اخبار الرياضةالاخبار

من هو جوزيف بيكان وهل هو أكثر هداف بالعالم ؟

من هو جوزيف بيكان الذي بدأ الكثيرون بالبحث عنه مؤخرا بعدما تمكن كريستيانو رونالدو أمس من تفوقه وتحقيق إنجاز جديد في تاريخ كرة القدم العالمية؟ إن كرة القدم هي أحد الرياضات التي يحبها ويسعى اليها العالم بأسره للتألق فيها، وتعتبر قيمة عالية للبشرية بحد ذاتها. وفي هذا المقال، يقدم لكم موقع موسوعة السيرة الذاتية معلومات عن أحد الشخصيات المشهورة في هذا المجال.

جدول المحتويات

من هو جوزيف بيكان

يلقب جوزيف بيكان باسم بيبي، وهو لاعب كرة قدم محترف يحمل الجنسيتين النمساوية والتشيكية، ويعرف بأنه مهاجم على أرض الملعب، واستطاع أن يحقق الكثير

  • يحمل لقب هداف القرن العشرين لأنه يتصدر قائمة اللاعبين الذين تمكنوا من تسجيل أكثر من 500 هدف في مسيرتهم الكروية، ولكنه لم يقتصر على هذا العدد بل سجل أكثر من 805 هدف، وهذا ما جعله أشهر الهدافين في كل العصور وليس فقط في عصره، أي أنه لم يكن لاعبا عاديا بل كان موهوبا بشكل استثنائي.
  • تعود أول حياة لهذه الموهبة الفريدة من نوعها إلى عام 1913 عندما ولد في فيينا في 25 سبتمبر. ولأنه ابن هذا الأسد، اتبع جوزيف نفس مهنة والدته وهي احتراف كرة القدم. وتركها لاحقا للانضمام للجيش وتصبح جنديا في الحرب العالمية الأولى، بينما كان ابنه لم يبلغ من العمر 10 سنوات.
  • نشأ جوزيف بيكان في ظروف صعبة للغاية، ويذكر أنه لم يكن لديه المال لشراء حذاء حتى يتدرب على لعبة كرة القدم، وبالتالي كان يتدرب حافي القدمين، ولكنه يشكر الفقر في تلك الفترة لأنه يعتقد أن ذلك ساعد جوزيف في تطوير مهاراته الإضافية.
  • أثناء دراسته، كان جوزيف يلعب كرة القدم إلى جانب الدراسة. انضم إلى إحدى المدارس التشيكية في المدينة التي يعيش فيها. خلال تدريبه على كرة القدم، اكتشف أحد أعضاء نادي رابيد فيينا الموهبة الجديدة وعمل على انضمام الشاب إلى النادي.

أكثر لاعب سجل أهداف في العالم

يعتبر جوزيف بيكان هو الهداف الأول عالميا على مر العصور، لأنه سجل أكبر عدد من الأهداف سواء في ناديه أو في المباريات العالمية الوطنية، وقد بدأ مسيرته الكروية اللاعبة منذ فترة طويلة

  • في عام 1931، قام بتوقيع عقد مع نادي رابيد فيينا، وكانت قيمة هذا العقد في ذلك الوقت 150 شلن، وهي عملة لم تعد موجودة في عصرنا الحالي منذ زمن بعيد. ولكن عندما أثبت جوزيف قدرته داخل الملعب وأنه لاعب ممتاز، ارتفعت قيمة العقد بسرعة لتصل إلى 600 شلن.
  • من أموره التي جعلت اسمه خالدا في التاريخ هو أنه تمكن في أول مباراة يلعبها من تسجيل 4 أهداف ضد الفريق المنافس، وكانت النتيجة النهائية 5-3 لصالح فريقه، وبعد ذلك فاز بجائزة أفضل هداف في النمسا.
  • لم تجعل الجوائز في بداية مسيرته متواضعا حيث أراد أن يغادر النادي ويلغي التعاقد للانضمام إلى صفوف نادي أدميرا الذي يعتبر الأكثر شهرة وتألقا في النمسا في ذلك الوقت. وبينما كان نادي رابيد يحاول بشدة الاحتفاظ به في صفوفه، قام اللاعب بالإضراب عن اللعب حتى تم إلغاء التعاقد.
  • لم يكن الوقت الذي برز فيه اسم بيكان مزينا بالزهور، بل كان وقت الحرب. ففي الوقت الذي غادر فيه النمسا ليستقر في تشيكوسلوفاكيا لينضم إلى واحدة من أندية البلاد الكبرى، اجتاحتها ألمانيا. ومع ذلك، استطاع أن يحصل على لقب هداف الدوري من خلال نادي سبارتا براغ.
  • خلال مسيرته، تمكن بيكان في مباراة واحدة من تسجيل 7 أهداف في نفس الوقت. ولم يكن تسجيل هذه الأرقام صعبا بل كان بسبب مهارته الفريدة في الملعب التي لم تحدث في التاريخ ولم تتكرر مرة أخرى.
  • بالإضافة إلى تسجيل الأهداف ومسيرته الكروية اللامعة، كان بيكان مهتما بالشؤون السياسية والأعمال الاجتماعية، بهدف إرضاء الشيوعيين الذين كانوا يحكمون في ذلك الوقت، لذلك انضم إلى الصليب الأحمر لمساعدة ضحايا الحرب.
  • شارك اجتماعيا بسبب رفضه الانضمام إلى أي حزب سياسي، وأصبح رمزا عالميا لأنه يرغب في أن يصبح لاعب كرة قدم ولا يتدخل في الشؤون السياسية التي قد تؤثر على مسيرته الكروية.

جوزيف بيكان بعد الاعتزال

دائما يكون لكل بداية ومسيرة مشرفة نهاية ناجحة، ونظرا لأن لاعب كرة القدم معروف بأنفاسه القصيرة داخل الملاعب، فإن ذلك يعني أنه سيحقق نجاحا كبيرا

  • أعلن جوزيف بيكان اعتزاله في موسم الربيع لعام 1968 ميلادي، ولكن اعتزاله في كرة القدم كان بداية مشواره التدريبي مع فريق نادي تونجيرين البلجيكي، وبينما كان النادي في الدرجة الرابعة من حيث المستوى، استطاع بيكيه رفعه إلى المرتبة الثانية.
  • في ذلك الوقت، لم يحاول بيكان أن يظهر إنجازاته الكروية ويصبح مشهورا على الساحة، وفي حين بدأت شهرة أسطورة كروية جديدة تنمو، وهذه الأسطورة هي بيليه الذي أعلن أنه سجل أكثر من 1000 هدف. ولكن المؤرخين الكرويين كشفوا أن جوزيف بيكان سجل أكثر من 5000 هدف خلال مسيرته الكروية، ولكن لم تكن هناك وسائل تسجيل تلك الأرقام في تلك الفترة كما هي متاحة اليوم، مما جعل الكثيرين يشككون في هذا الرقم.
  • وبينما يعتبر الهداف الأول في جميع العصور، إلا أن في تسعينات القرن الماضي ظهرت الكثير من الحملات التي تنتقده وتبرر هجومها على الأهداف الكثيرة له بسبب سهولة لعبة كرة القدم في أيام الحروب وعدم وجود القواعد الصارمة التي توجد اليوم، لكن بيكان رفض هذه التصريحات وأكد أن كرة القدم منذ نشأتها وحتى الآن تلعب بنفس الصرامة على أرض الملعب، ولا يمكن لأي شخص أن يحقق إنجاز إلا إذا كان لديه الموهبة فقط.

ترتيب هدافي العالم على مر التاريخ

بعد أن تعرفنا على جوزيف بيكان ودوره التاريخي، دعونا نلقي نظرة على أفضل هدافي العالم في العصر الحديث ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن التصنيف العالمي المتفق عليه لم يأخذ في الحسبان المباريات التي أجريت في وقت لاحق من التاريخ.

  • منذ الأمس، يمكننا أن نعتبر اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل هداف في العالم بأكثر من 807 هدف سجلها في أكثر من 491 مباراة، ويليه اللاعب البرازيلي بيليه الذي سجل أكثر من 765 هدف في أكثر من 606 مباراة.
  • بالنسبة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، حقق المركز الثالث بأكثر من 759 هدف في أكثر من 476 مباراة، أما في المركز الرابع فنجد اللاعب البرازيلي روماريو الذي سجل 753 هدفا في أكثر من 544 مباراة.
  • في المرتبة الخامسة يأتي اللاعب المجري بوشكاش بأكثر من 729 هدف في أكثر من 514 مباراة.
  • وبناء على القائمة الحالية، يأتي جوزيف بيكان في المرتبة السادسة، حيث سجلت له 720 هدفا في 518 مباراة، ولم يتم احتساب جميع المباريات التي لعبها قبل الحرب العالمية الثانية، وبالتالي لم تسجل أي من الإنجازات التي حققها في تلك الفترة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى