التعليموظائف و تعليم

انشاء حول عيد الأضحى

انشاء حول عيد الأضحى

يأتي العيد إلينا محملا بالسعادة والفرحة لكل قلب مسلم، ويذكرنا بأفضل الذكريات، وفيه الثواب والفضل والراحة، وأعيادنا نحن المسلمون دائما متصلة بذكرى عظيمة في تاريخنا، سواء كان عيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان الكريم كمكافأة من الله – عز وجل – لنا على صبرنا وتحملنا خلال هذا الشهر، ولينشر الفرحة في قلوبنا وقلوب المؤمنين جميعا. أما عيد الأضحى فيمتاز بالذكرى والتقدير التي لا يوجد لها مثيل، فهو يوم نجى الله – جل في علاه – سيدنا إسماعيل – عليه السلام – وأنقذه بذبح عظيم، ليبتلي الله رسوله إبراهيم وإسماعيل – عليهما السلام – بهذا البلاء العظيم الذي نفخر به، وبفضل الله حتى في ابتلائه لنا، ولولاه ما كنا هنا كعرب ولم نكن موجودين بالأساس.

يذكرنا عيد الأضحى المبارك بما فعله سيدنا إبراهيم وابنه تنفيذا لأوامر الله -تعالى-. يوضح لنا مدى بر أبي العرب سيدنا إسماعيل -عليه السلام- عندما أوحى الله إلى سيدنا إبراهيم بأن يذبح ابنه إسماعيل، وأن إسماعيل يجب أن يطيع هذا الأمر. ولم يكن لدى إسماعيل خيار سوى أن يطيع والده ويستعد للذبح. كان الأمر صعبا على الاثنين، إذ كان سيدنا إبراهيم -عليه السلام- شيخا كبيرا ولم يكن لديه أطفال حتى من الله، وبعد صبر طويل أعطاه الله إسماعيل -عليهما السلام- وكان فخرا لوالديه.

عندما أخذ سيدنا إبراهيم ابنه إسماعيل إلى صحراء بعيدة، طلب إسماعيل من أبيه أن لا ينظر إليه وهو يذبحه حتى لا يتردد، وأن يحد سلاحه وشفرته لجعل الأمر سهلا. وبعد أن أعدا، وضع إبراهيم السكين على رقبة ابنه. ثم تم نداء إبراهيم أن يرفع السكين عن رقبة ابنه وبشره بأنه تحمل البلاء. وأرسل الله لإبراهيم كبشا عظيما ليفدي به ابنه. وهكذا نجا إسماعيل وكانت تلك أفضل ذكرى للرسول الذي أطاع أمر ربه رغم صعوبة الموقف، وأظهر شجاعة وصبرا وبرا تجاه وصية والده.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والأفكار

الموضوع التعبيري والإنشائي يتكون من أربعة أعمدة رئيسية، وهي عناصر الموضوع والمقدمة والموضوع والخاتمة، كمثال على ذلك في حديث عن عيد الأضحى نذكر الموضوع التالي.

عناصر الموضوع

  1. التطيب والتجمل لصلاة العيد.
  2. التحضير لصلاة العيد في الشوارع.
  3. فرحة صلاة العيد.
  4. رؤية الأقارب والأصدقاء في العيد.
  5. الزيارات العائلية.
  6. الجلوس مع الأسرة.

مقدمة الموضوع

هناك العديد من المقدمات التي تناسب أغلب المواضيع التعبيرية ومنها ما يلي.

  • مدى جمالية الحديث باللغة العربية، التي عظم الله قدرها وجعلها لغة مباركة بإنزال كلامه “القرآن الكريم” بها، اللغة التي تتمتع بسحر التعبير، التي تهز الوجدان، والتي سأستخدمها للحديث عن موضوعنا، والذي يبدأ كالتالي.
  • لا شك أن هذا الموضوع من أهم الموضوعات التي تهم الكبير والصغير، وأنا فخور بالحديث عنه، وأرجو من الله أن أكون موفقا في كلماتي القادمة وأن أقدم لكم جميع المعلومات التي تتمنونها.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
  • نتحدث اليوم عن موضوع هام يشغل بالنا ويهتم به العقلاء بشدة، حيث يؤثر في مجتمعاتنا وعالمنا، سواء كان التأثير مباشرا أو غير مباشرا.

الموضوع

استيقظت العائلة مسرورة بمناسبة عيد الأضحى، وبدأت والدتنا تطلب منا ارتداء أجمل الملابس التي اشتريناها مؤخرا حتى نذهب لصلاة العيد، وأن نغتسل ونهتم بترتيب الشعر قبل أن نتوجه بمظهرنا الأكثر رونقا لصلاة العيد. ثم ذهبنا جميعا مع والدنا إلى المسجد وأدينا صلاة الفجر فيه. بعد ذلك، قمنا بتوزيع المصليات والسجاجيد التي سيصلي عليها المصلون في صلاة العيد، وبعد الانتهاء، جلسنا وكان المشهد جميلا للغاية. كنت أشعر وكأنني أحضر صلاة العيد للمرة الأولى، حيث امتلأت الزوايا بتكبيرات وتهليلات. شعرت بالدفء وأنا أتكبر وأهلل مع والدي وإخوتي، وتنافسنا للظهور بأجمل صوت في التكبير.

حتى طلب منا الإمام أن نقف لصلاة العيد، وعندما قلت التكبيرة الأولى، شعرت بالقوة وكأنني مع الصحابة الذين كانوا يحاربون المشركين في الغزوات والمعارك المختلفة، وأدركت أن قولي “الله أكبر” يزيد من قوتي وفرحتي، وخاصة عندما يقولها معي الجميع في المسجد، ما يجعلني فخورا بأنني معهم، وأدعو الله معهم، وبعد انتهاء الصلاة، خرجنا من طريق مختلف عن الذي جئنا منه، وأخبرنا أنها سنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم.

على طريق العودة، شاهدنا الجميع يعودون من صلاة العيد، وكان الجميع يرتدون أجمل الملابس، والتقينا بأصدقائنا وجارتنا، وتبادلنا التهاني بالعيد، وأفضل ما في ذلك الطريق أننا لم نر أحدا يظهر عليه سوى الفرح والسعادة.

عدنا إلى المنزل وتناولنا الطعام معا، ثم جاء العديد من أقاربنا لزيارتنا، وعندما وصل عمي محمد وابنه فارس، فرحت كثيرا، فلم أر فارس منذ وقت طويل، وعندما وصل عمي، دعاني وإخوتي وأعطانا هدايا العيد، وكنا سعداء جدا بهذه الهدايا، وذهبنا مع فارس للعب كرة القدم، وعرفت منه أنه كان يشعر بالوحدة لأنه لم يجد أحدا يلعب معه، ومنذ ذلك الوقت بدأنا بزيارة عمي محمد واللعب مع فارس.

في نهاية اليوم، جمعنا أبي وشغلنا التلفاز لمشاهدة مسرحية يبدو أنها صورت منذ فترة طويلة، وكانت الألوان على شاشة التلفاز ليست الأفضل، ولكن جلسنا واستمتعنا بتلك المسرحية التي تحمل عنوان “العيال كبرت.

الخاتمة

يمكننا إنهاء مواضيع التعبير بعدة طرق لكتابة الخاتمة، وسنقدم بعضها فيما يلي.

  • بعد استكشاف أفكار عديدة، تصل قلمنا إلى نهاية كلماته في هذا الموضوع، ونتمنى أن يحوز على رضاكم وإعجابكم.
  • تحدثنا في هذا الموضوع عن الأفكار الهامة التي قرأنا عنها وعرفنا أهميتها في الكتب ورواها لنا آباؤنا وأجدادنا.

تعبير كتابي عن عيد الأضحى للصف للسنة الثالثة ابتدائي

ذهبت مع عائلتي في اليوم الأول من عيد الأضحى لزيارة أقاربنا، وتجمعنا جميعا في منزل جدي، رأيت ابن عمي علاء، وقررنا أن نلعب بالكرة قليلا في الحديقة، ووقفت لألعب تحت الشجرة مع علاء، وكان علاء يحرس المرمى، وكان دوري أنا أركل الكرة، وأركلتها بشكل جيد وبقوة، وقفز علاء ليمسكها، وتمكن من ذلك، ولكنه سقط على الأرض واتسخت ملابسه الجديدة، فحزن علاء وذهبنا لنخبر أمي بما حدث، فوقفت أمي وأعطت علاء ملابس من خزانتي، وكانت تلك الملابس جديدة، وكنت حزينا بسبب ذلك لأنها ملابسي الجديدة ولم أكن أرغب في ارتدائها، ولاحظت أمي أنني غير سعيد، فاقتربت مني وهمست في أذني، هل تحزن بسبب ملابسك تلك وتريد أن ترى صديقك علاء حزينا؟ أجبتها قائلا لا يا أمي، فقالت لي: انظر إلى سعادته وهو يرتدي ثيابك الآن، وكان علاء سعيدا وفرحت لسعادته، واستمررنا في لعب الكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى