اخبار العالمالاخبار

هل شاركت اوكرانيا في غزو العراق

هل شاركت أوكرانيا في غزو العراق؟ في الوقت الحالي، نشهد لأول مرة في العصر الحديث حربا أوروبية حيث تقوم روسيا بالهجوم على أوكرانيا. وفي الوقت نفسه، يدافع العرب عن أهل أوكرانيا، وهذا يذكرنا بوجود عدو أكثر خبثا وشعبا أكثر ضررا في فلسطين المحتلة. يجب أن نتذكر أن أوكرانيا كانت في وقت سابق عدوا لدولة عربية شقيقة وهي العراق. لذلك، يتناول هذا المقال موقع موسوعة كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

هل شاركت اوكرانيا في غزو العراق

الغزو الأمريكي للعراق كانت حربا وقعت في عام 2003، حيث استخدم الجيش الأمريكي جيوشا أوروبية أخرى للقضاء على حكومة صدام حسين

  • كانت أوكرانيا جزءا من القوات المشاركة في الغزو الأمريكي على العراق ولها سلوك عدائي كبير تجاه المدنيين العراقيين.
  • التدخل كان ضد حكومة صدام حسين، وكان هناك عداء بين الحكومتين. كانت أوكرانيا واحدة من أول الدول التي صوتت للغزو الأمريكي، ووافقت بسعادة على تلك الجرائم البشعة التي أدت إلى دمار شامل في البلاد وأهلها.
  • سجلت الصحف والإذاعات في ذلك الوقت أن أوكرانيا شاركت في قوات حفظ السلام التي تدخلت في العراق، وأعلن الجيش الأوكراني في ذلك الحين – وهو مؤلف من 1659 جنديا – أنه لن يقوم بأكثر من الحركات الدفاعية، وأنه سيكون له الدفاع عن الضربات التي تأتي من الجيش المنافس والقيام فقط بأعمال الحماية.
  • ومع ذلك، هذا يتعارض مع ما حدث فعليا حيث ارتكب الجيش الأوكراني أعمال إجرامية في قتل المدنيين العراقيين وترويع النساء والأطفال.
  • ومع ذلك، بعد مرور عامين على تواجد أفراد من الجيش الأوكراني في العراق، لم يكن الشعب الأوكراني يرحب بهذا الأمر وبدأ البرلمان الأوكراني في إجراء تصويت لسحب أوكرانيا من قوات حفظ السلام والانسحاب من العراق، لأنها في النهاية حرب لا يتعلق بها. وتمت سحب القوات الأوكرانية من العراق فعليا في عام 2005.

أوكرانيا وحركة الصحوة العراقية

بعد الانسحاب من العراق بدأ الفكر الأوكراني في التغيير لأنه كان لا يزال في الصورة ولم ينسحب بشكل كامل

  • في وقت لاحق، تمكن الجيش الأوكراني من الانضمام إلى حركة الصحوة أو ما يسمى أيضا بالمجلس الوطني لإنقاذ العراق.
  • الصحوة هي حركة تجمع مجموعات مختلفة من القبائل العراقية لمحاربة تنظيم القاعدة الإرهابي ومحاولة احتواء الفتنة الطائفية التي انتشرت في البلاد.
  • في ذلك الوقت، بدأت العديد من بلدان العالم في تقديم المساعدة للعراق لتدريب الصحوة على محاربة العناصر الفاسدة في البلاد. شاركت أوكرانيا في تدريب الجنود العراقيين إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وأستراليا ورومانيا وبلغاريا وأستونيا وألبانيا والدنمارك وكوريا الجنوبية وسنغافورة وإيطاليا والنرويج وبولندا وكازاخستان وجورجيا وتولغا وأرمينيا وسلوفاكيا وهولندا والمجر.
  • بدأت هذه الحركة في عام 2006، أي بعد انسحاب أوكرانيا من العراق بعام، وبدأت الصحوة في أن تصبح مجموعة من المدنيين الذين قرروا الوقوف ضد العدوان الذي يأتي من أبناء الشعب، ولكنهم من مجموعات إرهابية لا يخافون سوى على مصالحهم الشخصية فقط.
  • في ذلك الوقت، كانت الولايات المتحدة أول من رحب بهذه الحركة وقدمت لها الدعم المالي والعسكري ودعت في ذلك الوقت دول العالم للانضمام وتدريب هؤلاء المدنيين ليصبحوا أقوياء في الحرب وقادرين على مواجهة حرب أهلية حتى يتم التخلص من أسامة بن لادن في النهاية.

أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

جميع تلك الذكريات والبحث في أسرار التاريخ في الوقت الحالي يعد صعبا بسبب الصراع الذي تمر به أوكرانيا مع روسيا والحرب العنيفة التي يشهدها الطرفان حاليا

  • وتعود أسباب الصراع الروسي الأوكراني إلى تسعينات القرن الماضي، عندما تفكك الاتحاد السوفيتي وورثته روسيا، في حين أن باقي الدول الأخرى تخلت عنه. ذلك جاء بعد فشل سياسة غورباتشوف، الذي أعطى الدول التابعة للاتحاد السوفيتي حرية في التحكم بمصيرها، ولكنهم أعلنوا التمرد ورغبتهم في الانفصال عن الاتحاد.
  • كانت أوكرانيا واحدة من أكبر المناطق في الاتحاد السوفيتي وكانت في قمة الدول التي ترغب في الانفصال عنه، ولذلك تعتبر هذه الانفصالات من أكبر الضربات التي تلقاها الاتحاد.
  • بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، أصبحت روسيا واحدة من القوى العظمى في العالم، وتتنافس مع الولايات المتحدة الأمريكية لتكونا دائما قوتين متصارعتين في الخفاء، ودليل على ذلك هو الحرب الباردة التي استمرت لفترة طويلة بينهم.
  • لطالما رغبت روسيا في السيطرة على أوكرانيا مرة أخرى بسبب أنها واحدة من أكبر المناطق المجاورة لها، وكلما قامت أوكرانيا بتحديث الدستور وتغيير السياسة العامة للحكم للابتعاد عن روسيا، كانت روسيا تسعى للتحكم في الأوضاع.
  • الغزو الحالي ليس الأول من نوعه حيث قامت روسيا بالهجوم على أوكرانيا في عام 2014 وتم ضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، بهدف جعل أوكرانيا تبتعد نهائيا عن فكرة الانفصال السياسي عن روسيا.
  • في الوقت الحالي، تقوم روسيا بغزو أوكرانيا بسبب رغبتها في الانضمام إلى حلف الناتو، وهو التحالف العسكري الذي يتكون من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية. روسيا ترسل رسائل تهديدية متكررة لأوكرانيا لكي تتراجع عن طلبها، حيث لا ترغب في وجود قوات حلف الناتو على حدودها بسبب الخطر الذي يشكله ذلك على البلاد.

أخر تطورات الحرب في أوكرانيا اليوم

بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا لمدة حوالي 6 أيام متواصلة في الوقت الحالي، تتفاقم الأوضاع بشكل كبير حيث:

  • تمكنت روسيا من تدمير مطارات هامة داخل أوكرانيا، مما شوه فرصها في الدفاع بشكل كبير، خاصة بعد أن تخلت عنها العديد من دول العالم التي رفضت مساعدتها في الحرب، وذلك بحجة أنها ستعاقب روسيا اقتصاديا على هذه الهجمات.
  • وصل الآلاف من المسحيين المواطنين من دول أوروبا إلى أوكرانيا اليوم للانضمام إلى الجيش الأوكراني بعد أن فتح الرئيس الأوكراني باب الجهاد الذي يدعو إليه المسيحية للدفاع عن الناس الذين يحملون نفس الدين ويتعرضون للضرب والاحتلال.
  • ويحاول الرئيس الأوكراني في الوقت الراهن أن يستعيد قوته بأقصى قدر ممكن بعد رفض حلف الناتو انضمامه إليه بعد إعلان روسيا الحرب.
  • والأهم في هذا الأمر هو أن الجاليات العربية المقيمة في أوكرانيا حاليا بدأت بالعودة إلى وطنها بأمان بعد أن عاشت أياما من الرعب والخوف من التعرض للقصف الروسي، إذ بدأوا في النزوح إلى البلدان المجاورة لأوكرانيا، وساهمت السفارات العربية في أوكرانيا في مساعدة شعبها على العودة إلى وطنهم بسلام، ولكن لا يزال بعض أبناء الوطن العربي يعانون ولا يستطيعون العودة، وتم الإعلان عن إصابة طالب مصري يعيش في أوكرانيا بالضرب من قبل روسيا.

هكذا قدمنا لكم الإجابة الكاملة على سؤال هل شاركت أوكرانيا في غزو العراق، ويقدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما يتعلق بأحدث الأخبار على المستوى المحلي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى