الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من أسماء سورة النحل

من بين أسماء سورة النحل، سنتناول في هذه الفقرات فضل تلك السورة العظيمة، حيث يتحدث الله فيها عن فضل النحل، وهي إحدى الحشرات النافعة للإنسان، حيث يستمد الإنسان عسل النحل منها، والذي يحتوي على فوائد عديدة والتي أثبتت الدراسات والأبحاث بعد ذلك أنها تحتوي على خواص مضادة للبكتيريا ويستخدم لعلاج العديد من الحالات. كما تتناول السورة بعض المواضيع الأخرى مثل الألوهية والبعث يوم القيامة والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، مثل الإحسان والإنفاق وغيرها. وسنتعرف بالتفصيل على ذلك من خلال موسوعة 

جدول المحتويات

من أسماء سورة النحل

هي من السور المميزة التي ليس لها اسم واحد، بل لها اسمان متفق عليهما بين جمهور الفقهاء من المسلمين وهما كالآتي:

  • سورة النحل: وهي اسم شائع للنحل وتم ذكرها في المصحف الشريف بسبب ما ذكره الله في الآية رقم 68 من سورة النحل “وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون”، وهذا يشير إلى أن النحل هي من مخلوقات الله المحببة التي تعيش في الأشجار والجبال لتبني بيوتها، ولها فائدة عظيمة للإنسان، وبسبب ذكر الله لهذه الآية تم تسميتها بالنحل.
  • سورة النعم: وهي تعتبر النحلة هي الاسم الثاني للعسل نظرا لأن الله تعالى ذكر العديد من النعم التي أنعم بها على أمته، ومن بينها النحل الذي يحمل فيه شفاء للناس. وقد خلقه الله وأنعم به على الإنسان ليخدمه ويكون له علاجا قبل اختراع الأدوية الطبية الحديثة. ولا يزال الناس يستخدمون عسل النحل للاستشفاء من بعض الأمراض، مثل أمراض الجهاز الهضمي والأمعاء وأمراض الجهاز التنفسي.

ما هو سبب نزول سورة النحل

لكل سورة من السور أسباب نزول مختلفة، ومن بين أبرز الأسباب التي اتفق عليها الفقهاء في تفسيرهم لسورة النحل هي ما يلي:

  • السبب الأول: عند نزول الآية رقم 1 في سورة القمر، حيث قال الله فيها “اقتربت الساعة وانشق القمر”، كان الكفار يشككون في الأمر ويتحدثون إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لمناظرته في الأمر، فنزلت الآية الأولى في سورة النحل وهي “أتى أمر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالىٰ عما يشركون”، فاطمأنوا وآمنوا بالله والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • السبب الثاني: عندما قتل عم الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب في معركة أحد، التي هزم فيها المسلمون، كان حمزة يقتل كافرا يمينا ويسارا دون أي شفقة على أحد منهم، وكان هناك أحد المشركين ينتظره وهو وحشي بن حرب الذي ضرب حمزة بن عبد المطلب من ظهره فسقط ميتا على الفور، وبعد ذلك قام الكفار بتمزيق جثمان حمزة، ومثلوا به وأخرجوا كبده وباقي الأعضاء، وعندما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، حزن وبكى وتوعد المشركين بأنه سيمثل بـ 70 رجلا منهم، ونزلت الآية رقم 126 من سورة النحل التي تتحدث عن الانتقام “وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين.

لماذا سميت سورة النحل بسورة النعم

  • سورة النحل هي واحدة من السور المكية، أي السور التي نزلت في مكة المكرمة، باستثناء آخر ثلاث آيات منها التي نزلت في المدينة. هناك العديد من المفسرين الذين بذلوا جهودا كبيرة في فهم كل آية من آيات سورة النحل بسبب تنوع القضايا التي تناولتها. فقد ذكر الله في هذه السورة فضل النحل، حيث أمرها بأن تستوطن الجبال والأشجار وتأخذ منها بيوتا بعد أن تأكل من التمر، وتخرج منها العسل الذي يحتوي على شفاء للناس. ذكر الله ذلك في الآية رقم 68 من السورة “وأوحىٰ ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون * ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا ۚ يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ۗ إن في ذٰلك لآية لقوم يتفكرون”.
  • في هذه الآية، ذكر الله نعمة المطر والشمس والغروب، إلى جانب نعم أخرى. وفي الآية رقم 18، قال الله “وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم”. بالإضافة إلى ذلك، خلق الله بعض الثمار الأخرى مثل الزيتون والتمر والعنب والبغال والحمير، وجعلها متاحة للإنسان لاستخدامها والتنقل بها.
  • ومن الملحظ ذكر تسمية السورة بالنحل وليس النحل بسبب حب النحل للعيش في جماعات معا حيث يصنعون بيوتهم سويا بصورة متناهية الدقة والتنظيم، لا يستطيع الإنسان أن يخلق مثلها، وهناك بعض الأبحاث التي رصدت عدم قدرة النحلة الواحدة على العيش بمفردها، إذ أنها سرعان ما تموت في حال أنها عاشت وحيدة.

فضل سورة النحل

  • عن أبي كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ هذا الدعاء، لن يحاسبه الله تعالى على النعم التي أنعمها عليه في الدنيا، وسيكون له مثل الأجر لمن مات وصنع وصية جيدة، حتى لو مات في اليوم الذي قرأه أو في الليلة التي قرأها.
  • من فوائد قراءة سورة النحل هو تذكير المسلمين بالنعم التي أنعمها الله عليهم والتي لا تزال تحتوي على آيات تحتاج إلى تدبر وفهم جيد بسبب المسائل المتنوعة التي ناقشتها، ومن أبرزها الرد على المشركين الذين شككوا في قرب يوم القيامة وحذرهم من العذاب إذا لم يؤمنوا، وفضل العقل والحواس والسكن واللباس والأطفال. فقد قال الله تعالى في الآية رقم 71: “والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة”

مقاصد سورة النحل

  • الرد على المشركين والمشككين، بالإضافة إلى ضرورة الانتقام من المشركين بعد تمثيل جثة حمزة بن عبد المطلب من الكفار.
  • يتم إحضار أدلة التوحيد والإخلاص لله وحده وتذكير من ينكر وجود الله ولا يؤمن باليوم الآخر بيوم العذاب.
  • يؤكد التوحيد المشترك بين إبراهيم وابنه إسماعيل ومحمد عليهم السلام، حيث كان الكفار يدعون أن إبراهيم كان مشركا، ولكن نزلت عليهم آية 120 من سورة النحل التي تؤكد أنه كان أمة قانتة لله حنيفة ولم يكن من المشركين.
  • تنظيم العلاقات بين أفراد العائلة وضرورة تجنب السلوك الفاضح والمنكر مشروعة في الآية رقم 90 “إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء الأقربين وينهى عن السلوك الفاضح والمنكر والظلم، لكي تتذكروا.
  • يتضمن الكشف العلمي عن صنع النحل للعسل الذي يحتوي على شفاء للناس وقدرته على علاج القرح المعوية وخواصه التي تساعد على تئام الجروح وغيرها. فور امتصاص النحلة رحيق الزهور، يتحول إلى عسل متنوع الألوان.
  • تم تحريم الدم ولحم الخنزير على المسلمين بناء على الأبحاث التي توصلت لاحقا بأنها تحتوي على العديد من البكتيريا والجراثيم التي تضر بصحة الإنسان بعد نزول الآية في سورة النحل.
  • لنشكر الله على نعمته التي أنعم بها على الإنسان وخص بها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية جولتنا التي تناولنا فيها أسماء سورة النحل وأسباب نزولها والسبب الرئيسي في تسميتها بسورة النعم، وندعوكم للاطلاع على كل جديد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى