الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء دوما لأن الدعاء هو أساس العبادة، وأوصانا بأن نحسن الظن به لأنه قريب ومستجيب لدعوة الداعي إذا دعا، ومن أيام الدعاء المحببة يوم عرفة، وفي أحد المنتديات الدينية، قالت امرأة عن تجربتها في الدعاء في يوم عرفة:

  • أريد أن أخبركم بقصة حدثت معي قبل 3 سنوات، فأنا زوجة مخلصة لزوجي الذي أحببته كثيرا وتزوجنا بسبب حبنا الشديد، ولأننا أردنا أن يبارك الله لنا في زواجنا، كنا نتبع الخطوات الرسمية وفقا لأحكام الشرع حتى لا يسخط الله علينا.
  • وبعد الزواج وبعد مرور سنتين دون أن ننجب، قررنا أن نتوجه للأطباء لفحص أنفسنا. ولكن الحمد لله، لم يكن هناك أي مشاكل صحية لي أو لزوجي، وعلى الرغم من الكثير من الاختبارات التي خضعنا لها، لا يوجد أي عائق للإنجاب. بعدها، قمنا باللجوء إلى الطب الشعبي والحجامة وأمور أخرى لا يمكن تصورها حتى فقدنا الأمل. وبالفعل، استمرت السنوات الثماني الأولى من زواجي دون أن يكون لدينا طفل أو أي محاولة للإنجاب.
  • قبل 3 سنوات، كان يوم عرفة ولم أستطع الصوم فيه بسبب وجود دورتي الشهرية. أتذكر وكأنها كانت بالأمس، كان الوقت 3 والنصف عند صلاة العصر، جلست أمام التلفاز وشاهدت الحجاج في عرفة يدعون الله سبحانه وتعالى ويصلون. لا أعرف ما الذي حدث لي في ذلك الوقت، ولكن جلست على الأرض وبدأت أبكي وكأنني طفل صغير.
  • بدأت أن أتكرر يا رب في صلاة هذا اليوم أن تجعلني لا أصلي ولا أصوم ولا يستجيب دعائي فيما يتعلق بالإنجاب يا رب، ما الذي فعلته يا رب؟ وظللت في هذا الحال لمدة ساعتين كاملتين دون أن أتوقف عن الدعاء والتذلل لك يا الله، ارض قلبي وارحمني في الدنيا والآخرة.
  • بدأت أيضا أن أدعو لأجد راحة نفسية وأن يزيد رزقي ويجعلني وزوجي من الأبرار، وأن ينعم علينا بأبناء صالحين. ولن أخفي عنكم أنني لم أكن ألقي كلماتي بشكل منظم، فقد كنت أقول ما يخطر في بالي دون مقدمات، وكنت أدعو بلغة عامية وليست باللغة الفصحى، ولكن كانت دعوات صادقة تنبع من قلبي.
  • أقسم بالله أنه لم يمر ثلاثة أشهر بعد هذا اليوم وكنت حامل بطفلي الأول، وكأنها قصة خيالية، ولكن هذا ما حدث لي. أتذكر عندما اقترب موعد الولادة، شعرت بالتعجب الحقيقي وجلست أبكي شاكرة الله على ما رزقني، فالحمد لله دائما وأبدا على كل شيء.
  • أنصحكم بأن تستغلوا يوم عرفة بأفضل استغلال من خلال الصيام والصلاة والذكر وأن تدعوا بكل ما في قلوبكم وكأنكم لن تدعوا مرة أخرى، خصوصا في الفترة بين صلاة العصر والمغرب، وبإذن الله ستكون الإجابة قريبة.

استجاب الله لي يوم عرفة ابشروا

يقال إن أفضل الأدعية هو الدعاء في يوم عرفة، وربما هذا ما دفعني في ذلك الوقت للدعاء بكل قلبي وتواضع وخشية من الله، ولم أتوقع أن الاستجابة ستحدث في لحظة.

  • كانت ذلك في فترة العيد حيث دخلنا في العشر الأواخر من ذي الحجة وكنت في حالة كرب وكأن الحياة أصبحت سوداء فجأة.
  • في كل فترة من حياتي، كنت فتاة محبة للحياة والمرح، وقلبي، بغض النظر عن الهموم التي تصيبني، لا يزال صغيرا كطفل. ولكن كانت هناك دائما مشاكل مع بعض أقاربنا، مما أدى إلى تقسيم العائلة بين الأشخاص الذين لدينا علاقات جيدة معهم وبين الجانب الآخر الذي نخشى أن يسبب لنا الحسد أو السحر.
  • في يوم ما واجهوا مشكلة كبيرة، ومنذ ذلك الحين لم أستطع العودة كما كنت، بل كنت أبكي دائما وأشعر بالاختناق وواجهت العديد من المشاكل مع جميع الأقارب، وأصبحت فتاة مكروهة من الجميع، والله يشهد على الظلم الذي تعرضت له ولا أعرف كيف.
  • جاء علينا يوم عرفة، وشعرت وكأنه هو النجاة بإذن الله، وكان لدي أمل كبير. فصمت بإحسان وذكرت الله وصليت على الرسول طوال اليوم. وفي كل صلاة، جلست لمدة ساعة تقريبا، أدعو بما أردت في هذه الحياة، وإن دعائي لله أن يعزز قلبي لمواجهة كل تحدي تعرضت له.
  • في اليوم التالي، على الرغم من أنه أول يوم عيد ويوم رسمي للإجازة، تلقيت بريدا إلكترونيا من إحدى الشركات الكبرى التي كنت أتمنى العمل فيها، يطلبون تحديد موعد بعد العيد لإجراء مقابلة عمل، وذلك بسبب رغبتهم في انضمامي إلى فريقهم. من شدة الفرحة، صرخت بصوت مرتفع ولم أكن أتوقع ذلك الكرم والجبر من الله، ولكنه الكريم الذي يمنحنا أكثر مما نطلب دائما، فلله الحمد.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إن الحج هو عرفة ليدل على عظمة الوقوف على هذا الجبل وعبادة الله فيه، ولكن هل للمسلمين الذين لا يحجون فضل في هذا اليوم؟ بالتأكيد لا، بل لهم فضل أفضل، حيث يصومون في هذا اليوم ليكتسبوا فضله وهو:

  • هو اليوم الذي يكمل فيه المسلمون دينهم وقد قال النبي فيه ورد في سورة المائدة في الآية 3 {ليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}.
  • وذكر عمر بن الخطاب أن تلك الآية نزلت على النبي وهو قائم في عرفة وكانت توافق يوم الجمعة، لذلك فهو يوم عيد لدى المسلمين.
  • هو واحد من الأيام التي حلف الله بها في كتابه العزيز ووصفها بأنها اليوم المشهود. يطلق على يوم القيامة أيضا اسم يوم الموعود ويوم الجمعة يعتبر الشاهد. ويوم عرفة هو اليوم المشهود.
  • صوم يوم عرفة يأتي بفضله تكفير سنتين، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من صام يوم عرفة فهو يكفر السنة الماضية والسنة المقبلة، بإذن الله.
  • لذلك، في هذا اليوم، يصوم غير الحجاج، أما الذين يقفون على جبل عرفات فلا يصومون بل يستمتعون بالطعام والشراب مع ممارسة العبادة، وقد ذكر في السنة النبوية أن النبي ترك الصيام في هذا اليوم وهو على عرفة.
  • هذا هو اليوم الذي يعتق الله فيه أكثر المسلمين والمؤمنين من النار، ويتفاخر الله تعالى بعباده الواقفين على عرفة أمام الملائكة. هذا اليوم هو يوم الرحمة والمغفرة، ويتباهى الله فيه بعباده. لا يوجد خير من ذلك.
  • أفضل الدعاء هو الدعاء في يوم عرفة، حيث تكون أبواب السماء مفتوحة تحتفل بالمسلمين وباليوم المشهود، ولذلك يمنح الله سبحانه وتعالى عباده كل ما يطلبونه، لذا يمكنكم في هذا اليوم أن تتحلى بالهمة في الدعاء حتى يستجاب الله لكم بإذن الله.
  • في هذا اليوم يكون الشيطان في أسوأ حال فيتم غيظه لأن الله سبحانه وتعالى يسامح عباده ويعتقهم من النار ويتباهى بهم بين الملائكة، وفي هذا اليوم ينكب المسلمون على العبادة بكل قوتهم دون الاستماع لأي وسوسة من الشيطان أو كسل، وهذا الأمر يجعله يغضب بشدة لأنه ليس من الذين يحاربهم الله ولا يتوب عليهم.

متى يوم عرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى