صحةصحة الطفل

تجربتي من أفضل فيتامينات تساعد الطفل على المشي

ترغب الأم في أن ترى طفلها يلعب ويجري أمام عينيها وتقترب عندما يقف وتمسك بيده وتمشي معه، وأوضح أطباء الأطفال أن الطفل قد يصل إلى عمر السنة والنصف دون أن يمشي بمفرده، فإذا لاحظتي أن طفلك يستطيع الوقوف والحركة ببعض الخطوات، فهذا يعني أنه بصحة جيدة، وإذا لم يتمكن من الحركة، فيجب إجراء فحص له لأنه قد يعاني من نقص في فيتامين د أو الكالسيوم، وبعد بدء العلاج سوف يستجيب الجسم ويتمكن من الجري بشكل طبيعي، ونود أن نذكر في مقالنا اليوم فيتامينات تساعد الطفل على المشي من خلال موقع موسوعة ونعرض الأطعمة التي تحتوي على المغذيات الهامة، وسنستعرض كل ذلك في الجمل التالية.

جدول المحتويات

ما هي أفضل فيتامينات تساعد الطفل على المشي

تعد المراحل الأولى للطفولة ذات أهمية قصوى في تشكيل هيكلية الطفل، وينصح أطباء الأطفال بضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية بعد فطام الطفل حيث يبدأ في تناول الطعام، ويجب إدخال عناصر تحتوي على الكالسيوم والحديد والفيتامينات لضمان نموه الطبيعي بشكل صحي.

  • وفقا للأطباء، يعتبر دور الوالدين أثناء فترة الطفولة أساسيا، ويجب التركيز على صحة الطفل الجسدية والنفسية. ابتداء من سن الثلاثة أشهر، يبدأ الطفل في التعرف على البيئة المحيطة والتفاعل معها من خلال حواسه الحسية، كما يستطيع رفع رأسه وتحريكه لاكتشاف العالم الذي يحيط به.
  • في سن الستة أشهر نلاحظ أن الطفل يستطيع الجلوس على السرير بثبات فيبدأ الجسم في اكتساب العناصر الغذائية التي تقوي البنية والعضلات.
  • وفقا للتقارير الطبية، يظهر معظم الأطفال قوة جسمانية في الوقوف والمشي بعد تسعة أشهر، وفي الشهر العاشر يبدأ الطفل بالمشي لعدة خطوات متتالية.
  • تعود قوة العظام داخل جسم الطفل إلى فيتامين د الذي يسهم في نمو العضلات والأسنان، كما يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يلعب فيتامين د دورا أساسيا في نمو أنسجة الجسم والمفاصل والعضلات للرضع، مما يؤثر على قدرة الطفل على الحركة والمشي. يعتقد أن حليب الأم يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الطفل، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح. أجريت الأبحاث التي أوضحت أن حليب الأم لا يحتوي على فيتامين د الضروري لتكوين جسم الطفل من عمر ثلاثة أشهر حتى عامه الأول.
  • يقول الأطباء إن الأم يجب أن تتناول طعاما يحتوي على الحديد وفيتامين ب وفيتامين د، حيث يؤثر ذلك على حليب الثدي وينتقل إلى الطفل، ويمكن للأمهات تناول مكملات غذائية تحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.

أفضل فيتامين للمشي للأطفال

يحتاج جسم الطفل إلى جميع المعادن والفيتامينات خلال فترة الرضاعة وحتى البلوغ، ولذلك يجب على الأم أن تتبع نظاما غذائيا صحيا ومتنوعا عندما يصل الطفل لمرحلة الفطام، ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب. يجب ملاحظة أن بعض الأطفال قد يكون لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة، لذلك يجب مراقبة جسم الطفل بعد تناول كل وجبة.

  • نقص الفيتامينات في جسم الأطفال يؤثر بشكل كبير على مفاصل الساقين وحركة الجسم بشكل عام، حيث يصبح الطفل غير قادر على الوقوف أو المشي، وفي حالة إهمال الرضيع، قد تتفاقم المشكلة ويعاني من اضطرابات عصبية في المفاصل.
  • هناك مجموعة من الفيتامينات التي يتناولها الطفل من الشهر الثامن حتى السنة الأولى، وتشمل ما يلي.
  • الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الرضيع. أظهرت الأبحاث الطبية أنه يحمي الطفل من مرض الفلات فوت ويساعد في تطوير المشي وزيادة الحركة. يمكن الحصول على الكالسيوم بسهولة من خلال تناول الخضروات والسمك والفواكه.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د في تكوين عظام الفكين والساقين والظهر، وبذلك يمكن تجنب إصابة الطفل بمرض هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من الحليب والزبادي والأسماك.
  • الزنك: الزنك موجود في البروتينات مثل الدواجن واللحم البقري وأيضا في الشوكولاتة، ويجب أن يتناول الرضع الزنك حتى لا يصابوا بالإنفلونزا.

أكلات لتعويض فيتامين د

يشير الأطباء إلى أن الطفل يمكنه تناول الطعام بعد إكمال شهره الرابع، بسبب قدرة الفك والفم على التحكم في الطعام والبلع، ويجب أن تحتوي الوجبات على الكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين د وب، ويساعد الطعام في تعزيز وظائف الجسم وتقوية جهاز المناعة لحماية الطفل من الأمراض.

  • البيض: هناك أنواع من الطعام تحتوي على فيتامين د مثل صفار البيض فيمكن بلعها وهضمها بسهولة، لذا يفضل تناول البيض يوميا في الصباح.
  • البرتقال: يساعد البرتقال في تقوية الجهاز المناعي وتوفير الفيتامينات الغذائية للجسم، وبعد سنة واحدة يمكن للطفل تناول كوب من البرتقال مع وجبة الفطور.
  • اللبن: من الضروري أن يتناول الطفل كوب من اللبن يوميا لتطور العظام والمفاصل بشكل طبيعي، حيث يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د ويعزز قوة الأسنان والأنسجة الداخلية للجسم.
  • الزبادي: تختلف آراء الأطباء حول متى يجب أن يتناول الطفل الزبادي، فبعضهم يقول بعد أن يبلغ الطفل 12 شهرا وآخرون يرون أنه لا يوجد ضرر في تناوله في الشهر الثامن.
  • وعلى الرغم من ذلك، يتفق الجميع على أهمية الزبادي بسبب الفيتامينات الأساسية التي يحتوي عليها، ويمكن للأم وضع أنواع من الفواكه في الكوب لزيادة قيمتها الغذائية.

تجربتي مع تأخر طفلي بالمشي

يتعلم الأمهات للأطفال الرضع طريقة تربية والتعامل مع الطفل من خلال تجارب النساء اللواتي مروا بنفس المرحلة في وقت سابق، لذا نذكر بعض نصائح بعض الأمهات مع أطفالهم في الفقرة التالية.

  • تروي أحدى الأمهات تجربتها في تأخر طفلها في المشي، حيث لاحظت عدم قدرة الطفل على المشي بضع خطوات إلى الأمام مثل أقرانه، وكان السبب في ذلك زيادة وزن جسمه، وبالتالي لم تستطع ساقيه المشي والحركة.
  • تقول سيدة أخرى أن طفلها الأول بدأ بالمشي بعد عشرة أشهر، وكانت مندهشة من قدرته على الوقوف والتحرك. وعلى أساس ذلك، توقعت أن ابنتها ستبدأ بالمشي في مرحلة مبكرة. ولكن بعد مرور أربعة عشر شهرا، لم تتمكن الطفلة من المشي وظلت تحبو. وكان السبب وراء ذلك هو عدم مساعدة الوالدين لابنتهما في تعلم المشي والوقوف والتحرك بحرية.
  • يذكر الأطباء أن أشعة الشمس من العوامل الرئيسية التي تعزز امتصاص فيتامين د في أجسام الأطفال، لذا ينصح بتعريض بشرة الرضع لأشعة الشمس في الساعات الأولى من النهار.
  • أظهرت الدراسات أن الأشعة الشمسية المفيدة تكون أكثر تركيزا في بداية اليوم، لذا يمكن للطفل الجلوس لمدة عشر دقائق للحصول على فيتامين د الموجود في الأشعة، ويجب تجنب ترك الطفل لفترة طويلة لكي لا يصاب بالحمى.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى