القواميس و الموسوعاتالمراجع

يقال ابخل من ماذا

يقال أن البخل هو أشد بخلا بماذا وقد ذكر البخل في العديد من الأبيات الشعرية، وهناك الكثير من الأبيات التي وصفت البخل وذمته، وكان الشعراء في الأزمنة القديمة يكرهون البخل ويذمونه في قصائدهم، وكان البخل من الصفات المكروهة عند العرب، حيث كانوا يحبون الكرم والجود، وكان ذلك من الصفات الممتازة عندهم، وفي هذه المقالة المقدمة لكم من موسوعة سنوضح لكم هذا المثل العربي، وسنوضح لكم بعض القصائد التي تحدثت عن البخل.

يقال ابخل من ماذا

يعتبر هذا المثال واحد من الأمثلة التي أطلقها الشعراء، وتحدث عنها العديد من الشعراء ووردت في الكثير من الكتب، وكانت مشهورة بينهم وفي هذه الفقرة سنوضح لكم هذا المثل.

  • يقال أبخل من … ماذا
  • الإجابة: يقال أبخل من مادر.
  • حيث كانت هناك قصة تعرف باسم البخلاء الخمسة، وكان العرب يتحدثون عنها ويسخرون منها في الأمثال والأبيات الشعرية.
  • وكانوا ينتقدون هؤلاء الأشخاص البخلاء في الشعر، ومن بين البخلاء الذين كانوا يكرهونهم
  • حُمَيد الأرقَطِ.
  • والحُطيئة.
  • وأبو الأسودِ الدّؤليّ.
  • ومادِرُ بن هِلال بن عامِر.
  • وخالِدُ بن صفوان.

معنى البخل

هناك الكثير من القواميس والمعاجم العربية التي تناولت معاني البخل، حيث إن البخل له العديد من الكلمات المعجمية وفي هذه الفقرة سنشرح لكم كيف تم ذكر معنى البخل في معجم المعاني العربية.

  • وضَنَّ أي تَمسَّك به وحَرِصَ عليه.
  • ضَنَّ بِما عنده من مَال.
  • أمسكَ ومَنَعْ.
  • هو عملية إمساك المال عند من لا يستحقه عكس الجودة والكرم.

ذكر البخل في القرآن الكريم والسنة النبوية

الله تعالى يتحدث في العديد من الآيات القرآنية عن البخل، والسنة النبوية تذكر الكثير من الأحاديث التي تبين مساوئ البخل. في هذه الفقرة سنوضح مواضع ذكر البخل في القرآن الكريم والسنة النبوية.

  • في السنة النبوية قال الرسول صلى الله عليه وسلم “إنه كان يستعيذ بالله دائما من البخل، لأنه صفة سيئة، سيئة لصاحبها، فكان يقول دائما “اللهم إني أستعيذ بك من الهم والحزن، وأستعيذ بك من العجز والكسل، وأستعيذ بك من الجبن والبخل، وأستعيذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يجتمع في المؤمن خصلتان، البخل وسوء الخلق”.
  • وقد قال تعالى “ولا يظنن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله أنه خيرا لهم، بل هو شر لهم، سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة، ولله ميراث السماوات والأرض، والله بما تعملون خبير… آل عمران”.

أبخل رجال العرب

البخل هو صفة سيئة يمكن أن يتمتع بها الشخص، وبعض الشعراء والأدباء أصبحوا مشهورين بسبب بخلهم، ويعتبر مادر أكثر الرجال العرب بخلا، وسنوضح قصته في هذه الفقرة.

  • مادر كان رجلا من بني هلال بن عامر بن صعصعة واشتهر بالبخل الشديد.
  • وعندما يروي آبله ويتبقى بعض الماء في الحوض، يتبول لمنع الآخرين من الاستفادة منه ولكي لا يستفيد الناس منه بعدها.
  • وقد تتفاقم ابو الندى عنه في كتابه حين قال
  • بني فزارة وبني هلال بن عامر ذهبوا إلى أنس بن مدرك الخثعمي وتراضوا به فقالت بنو عامر : يا بني فزارة هل أكلتم أي حمار؟ فقالت بنو فزارة: نعم، لقد أكلناه ولم نعرفه، والحديث يقول أن ثلاثة أشخاص أخذوا فزاري وثعلبي وكلابي وأمسكوا بحمار، ثم ذهب الفزاري ليقوم بشيء، فطبخوا الحمار وأكلوه وتركوا فقط جلده وعظامه.
  • فلما رجَع الرجل قالًا : لقد خبأنا وجبة لك لتأكلها، فقدم وأخذها لكنه لم يستمتع بها. بدلا من ذلك، قرر أن يأكل اللحم المشوي وجعل اثنين من الجردان يضحكان. لكن الرجل الذكي انتبه وأخذ السيف وقال لهما إما أن تأكلاها أو سأقتلكما. ثم قال لأحدهم الذي يدعى مرقمة: اكلها فرفض. لذلك ضربه في رأسه. ثم قال الآخر: سقط مرقمة. فقال الفزاري: وأنت إن لم تأكلها؟ فقال محمد بن حبيب: يريد إن لم تأكلاهما .
  • فقالت بنو فزارة: ولكن من بينكم يا بني هلال من قرى في حوضه، فسقى إبله فلما رويت سلح فيه ومدره بخلا به أن يشرب فضله، فقضى أنس بن مدرك على الهلاليين، وأخذ الفزاريون منهم مائة بعير وكانوا قد تراهنوا عليها .

تعريف البخل

يعتقد الكثيرون أن البخل هو عدم الرغبة في الإنفاق، وهذا خطأ، حيث هناك العديد من التعاريف التي توضح صفات البخل، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم تعريف البخل.

  • البخل يعتبر واحدا من أسوأ الصفات التي يمكن أن يصاب بها الفرد.
  • وإن البخل لا يقتصر على المال فقط، بل يشمل أيضا الانفعالات والعواطف.
  • وإن عكس كلمة البخل هو الكرم.
  • ويعتبر البخيل هو الشخص الذي يضمن تجميع الأموال وأن الأموال هي التي تسيطر بشكل قسري على سلوك البخيل.
  • فهو لا يمكن أن يتوقف عن جمع المال ويعتبر جمع المال هو شهوة البخيل.

أبخل من عرقوب

يعتبر هذا المثال واحدا من الأمثلة التي تستخدم لوصف الرجل البخيل، ويعرف هذا المثل بأنه أبخل من عرقوب. سنشرح لكم قصة هذا المثل في هذه الفقرة.

  • تعود قصة هذا المثل إلى شخص يعرف باسم عرقوب، حيث جاء إليه أحد السائلين وأخبره أنه إذا نمت هذه النخلة، فسيأكل ثمارها.
  • ذهب الرجل إلى عرقوب عندما نمت النخلة ويطلب منه تحقيق وعده.
  • فقال له عرقوب أترك الثمار حتى تصبح بلحا، وعندما نضج البلح وخرج من الشجرة، قال له عرقوب ليتركه لينضج أكثر.
  • ثم عاد الرجل إليها وقال له أن يتركها حتى تصبح ناضجة، وعندما أصبحت ناضجة قال له إنه تركها حتى أصبحت تمرا.
  • فذهب الرجل إلى عرقوب وقطع النخلة، ولم يعط الرجل شيئا من ثمارها، فسار هذا المثل عبارة عن خيانة الوعد والبخل.
  • تقول العرب بمواعيد عرقوب، وتعني ذلك المواعيد التي يتأخر فيها الشخص، والمقصود من المثل هو شدة التأخير لدى الشخص.

أمثلة البخل

هناك العديد من الأمثلة التي ذكرت في كتب اللغة العربية، وفي هذه الفقرة سنوضح بعض الأمثلة المشهورة عن البخل وأصحابه.

  • يقال: أكثر بخلا من الصبي والكسع: قالوا: إنه رجل بخيل لدرجة أنه قام بخلع أنياب كلبه حتى لا ينبح ويكشف عنه للضيوف.
  • ويقال: “أَبْخَلُ مِنَ الضَّنِينِ بِنَائِلِ غَيْرِهِ”.
  • ويقال: أكثر بخلا من الشخص الذي ليس لديه عذر: “وهذا المثل مأخوذ من قولهم: المعذرة جزء من البخل”
  • ويقال: “أَبْخَلُ مِنْ كَلْبٍ”.
  • ويقال: أبخل من مادر: هو رجل من بني هلال بن عامر بن صعصعة، وكان بخيلا لدرجة أنه سقى إبله ثم بقي في أسفل الحوض ماء قليل، فاستخدمه وأطال الحوض به، ولذلك سمي مادرا، وكان اسمه مخارق.
  • ويقال: أبخل من أبي حباحب ومن حباحب: “قالوا إنه رجل من العرب كان يشعل نارا ضعيفة ببخله، فإذا رآها يضيء وإذا رآها يطفئها”.
  • ويقال: ألمن يرضع اللبن: “هو رجل من العرب كان يرضع اللبن من حلمة شاته ولا يحلبها خوفا من سماع صوت الحليب في الوعاء فقد يطلب منه”.
  • ويقال: أقل ما يمكن للسيلان أن يكون هو ما يطلق عليه اصطلاحا بـ “ما يبض حجره” ويستخدم للبخل.

أشهر أبيات الشعر التي ذكرت في ذم البخل

  • هناك العديد من الأبيات الشعرية التي تتحدث عن البخل وتذمره، وأشهر تلك الأبيات هي شعر عبيد الراعي، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم تلك البيتة
  • لعن الله الحطيئة القبيحة، فهو يتعامل بعدائية مع كل ضيف يستقبله
  • دفعته وهو يخنق كلبه … ألا كل كلب لا ينبح إلا ولده
  • بكيت على طعم مر لوطنه … إن كل شخص يأكل زاده ينبح

المراجع

  • (مجمع الأمثال) للميداني (111 – 120) متاح.
  • (كتاب جمهرة الأمثال) للعسكري (1/ 246).
  • (مجمع الأمثال) للميداني (2/ 251).
  • (المستقصى في أمثال العرب) (2/ 334).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى