أسأل الخبراءالمراجع

كيفية حساب العمر ؟

كيفية حساب العمر وكيفية التحويل بين التاريخ الميلادي والهجري لأن بعض الدول تستخدم التقويم الهجري كتقويم رسمي وبعضها الآخر يستخدم التقويم الميلادي الذي يعتمد على ميلاد المسيح وهو مختلف عن التقويم الهجري الذي يعتمد على هجرة الرسول. تحويل العمر من الميلادي للهجري والعكس يتطلب الكثير من العوامل، بما في ذلك فرق عدد الأيام بين السنتين، حيث تحتوي السنة الهجرية على 355 يوما بينما السنة الميلادية تحتوي على 365 يوما. الدول الإسلامية تعتمد التقويم الهجري بشكل رئيسي لتحديد المناسبات الدينية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر.

كيفية التحويل من الميلادي للهجري:

يتم ذلك من خلال استخدام برامج حاسوبية مخصصة لهذا الغرض، والتي تكون متاحة عبر الإنترنت ويمكن استخدامها عبر الإنترنت أو من خلال تحميل تطبيقات على الهاتف أو برامج على الحاسوب، حيث توفر لك تلك البرامج طريقة بسيطة جدا لإدخال التاريخ الهجري أو الميلادي باليوم أو الشهر أو السنة، ومن ثم يقوم البرنامج بتحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري والعكس بالمثل.

عن طريق استعمال المعادلة الرياضية الآتية: السنة الهجرية = السنة الميلادية – 622 ÷ 0.97، وهذه طريقة سهلة وبسيطة وسريعة للتحويل من التقويم الميلادي إلى التقويم الهجري، على سبيل المثال، لتحويل سنة 1980 إلى التقويم الهجري باستخدام المعادلة السابقة سيكون الناتج 1400.

باستخدام تحويل الشهور إلى أيام، يمكننا تمثيل كل شهر بعدد أيامه. هذه الطريقة تعتبر يدوية إلى حد ما. على سبيل المثال، إذا كان تاريخ الميلاد هو 8-4-1990، يمكنك تحويل الأيام والشهور من تلك التاريخ إلى أجزاء من السنة عن طريق جمع أيام الشهور التي تسبق شهر أبريل، ثم إضافة 8 أيام من شهر أبريل، وهذا يعادل شهر يناير واحد وثلاثين يوما بالإضافة إلى شهر فبراير ثمانية وعشرين يوما بالإضافة إلى شهر مارس واحد وثلاثين يوما، وسيكون المجموع 90. ثم يتم إضافة 8 أيام من شهر أبريل ليصبح المجموع 98. ثم يتم قسمة 98 على عدد أيام السنة الميلادية. ستكون النسبة المئوية 0.26849. ثم يتم إضافة النسبة المئوية السابقة إلى سنة السنة الميلادية، وهي 1990، ليكون الناتج 1990.26849. ثم يمكنك استخدام المعادلة التالية: السنة الهجرية = السنة الميلادية – 622 ÷ 0.97. وبالتالي، يمكننا استنتاج أن السنة الهجرية تساوي 1410.68945، والرقم الصحيح هو 1410، وهو يمثل السنة الهجرية. ثم يتم ضرب الباقي بعدد أيام السنة، والذي يساوي 245 يوما. ثم يتم تعويض الأيام في أيام الشهور القمرية، مثل شهر محرم بثلاثين يوما بالإضافة إلى شهر صفر بتسع وعشرين يوما بالإضافة إلى شهر ربيع الأول بثلاثين يوما بالإضافة إلى شهر ربيع الثاني بتسع وعشرين يوما بالإضافة إلى شهر جمادى الأول بثلاثين يوما بالإضافة إلى شهر جمادى الثاني بتسع وعشرين يوما بالإضافة إلى شهر رجب بثلاثين يوما بالإضافة إلى شهر شعبان بتسع وعشرين يوما، والمجموع يصبح 236 يوما. ثم يتم طرح 236 من 245 لمعرفة عدد أيام شهر رمضان. وبالتالي، يكون التاريخ الهجري 9 رمضان سنة 1410

حساب العمر بالهجري:

1437 السنة الهجرية الموافقة لـ سنة 2016 في التقويم الميلادي، وبالنسبة لحساب العمر نقوم بطرح التاريخ الهجري بعد التحويل من الميلادي. على سبيل المثال، 1437 طرح 1410 = سبع وعشرون عاما وهو عمر الشخص في التقويم الهجري. أما في التقويم الميلادي فهو 26 سنة وهو الفارق بين التقويمين بسبب اختلاف عدد أيام السنة

المصدر: حساب العمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى