الحالات المرضيةصحة

الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

في فصل الصيف تأتي الكثير من الحشرات المزعجة، وسنتحدث عن اثنين من أكثر الحشرات انتشارا في فصل الصيف وهما حشرة البعوضة وحشرة البق، وسنتعرف أيضا على الفرق بين قرصة كل منهما، وطرق للتخلص من الناموس والبق نهائيا في المنزل.

 الناموس

الناموس يعتبر الاسم المشترك للبعوض في مصر، ويطلق عليه أيضا اسم العرنوت في عمان. يتغذى الناموس على رحيق الزهور، ولكن إناثه يضعن البيض ويحتاجن إلى تغذية إضافية لنضج البيض والتكاثر، لذا فإن الأنثى تبحث عن مصادر غذائية أخرى مثل دم الحيوانات والبشر والطيور. يمتلك الناموس لسانا قادرا على ثقب الجلد وامتصاص الدم عبره.

لدغة الناموس

عندما تتغذى أنثى الناموس على دم الإنسان، تثقب الجلد وتسمى هذه العملية لدغة البعوضة، ومن خلالها يندمج لعاب البعوضة مع جلد الإنسان، مما يسبب التهابا وظهور بقع حمراء في المنطقة التي تم لسعها، وبعد اللدغة، تنتقل أنثى الناموس إلى أشخاص آخرين، مما يؤدي إلى نقل العدوى بين الأفراد، وتسبب بعض أنواع الناموس مرض الملاريا.

شكل لدغة الناموس وأعراضها

تظهر لدغة الناموس على شكل انتفاخ أو تورم في المنطقة التي تمت فيها اللدغة، ويظهر أيضا احمرار بسيط وقد يستمر لمدة تصل إلى حوالي ٢٠ دقيقة بعد اللدغة، وبعدها تشعر بحكة في مكان اللدغة مع استمرار التورم حتى ما يقرب من ٢٤ إلى ٣٦ ساعة، وقد يستمر لمدة تصل إلى ١٠ أيام ويكون على شكل حبوب صغيرة في منطقة اللدغة، ويتميز لدغة الناموس بأنها غالبا تحدث في أماكن متفرقة في الجسم.

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بروتينات البعوض التي تدخل الجسم من خلال لعابها عند اللدغة، حيث يظهر تورم وكدمات كبيرة في غضون ساعة من اللدغة، ويمكن أن يصل قطر الورم إلى ١٠ سم، ويصاحبه احمرار شديد وحكة في مكان الورم. تختلف أعراض لدغة البعوض حسب جسم كل فرد، فبعض الأشخاص قد يعانون من حمى وتضخم في الغدد الليمفاوية نتيجة اللدغة، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسببها البعوض مثل الملاريا وحمى الضنك وفيروس وي وفيروس غرب النيل وفيروس زيكا.

الوقاية والتخلص من الناموس

حتى تحمي نفسك من الأمراض التي يسببها البعوض من نقل العدوى والحساسية وغيرها، يتوجب عليك التخلص من البعوض في المنزل عن طريق استخدام شبكة بعوض أو ناموسية على النافذة، يمكنك استخدام مستحضر يمنع تجمع البعوض على جلدك، وارتداء ملابس تغطي الجسم بالكامل.

يمكن استخدام أجهزة أو مواد كيميائية ترش في الهواء لقتل البعوض، وبالنسبة لتخفيف ألم لدغة البعوض يمكن وضع ماء أو كيس ثلج أو صودا الخبز على مكان اللدغة لتخفيف الحكة والألم والتورم، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه لدغة البعوض يمكنك استخدام كريمات مضادة للحساسية على موضع اللدغة.

البق

البق أو بق الفراش، هي حشرة مزعجة للكثير من الأشخاص في المنازل، ولونها بني وجسمها بيضاوي الشكل، وتتغذى على دم الحيوانات والطيور وتكيفت تماما للعيش مع البشر، وتظهر في أثاث المنزل والمناطق غير النظيفة والمظلمة، وبالتالي، يعود ظهورها في المقام الأول والأخير إلى الإهمال وعدم اهتمام تنظيف المنزل.

لدغة بق الفراش

تشبه لدغة بق الفراش لدغة الناموس في النتائج التي تنتج عنها على البشرة، ولكن هناك اختلاف في شكل النتوءات، حيث تظهر لدغة بق الفراش على شكل خطوط صغيرة أو عناقيد، بينما تكون لدغة الناموس عادة مفردة.

يتواجد بق الفراش في أثاث المنزل مثل السرير، وبالتالي نرى آثار بق الفراش على رقبة الشخص أو ذراعيه، وهذه المناطق التي تكون مكشوفة وقريبة من أماكن تواجد بق الفراش في السرير.

شكل لدغة بق الفراش وأعراضها

عندما يقوم بق الفراش بلدغ شخص، فإنه لا يشعر باللدغة لأن بق الفراش يحتوي على مادة مخدرة يحقنها أثناء لدغه، وبالتالي لا يشعر الشخص باللسعة، وقد يصعب عليه أن يعرف أنه تعرض للدغة من بق الفراش إلا عند ظهور أعراض اللسعة على جسمه.

أعراض لدغة البق قد تستغرق وقتا طويلا يصل إلى أسبوعين، حيث أن لدغة بق الفراش لا تنقل العدوى مقارنة بالبعوض، الذي ينقل العدوى بين الأشخاص، ولكن لدغة بق الفراش تسبب:

تظهر علامات الاحمرار والتورم والنتوءات الصغيرة والعلامات الحمراء في وسط النتوءات.

2.حكة شديدة في منطقة اللدغة.

التعرض المستمر للدغات بق الفراش قد يسبب ضغوط نفسية وتوتر وإرهاق وأرق شديد.

بعض الأشخاص يعانون من تفاقم أعراض لدغات بق الفراش، مما يؤدي إلى إصابتهم بطفح جلدي والتهابات جلدية حادة والغثيان وصعوبة في البلع وضعف عام وألم في الصدر.

إحدى الأمراض النادرة التي تحدث نتيجة للدغة بق الفراش هو فقر الدم نتيجة للدغات متعددة من الكثير من البق.

علامات وجود البق في منزلك

يجب علينا أن نهتم بنظافة منزلنا بشكل مستمر وأن نلاحظ وجود بق الفراش، لأن الأعراض لدغة البق تظهر بعد فترة معينة، ولذا ينبغي علينا البحث والتفتيش دائما عن علامات وجود البق، ومن هذه العلامات:

في حالة استيقاظك من النوم، إذا رأيت بقع دم بلون الصدأ على ملابسك أو على الفراش، فاعلم أن هناك بق الفراش في منزلك.

إذا وجدت بقا في فراش منزلك أو في أماكن مظلمة في المنزل.

رائحة غريبة وكريهة قد تشبه رائحة الكزبرة.

يقوم البق بإزالة القشور عن جسمها، وإذا وجدت قشور أو هياكل موجودة، فإن بق الفراش متواجد في منزلك.

وجود بقع دم حمراء على ملابسك أو سريرك عند الاستيقاظ من النوم.

قد ينتقل البق من خلال الملابس أو عن طريق نقل أغراض مصابة بالبق من شخص إلى آخر إلى منزلك.

الوقاية والتخلص من بق الفراش

التخلص بشكل نهائي من الأثاث والمفروشات التي تحتضن البق.

استخدام الماء الساخن في غسل المفروشات للقضاء على البق الموجود فيها.

تقوم الشمس بقتل البق، لذا قم بتعريض المفروشات والملابس التي تحتوي على البق لأشعة الشمس لفترة طويلة.

استخدام مبيد آمن ومناسب للتخلص من التلوثات.

هناك بعض الروائح التي تطرد البق مثل رائحة الثوم والزيوت العطرية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك وضع أوراق النعناع الأخضر في خل ورشها في المكان الذي يحتوي على بق الفراش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى