الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أسماء الملائكة وأعمالهم

في هذا المقال، سنتعرف على أسماء الملائكة وأعمالهم في موقع الموسوعة وسنكتشف أيضا أسماء الملائكة ومهامهم المختلفة، وذكر الله عز وجل الملائكة في القرآن الكريم. ويعتبر الإيمان بهم شرطا للمسلمين والاعتقاد بوجودهم. وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “لا نفرق بين أحد من رسله” (سورة البقرة، الآية 285). يثير هذا الكثير من الأسئلة لدى الناس حول الملائكة، وذلك بسبب قلة المعلومات المتاحة حولهم، إذ يعرف الله فقط حقيقتهم. وسنتعرف على العديد من المعلومات التي تتعلق بأعمال الملائكة وأسمائهم، والتي تهم العديد من القراء من خلال هذا المقال.

أسماء الملائكة وأعمالهم

ذكر القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من أسماء الملائكة، فمنها من ذكرتهم باسمائهم، ومنهم من لم يذكر أسماؤهم ولكن ذكرت أعمالهم. وسنتعرف على أسماء الملائكة والأعمال التي وكلها الله لهم، ومن بين هذه الأسماء:

الملك جبريل

  • هو الملك الذي وكله الله تعالى بأن يكون وصلة الربط بين الله والأنبياء، وله العديد من الأسماء مثل روح القدس ويسمى أيضا الناموس، وهناك العديد من الآيات التي ذكرت اسمه. قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله بإذن الله على قلبك مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين) [سورة البقرة الآية (97)].
  • هو الملك الذي نزل بالوحي على الأنبياء عليهم السلام وهو من حمل الرسائل الربانية والأوامر والتشريعات، وشارك جبريل عليه السلام مع الرسول عليه الصلاة والسلام في القتال وصعد مع الرسول إلى السنوات السبع في رحلة الإسراء والمعراج.

الملك ميكائيل

  • هو من الملائكة المقربين عند الله سبحانه وتعالى ومكلف بالعديد من المهام التي يقوم بها، وهو من الملائكة المسؤولين عن نزول المطر وتصريفه بأمر من الله عز وجل، وقد قاتل ميكائيل عليه السلام مع الرسول عليه الصلاة والسلام
  • روى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه (لقد رأيت يوم أحد عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن يساره رجلين يرتديان ثياب بيضاء، يقاتلان عنه كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد) وهما ميكائيل وجبريل عليهما السلام.

إسرافيل علية السلام

  • من الملائكة التي قام الله عز وجل بتكليفها بمهام تقوم بها وهي أن تنفخ في الصور، وتنفخ مرتين، النفخة الأولى حيث يموت كل مخلوق على الأرض وكل ما في السموات إلا ما شاء الله، والنفخة الثانية حيث يتم بعثهم مرة أخرى إلى الحياة بعد الموت للحساب.
  • والدليل على ذلك هو أنه تم ذكره في القرآن الكريم. قال الله تعالى في كتابه الكريم (ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ۖ ثم نفخ فيه أخرىٰ فإذا هم قيام ينظرون) [سورة الزمر الآية (68).

ملَك الموت

  • وهو آخر المخلوقات التي ستموت على وجه الأرض، وهي مكلفة بعدة وظائف بمشيئة الله، من بينها قضاء الأرواح عند الوفاة، وتم ذكرها في العديد من الآيات في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم (وهو القاهر فوق عباده، ويرسل عليكم حفظة حتى يأتي أحدكم الموت فتوفته رسلنا وهم لا يفرطون)، سورة الأنعام، الآية 61.
  • يجب التأكيد أنه لم يتم ذكر اسم ملك الموت في القرآن الكريم، ولم يتم تسميته أو ذكر اسمه في السنة النبوية الشريفة. وهناك العديد من الأشخاص الذين يطلقون عليه اسم عزرائيل، ولكن هذا الاسم لا أساس له من الصحة. فقد قال الله في كتابه الكريم (قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون) [سورة السجدة، الآية (11)].

ملَك الأرحام

وهو من الملائكة التي وكلها الله للتعرف على الجنين في بطن أمه، ويعرف إذا كان ذكرا أم أنثى، ويعرف إذا كان شقيا أم سعيدا. والدليل على ذلك هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “إن الله عز وجل وكل بالرحم ملكا، يقول: يا رب نطفة، يا رب علقة، يا رب مضغة، فإذا أراد أن يقضي خلقه يقول: أذكر أم أنثى، شقي أم سعيد، وما هو الرزق والأجل، فيكتب في بطن أمه.” وهذا حديث متفق عليه وحديث صحيح.

ملك الجبال

وكل شيء في الله عز وجل يتولى العديد من المهام. للجبال ملك مسؤول عنها وتنفذ ما يأمر بها الله عز وجل. دليل ذلك ما ذكر في قول جبير عليه السلام، وهذا ما أثبته صحيح البخاري عن نبينا صلى الله عليه وسلم (إن ملك الجبال بعث إليك لتأمره بما تشاء فيهم). هذا حديث صحيح متفق عليه.

ملكا القبر

وتقول الأقاويل إن من يسأل الميت في القبر هم منكر ونكير والله عز وجل، وهناك دليل على ذلك في حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه (عندما يوضع العبد في قبره ويتركه أصحابه، يسمع صوت نعالهم، ثم يأتيانه ملكان فيقعدانه، فيسألانه عن ما كان يقول في هذا الرجل، أي محمد صلى الله عليه وسلم) وهذا حديث صحيح ومتفق عليه.

مالك عليه السلام

هو من الملائكة المسؤولين عن النار بأمر الله عز وجل وهو مقدم عليهم ومسؤول عن أهل النار، والدليل على ذلك هو قوله تعالى في كتابه الكريم (ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون) [سورة الزخرف الآية (77)].

ملائكة ذكرت أعمالهم دون أسمائهم

وتم ذكر الكثير من الملائكة في العديد من الآيات والأحاديث الشريفة، ولكن قليل منهم ذكروا بأسمائهم فقط، وهناك العديد من الملائكة التي ذكرت بأعمالهم بدون ذكر أسمائهم وهم:

  • الملائكة الّتي تشارك في الغزوات والمعارك: وهم الملائكة التي تم ذكرها لأنها شاركت مع جيش المسلمين والنبي صلى الله عليه وسلم في محاربة المشركين.
  • الملائكة الّتي تكتب أعمال الإنسان: يحكم الملك الأول على اليمن والملك الثاني على الشمال، ويدل على ذلك قول الله تعالى في القرآن الكريم: “إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد” (سورة ق، الآية 17). الملك الجالس على الجانب الأيمن يكتب الأعمال الصالحة وجميع الحسنات التي يقوم بها، بينما الملك الجالس على الجانب الأيسر يكتب الذنوب والأخطاء. والله أعلم.
  • الملك الموكل بالرعد وسوق السحاب: هو الملك الذي وكله الله مهمة التحكم في الرعد والسحاب في السماء بأمر من الله عز وجل، والدليل على ذلك هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ( الرعد ملك من ملائكة الله، موكل بالسحاب، معه مخاريق من نار، يسوق بها السحاب حيث شاء الله) وهو حديث صحيح متفق عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى