الحالات المرضيةصحة

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

في هذا المقال، سنتحدث عن أول علامات سرطان الثدي التي تظهر على موقع موسوعة. سنتعرف على العلامات التي تظهر على المرأة التي تعاني من أورام سرطانية في الثدي. ويعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي تشكل خطرا على المرأة، لذا يجب على المرأة الاهتمام بإجراء الفحص الطبي لمعرفة ما إذا كانت تعاني من أمراض خبيثة أم لا. إذا تم اكتشاف المرض في مراحله الأولى، سيكون علاجه أسهل. سنقدم أيضا معلومات متعددة عن سرطان الثدي، مثل أسبابه وأعراضه، وسنقدم معلومات مهمة للعديد من القراء من خلال مقالتنا

جدول المحتويات

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

هناك العديد من العلامات التي تظهر على النساء والرجال المصابين بسرطان الثدي، وتلك العلامات يمكن ملاحظتها وهي تتضمن تغيرات عدة في الجسم. إذا ظهرت عليك أي من تلك العلامات، يجب عليك مراجعة الطبيب لإجراء الفحص الطبي والتأكد ما إذا كانت هذه الأعراض نتيجة الإصابة بسرطان الثدي أو لأسباب أخرى. ستتلقى العلاج اللازم بناء على النتائج، ومن بين تلك العلامات:

  • يحدث تورم الثدي جزئيا أو كليا وقد يظهر تحت الجلد ككتلة، ويمكن أيضا أن يحدث تورم في العين.
  • يظهر على جلد الثدي لون ظاهر يتكون من قشور برتقالية.
  • تظهر العديد من الآلام في الثدي، وبصفة مستمرة كما تشعر المرأة بوجع شديد في الحلمة.
  • يظهر احمرار ملحوظ في الثدي، ويظهر جفاف في الجلد المحيط بمنطقة الحلمة، ثم يظهر تقشير في الجلد وحكة شديدة.
  • تظهر تورمات في الإبط نتيجة تورم الغدد اللمفاوية الموجودة في الإبط.

ما هو سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من الأمراض التي تصيب النساء بشكل رئيسي، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضا، إلا أن النساء يتعرضن له بنسبة أكبر بكثير. وقد توصل الأطباء، بعد البحوث المكثفة والعديد من الدراسات، إلى تحقيقات كبيرة في مجال الكشف وعلاج أورام السرطان، وخاصة سرطان الثدي. هدفهم هو تقليل معدل الوفيات الناجمة عن هذا المرض الخبيث، والذي في الماضي كان يتطلب استئصال الثدي في حالات نادرة ويعتبر الأخطر. ولكن الآن، بفضل تقدم الطب، هناك العديد من طرق العلاج المتاحة.

تصنيف الورم السرطاني

هناك العديد من فئات سرطان الأورام وتنقسم إلى أربعة مراحل، وسنتعرف على تلك المراحل بشكل تفصيلي

  • هناك مستوى صفري وهو المعروف باسم سرطان الثدي غير الغازي أو المحلي، وهذه الأورام ليس لها القدرة على اختراق الأنسجة السليمة التي توجد في منطقة الثدي، ولكنها تنتشر إلى أعضاء الجسم الأخرى، ويمكن إزالتها جراحيا ولكنها قد تتحول في المستقبل إلى أورام غازية.
  • توجد درجات أخرى من الحموضة تتراوح من الدرجة الأولى إلى الرابعة، وتشكل هذه الدرجات خطرا على صحة الإنسان وتتطور للأسوأ. في هذه المراحل، توجد أورام غازية في الجسم، وتتمتع هذه الأورام بالقدرة على الاستحواذ على الأنسجة الموجودة في الجسم، وبخاصة في منطقة الثدي، ثم تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم. لذا، من المهم استئصال هذه الأورام وإزالتها، حيث أنها تكون ورما صغيرا ومحدودا من الدرجة الأولى، وتكون فرصة الشفاء من هذا الورم كبيرة جدا. وكلما زادت الدرجة، تنخفض فرصة الشفاء.
  • الدرجة الرابعة، وهي المرحلة التي تتطور فيها الحالة إلى أسوأ حالة لها ويصل الورم في هذه المرحلة إلى الانتقال خارج نسيج الثدي، ويكون خارج المنطقة وينتشر إلى أعضاء الجسم الأخرى، مثل الرئتين والعظام والكبد والعديد من الأعضاء الأخرى

أسباب وعوامل خطر سرطان الثدي

هناك عدة أسباب لحدوث ورم سلطان الثدي لدى المرأة، وسنذكر الأسباب التي تساهم في تكاثر الخلايا بشكل غير طبيعي في الثدي وانتشارها في جميع أنحاء الجسم والغدد اللمفاوية.

  • الوراثة سبب محتمل للإصابة بهذا الورم، حيث أن 10% من المصابين يرجع سبب الإصابة إلى الوراثة.
  • توجد العديد من الإصابات التي تحدث بسبب العيوب الوراثية، وهي نتيجة لعيب وراثي ونسبتها تزيد عن 50%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى