اخبار التعليمالاخبار

هل تم رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية ؟

هل تم رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية ؟

لم يتم منع تعليم الموسيقى في المدارس السعودية، وتم تبرير عدم توفرها في المناهج الدراسية بسبب عدم تضمينها من البداية، وبدلا من ذلك يتم تعليم الموسيقى في المملكة عن طريق نشر مقاطع فيديو وتصويرية على منصة “مدرستي” التعليمية، وهي إحدى الثقافات أو المواد التعليمية والتثقيفية المتاحة للطلاب الراغبين في تعلمها، وليست إجبارية على الطلاب في المدارس.

برنامج الثقافة الموسيقية

أعلنت هيئة الموسيقى في المملكة العربية السعودية في السادس عشر من مايو الجاري عن برنامج الثقافة الموسيقية، وهذا البرنامج جزء من مبادرة إدراج الموسيقى في التعليم العام، وهدفه تحقيق أساس لمبادرات التعليم الاستراتيجية التابعة لهيئة الموسيقى، وهدفه أيضا تحقيق كل ما يلي.

أهداف برنامج الثقافة الموسيقية

  • يهدف البرنامج إلى توضيح فكرة الموسيقى ودراساتها للطلاب المهتمين بهذا النوع من الأنشطة الموسيقية.
  • يهدف البرنامج إلى مساعدة الطالب المهتم بالنشاط الموسيقي والموسيقى بشكل عام في التعرف على أنواع الآلات الموسيقية.
  • يهدف برنامج الثقافة الموسيقي إلى تعليم الطلبة كيفية كتابة النوتة الموسيقية، إذا كان الطلاب مهتمين بتعلم الموسيقى من البداية.
  • يساعد البرنامج الطالب المهتم بالنشاط الموسيقي في التمييز بين أنواع الموسيقى الشعبية في المملكة العربية السعودية.
  • يهدف البرنامج إلى مساعدة الطالب المهتم بالموسيقى على التعرف على أساليب وطرق الفرق والفنانين العالميين.

موضوعات برنامج الثقافة الموسيقية

أعلنت الهيئة الموسيقية عن الموضوعات التي ستعمل عليها وتعرض للطلاب خلال فترة النشاط، وأكدت أن النشاط سيكون من نوعية النشاطات اللاصفية كما وصفته، وتتكون الموضوعات في هذا النشاط من ثلاثة عناصر رئيسية بعناوين “نتحدث عن الموسيقى” والثاني بعنوان “نظريات وقواعد الموسيقى” والثالث بعنوان “الآلات الموسيقية.

مفاهيم برنامج الثقافة الموسيقية

يقدم برنامج الثقافة الموسيقية خلال فترة النشاط الموسيقي للطلاب الراغبين في تعمق معرفتهم بالموسيقى العديد من المفاهيم الأساسية المطلوبة لدراسة الموسيقى وتوسيعها، وتأتي هذه المفاهيم على النحو التالي.

  • عن الموسيقى نتحدث: يشمل هذا الموضوع شرحا لمفهوم الموسيقى بشكل عام وتعريف الطلاب بها من خلال شرح مفصل للمفاهيم الفنية.
  • نظريات وقواعد الموسيقى: يشتمل هذا الموضوع على عرض لجوانب متعددة من النظريات والقواعد الموسيقية.
  • الآلات الموسيقية: هذا المفهوم يركز على بعض الآلات الموسيقية المختارة والمختلفة، ويتم دراسة أنواع الآلات وتصنيفها، وكيفية تصنيعها، بالإضافة إلى دراسة تقنية العزف عليها.
  • التراث الموسيقي السعودي: يتم تعريف الطالب بأنواع الموسيقى التراثية المتواجدة في كل منطقة في المملكة.
  • نبذة عن بعض الشخصيات الموسيقية: يتعرف الطالب على أشهر الشخصيات العربية والعالمية في مجال الموسيقى ويتعرض لنبذة موجزة عن أعمالهم.

الدعم المقدم من هيئة الموسيقى في برنامج الثقافة الموسيقية

تقدم هيئة الموسيقى الدعم للطلاب الراغبين في معرفة المزيد عن فنون الموسيقى وتخصصاتها، ومن جوانب ذلك الدعم الذي تقدمه الهيئة للطلاب في مبادرتها لإدراج الموسيقى في التعليم العام ما يلي.

  • توفر هيئة الموسيقى للطالب المشترك في برنامج الثقافة الموسيقية الآلات الموسيقية التي يحتاجها خلال فترة النشاط.
  • تقدم هيئة الموسيقى الدعم اللازم لتطوير وتنمية قدرات ومهارات الطالب الفنية الأساسية في برنامج الثقافة الموسيقية.
  • تدعم الهيئة توفير المعلومات والثقافة الفنية والموسيقية التي يحتاجها الطالب في البرنامج.
  • تضم هيئة الموسيقى 100 مدرسة أهلية تهدف إلى تعليم الموسيقى للطلاب ضمن برنامجها الطموح

وسم نرفض تعليم الموسيقى في المدارس يتصدر الترند في المدارس السعودية

تلقى البرنامج الذي دعت إليه هيئة الموسيقى بالمملكة العربية السعودية رفضا من العديد من السعوديين، الذين طالبوا بمنع تعليم الموسيقى في المدارس السعودية، وأطلقوا وسم #نرفض_تعليم_الموسيقي_في_المدارس تعبيرا عن رفضهم لتعليم أبنائهم الموسيقى، واستند بعضهم في رأيه على فتوى من موقع الإمام ابن باز، واستنكروا المعازف بناء على تحريمها في الشريعة الإسلامية.

هناك العديد من الأشخاص الذين رفضوا تعليم الموسيقى لأبنائهم تماما، وطالبوا أصحاب القرار بإلغاء مثل هذه الأمور المحظورة، وعدم تعويد الطلاب الصغار على مثل تلك الممنوعات. بالإضافة إلى أن الكثير من السعوديين لا يقبلونها ولا يستفيدون منها، وهم يتساءلون بدهشة عن سبب فرض تلك المادة على أبنائهم. وأشار أحدهم إلى أن هناك مواد تعليمية أهم من تلك المادة وتستحق التحسين والدعم.

حكم تعلم الموسيقى وسماعها

فتوى الإمام ابن باز

تم إعطاء الرد في موقع الفتاوى الفقهية الإسلامية الأكثر شهرة “الإمام ابن باز” بتحريم الأغاني بشكل كامل، وذلك استنادا في فتواه إلى رأي أهل العلم، واستند في فتواه أيضا إلى قوله تعالى في القرآن الكريم: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ۚ أولٰئك لهم عذاب مهين) (سورة لقمان الآية 6)، ودعم الموقع فتواه أيضا بقوله صلى الله عليه وسلم: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) (حديث صحيح)

فتوى دار الإفتاء المصرية

رأى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، أن تعلم الموسيقى والاستماع إليها جائز، ولكن بشرط عدم اشتغالها في أمور محرمة مثل تناول الخمور والرقص والزنا. وقد دعم الشيخ محمود شلبي رأيه بذكر حديث أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – حيث نقلت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قوله: “زوجت عائشة ابنة قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله فقال: هل أهديتم الفتاة؟ قالوا: نعم. قال: هل بعثتم معها من يغني؟ قالت: لا. فقال رسول الله: إن الأنصار قوم يحبون الغناء، فلو بعثتم معها من يقول: آتيناكم آتيناكم فحيانا وحياكم” (حديث حسن)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى