلمون للصيام ويتم تجهيز مستلزمات المنزل من البروتينات والبقوليات والتوابل، ففي هذا الشهر يكون الطاولة مليئة بمجموعة متنوعة من الأطعمة الشهية واللذيذة سواء في وجبة الإفطار أو السحور.
  • يأتي طبق الفول على رأس المنضدة، وما زال يحتفظ بمكانته لسنوات طويلة دون أن يجرأ أي صنف آخر على أخذ مكانه في قلوب الصائمين، حيث تشير الدراسات إلى أن البقوليات مثل الفول تحتاج إلى ست ساعات للهضم النهائي، مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات طويلة، وهذا ما يجعله الوجبة المفضلة للعرب.
  • طريقة عمل الفول بزيت بالثوم: في البداية، يتم وضع كمية من الزيت في مقلاة مع القليل من الثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون، مع إضافة الملح والكمون، ثم ضع الفول.
  • بعد التقليب الجيد، يوضع الفول في وعاء ويتم تناوله مع الخبز، يمكن إضافة السلطة والجبن للحصول على وجبة غذائية متكاملة.
  • الفول بالبندورة: البندورة تُعرف بالطماطم في بعض الدول العربية وتستخدم في وجبات السحور ومع الفول.
  • ضع قليلا من زيت الزيتون في إناء، ثم أضف قطع الطماطم والتوابل، وبعد ذلك أضف الفول، وعندما يصبح ساخنا يمكن تناوله مع الخبز العربي.

أكلات سهلة وسريعة للسحور

يبحث المسلمون عن الوجبات السريعة في تحضيرها أثناء السحور، إذ جعل الله شهر رمضان للعبادة والصلاة والامتناع عن الفواحش والتوبة من الذنوب والكبائر، وعلى هذا يتمنى الإنسان التركيز على عبادة الله وطاعته والابتعاد عن كل ما يفسد الصيام أو يسبب الخمول، والوجبات الدهنية تعتبر من الأمور التي يتجاهلها الكثيرون حيث تعتبر العامل الرئيسي الذي يزيد من حالة النوم والتعب مما يؤثر على الواجبات والعبادة، لذا نود أن نقدم أبسط الأطعمة للسحور من خلال الفقرة التالية.

  • وجبة البيض بالطماطم: يفضل لدى العديد من الأفراد تناول البيض مع الطماطم، حيث يجعل هذا التركيب الوجبة شهية للغاية، فنحن نقوم بتكسير البيض في وعاء فارغ، وفي المقلاة نضع ملعقة من زيت الزيتون ونضيف إليه الطماطم، وعندما تصبح رطبة نضيف البيض.
  • يقلب البيض والطماطم جيدا ثم يضافان إلى الوعاء مع إضافة قليل من الملح والكمون فوقهما، ثم يتم تناولهما إلى جانب الجبن.
  • البيض بالجبن: قد لا يعلم الكثيرون أنه يمكن إضافة الجبن إلى البيض في وجبة السحور، حيث يتم خفق البيض مع كمية من الجبن في إناء، ثم يوضع الخليط في مقلاة مع ملعقة زبدة.
  • ضع المكونات في المقلاة وقم بتقليب البيض مع الجبن حتى ينضج، ثم ضعهما في وعاء ويمكن إضافة الخيار بجانبه.
  • البيض بالخضروات: يساعد تناول البيض في تزويد الجسم بالبروتين الذي يعزز التركيز، ويمكن خلط البندورة والبقدونس مع التوابل والبيض وتناولهما مع الخبز.
  • السلطة: تحتوي عناصر السلطة على فوائد غذائية قيمة تقوي أجهزة الجسم أثناء ساعات الصيام، حيث تحتوي سلطة التفاح الأخضر على الجرجير.
  • اقطع تفاحة مع كمية من الخس والفجل وملعقتين من زيت الزيتون وكمية من عصير الليمون، بالإضافة إلى ربع ملعقة من الفلفل والملح، وبعد مزج جميع العناصر تصبح الوجبة متكاملة ولا تسبب انتفاخا أو تقلصات في المعدة.

أفضل وقت للسحور في رمضان

في شهر رمضان الكريم، يعتاد المسلمون على تناول أصناف مختلفة من الطعام في وجبة الإفطار والسحور، وبعد أن تباينت الآراء حول ميعاد السحور المستحب، قام الفقهاء بتوضيح الأمر من خلال القرآن والسنة النبوية.

  • يشير العلماء إلى أن الله عز وجل قال في الآية رقم 187 من سورة البقرة: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل.
  • تشير الآية إلى أن الله يشجع على تناول الطعام قبل طلوع الشمس، فبمجرد بدء يوم جديد تبدأ ساعات الإمساك عن تناول الطعام. وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه من المستحب تأخير تناول السحور حتى قبل أذان الفجر.
  • بالإضافة إلى ذلك، نهى العلماء عن تناول بعض الأطعمة في وجبة السحور مثل الثوم والبصل والأطعمة الدهنية والحارة، حيث يسببون الحموضة وصعوبة الهضم ورائحة الفم الكريهة طوال اليوم.
  • من الأفضل أن يتناول المسلم في وجبة السحور أطعمة مريحة للمعدة ومشبعة، وبالإضافة إلى ذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر لتنشيط الجسم.
  • يجب على المسلم أن يركز على الله ولا ينشغل بالطعام، فرمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، لذا يجب السعي للقرب من الله من خلال الأعمال الصالحة والعبادة والصلاة في المساجد والدعاء.

أفضل وقت السحور في الرجيم

يساعد الصيام في شهر رمضان على خفض الوزن إذا تم اتباعه بطريقة صحيحة، وذلك من خلال تناول الوجبات الغذائية المفيدة بشكل معتدل سواء في الإفطار أو السحور.

  • أوضح الفقهاء أن تأخير تناول السحور هو الأفضل لكي لا يشعر المسلم بالعطش أو الجوع في الساعات الأولى من الصوم، ولكن هذا يعتمد على نمط حياة الفرد. إذا كان الشخص لا يعمل أو يستطيع السهر حتى وقت متأخر من الليل، فمن الأفضل تناول السحور قبل الفجر بساعتين. وإذا كان هذا الأمر صعبا على الشخص، فيمكن تناول السحور بعد صلاة التراويح بساعة أو ساعتين.
  • يجب على الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية أن يلتزموا بالنظام الغذائي المعتاد من خلال تناول الشوفان والزبادي والبطيخ في وجبة السحور، وزيادة شرب المياه والمشروبات الطبيعية.
  • البيض مع الشوفان: في وعاء كبير يتم وضع بيضة مع اثنين من بياض البيض وكمية من السبانخ مع ملعقة من الماء أو الجبن وشوفان مع القليل من الثوم والملح.
  • وجبة زبدة الشوفان بالفاكهة: يتم إضافة الشوفان مع جوز الهند وكمية من اللوز والفراولة وكمية من المانجو والعسل الأبيض مع ملعقة من القرفة والنعناع.
  • تخلط المكونات معا ويتم تناولها كوجبة سحور خلال فترة الرجيم، وهذه الكمية تكفي لشخص واحد، كما أنها من الوجبات الشبعية.
  • سلطة التونة مع الكرفس: تضاف التونة مع الكرفس والخيار في وعاء، ويمكن إضافة السمسم والسماق، وهذه الوصفة لا تزيد من الوزن ويمكن هضمها بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى