اخبار العالمالاخبار

انتاج قطر من الغاز يوميا بالمتر المكعب

ما هو إجمالي إنتاج قطر من الغاز يوميا بالمتر المكعب؟ يعد هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي تم طرحها على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الآونة الأخيرة، خاصة وأن الدولة القطرية تعتبر واحدة من أهم وأغنى دول الخليج العربي، بالإضافة إلى أن الغاز الطبيعي يعتبر أهم المصادر الطبيعية التي تقوم عليها الدولة، وهذا يرجع لأنه يشكل المصدر الرئيسي للدولة القطرية.

فيما يتعلق بالمعلومات الهامة، يجب أن نذكر أن قطر هي أكبر دولة عربية من حيث حجم احتياطي الغاز الطبيعي، فهي تأتي بعد روسيا الاتحادية وإيران كواحدة من أكبر دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تعد المصدر الرئيسي للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، ونتيجة لذلك، الدولة القطرية تسعى جاهدة لتصبح رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال عالميا.

حيث تسعى الدولة القطرية لتحقيق التوافق مع الاتجاه العالمي نحو انتشار الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم، وبناء على ذلك، أثارت العديد من الأسئلة حول الكمية اليومية التي تنتجها قطر من الغاز الطبيعي، وبناء على ذلك سنقدم في هذه المقالة جميع المعلومات المتاحة حول دولة قطر وإنتاجها اليومي للغاز الطبيعي.

جدول المحتويات

انتاج قطر من الغاز يوميا بالمتر المكعب

على الرغم من أن دولة قطر صغيرة المساحة، إلا أنها تعد واحدة من أغنى دول العالم بشكل عام، وأغنى الدول العربية بشكل خاص، خاصة أنها تمتلك اقتصادا قويا وصلبا، وذلك بفضل كميات الغاز الطبيعي والنفط التي تمتلكها، خاصة أنها تشبه الجزيرة المتواجدة في وسط المحيط، ولكنها ليست طافية على الماء، بل تعتمد على ثروات النفط، حيث يساهم النفط بنسبة تصل إلى ٤٠٪ من إجمالي الإنتاج المحلي، ولذلك، يتساءل الكثيرون عن مقدار إنتاج الغاز الطبيعي اليومي في قطر، خاصة أنها من أكبر دول العالم من حيث امتلاك المخزون الاحتياطي للغاز الطبيعي، وبناء على هذه التساؤلات الكثيرة، سنذكر في السطور التالية كمية الغاز الطبيعي المنتج يوميا في دولة قطر.

  • من الجدير بالذكر هو أن إنتاج الغاز الطبيعي في قطر زاد في الفترة الأخيرة، خاصة بنسبة 17.9٪، ليصبح الإنتاج اليومي الإجمالي 5.8 مليار قدم مكعب.
  • الدولة القطرية هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي وسوائله في العالم، فضلا عن أنها تحتل المرتبة الثالثة عالميا في احتياطي الغاز.
  • وبالنظر إلى أنه يعتبر أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، تمتلك الدولة القطرية احتياطيات كبيرة من الغاز، حيث بلغت نسبة الاحتياطيات حوالي 15% من إجمالي الغاز الطبيعي المكتشف على سطح الأرض.
  • نتيجة لذلك، أصبحت قطر ثالث أكبر دولة في العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي المسال، بعد روسيا الاتحادية وإيران، وتتصدر قطر أيضا في مجال تقنية تحويل الغاز إلى سائل، حيث تقوم بتحويل الغاز الطبيعي إلى مركبات هيدروكربونية ثقيلة تشبه الزيت.

أرباح قطر من الغاز

بسبب أن الدولة القطرية تلعب دورا رئيسيا في تصدير الغاز الطبيعي والمسال عالميا، ولأنها ثالث أكبر دولة في امتلاك احتياطي الغاز الطبيعي، فقد تساءل الكثيرون عن أرباح قطر من الغاز الطبيعي، وهذا النص سيتضمن الإحصائيات الربحية للدولة القطرية من الغاز الطبيعي.

  • ومن الجدير بالذكر أن شركة قطر للبترول، التي تعد واحدة من أكبر شركات تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم، تمكنت من تحقيق أرباح بقيمة 4.90 مليار دولار في الربع الأول من العام الماضي، عام 2021 ميلاديا، وهذا يشير إلى زيادة نسبة الأرباح السنوية من الغاز الطبيعي، حيث بلغت الأرباح في عام 2020 قيمة 13.3 مليار ريال.
  • حتى عام 2025 ميلاديا ، يتوقع أن يكون الربح المستقبلي للعام القادم حوالي 300 مليار ريال وفقا للنشرة.
  • بالإضافة إلى أن أرباح شركة “ناقلات” القطرية المختصة بنقل الغاز قد زادت في الربع الثالث من العام الماضي 2021 ميلاديا بنسبة حوالي 4.9 بالمئة، وهو ما يقدر بقيمة 368 مليون ريال على المنوال السنوي.
  • أشارت شركة النقل إلى زيادة نسبة الربح في عام 2021 بنسبة 11٪، بقيمة تزيد عن مليار ريال، خاصة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

قطر أكبر مصدر للغاز

  • كما ذكرنا سابقا، قطر هي المصدر الرئيسي للغاز الطبيعي في العالم، وتعتبر واحدة من أهم الدول المصدرة للبترول ومشتقاته، وتمتلك حصة كبيرة جدا من إيرادات الدولة من صادرات البترول والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي.
  • وتعتبر قطر ثالث أكبر دولة من حيث احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، بعد روسيا الاتحادية وإيران، حيث يمتلك مخزون ضخم من الغاز الطبيعي في حقل الشمال، والذي يعد أحد أكبر حقول الغاز الاحتياطية في العالم.
  • وبسبب ذلك، صنفت الدولة القطرية على أنها ثالث أقوى دولة اقتصادية على مستوى العالم، على الرغم من صغر حجمها ومساحتها، فهي تعتبر واحدة من أهم الموازين العالمية للطاقة.

أبرز المعلومات عن دولة قطر

  • تشبه الدولة القطرية في شبه الجزيرة العربية بالجزيرة العائمة على النفط. فهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية وتعتبر واحدة من أهم الدول المطلة على الخليج العربي. لذلك، تحتوي على العديد من الجزر، وأكبرها هي جزيرة “حالول”. بالإضافة إلى ذلك، تتميز قطر بالتضاريس الصخرية المنخفضة التي تحتوي على سلسلة من التلال والهضاب الكلسية.
  • بالإضافة إلى أن العاصمة القطرية هي مدينة الدوحة، وهي واحدة من أفضل المحطات السياحية العالمية في العالم، وخصوصا لأنها تعد من أهم المدن في قطر. حيث يتواجد نصف سكان الدولة في مدينة الدوحة التي تطل على الخليج العربي، وتعد مركزا اقتصاديا وثقافيا.
  • يعتمد اقتصاد الدولة الطرية بشكل رئيسي على موارد الغاز الطبيعي والبترول، خاصة أن البترول يساهم بنسبة 40٪ في تحريك عجلة الإنتاج وحده.

في النهاية، ومع اقترابنا من نهاية مقالنا الذي يجيب على سؤال كم هو إنتاج قطر من الغاز يوميا بالمتر المكعب، يمكننا أن نقول أن الإنتاج القطري للغاز الطبيعي والمسال زاد في الفترة الأخيرة بنسبة 17.9 بالمئة، مما يعني أن الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي في قطر يبلغ حوالي 5.8 مليار قدم مكعب.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى