الإدمانصحة

ما هو الشبو

ما هو الشبو

الحديث عن الشبو يتطلب أن ندرك أن الأفيون يقتل الإنسان ويسبب الموت بلا منازع، فهو مخدر قاتل ومميت بشكل صعب، ويعتبره البعض لعنة فعلية في حياة المدمن، ولكن قد يكون هناك الكثير الذين لا يعرفون الكثير عنه ومدى أضراره، ولذا سنقدم لكم معلومات عن الشبو، وسنشرح مكوناته وشكله وأعراضه ومصدره وكيفية علاجه وكل ما يتعلق به، فتابعونا

مخدر الشابو مصر

الشبو هو مخدر شائع تم تناوله بشكل كبير بين المدمنين في السنوات الماضية. يتم صنعه من مادة الميثامفيتامين ويعمل على تنشيط الجهاز العصبي. يتم تعاطيه بعدة طرق مختلفة، سواء عن طريق الحقن أو الشم أو كأقراص دواء. في البداية، يشعر المدمن بالحيوية والطاقة والحركة، ولكن باستمرار تناوله يؤدي إلى الموت والهلاك، ويولد فيه رغبة في القتل أو ميل للانتحار.

متعاطي الشبو

 قد يدفع تعاطي المخدرات المستخدمين لارتكاب جريمة قتل، نظرا لأن تأثير المخدر يترك سلوكا عدوانيا فظيعا داخلهم، بما في ذلك الشعور بالأرق وعدم الرغبة في النوم لعدة أيام متتالية وارتفاع ضغط الدم الذي لا يمكن التحكم فيه وتأثير مباشر على القلب. غالبا ما يؤدي ذلك إلى الموت المفاجئ. ومن الآثار الواضحة للمدمنين هو التغير السريع في المزاج، حيث يمكنهم أن يكونوا سعداء وفجأة يصبحون غاضبين دون سبب. هذا يتسبب في عدم قدرة المحيطين على التنبؤ بردة فعلهم. وبسبب التأثير القوي للمخدرات في تحفيز الجهاز العصبي، يشعر المدمنون بنشاط شديد قد يؤدي إلى فقدان الرغبة في النوم لعدة ليال متتالية لفترة تمتد إلى خمسة أيام أو أسبوع. كما يؤدي إلى فقدان الشهية بسبب زيادة الحركة التي يتسبب بها.

حبوب شبوه

عند استخدام المخدر الصناعي المعروف بالشبو، يصبح المدمن عدوانيا وعصبيا وعنيفا دون سبب محدد، ويعود ذلك إلى المادة المكونة للشبو التي تحفز المخ بشكل عنيف. وقد يصل الأمر بالمدمن إلى ارتكاب العديد من الجرائم، مثل القتل، بالإضافة إلى الهلوسات التي يعاني منها المدمن حيث يتخيل وجود أشخاص أو أشياء ويسمعها. وتؤثر هذه الأوهام على قدراته العقلية وسلوكه، وقد يصل الأمر إلى انفصام الشخصية وفقدان الرغبة في النظافة الشخصية وظهور بعض الحركات اللا إرادية في الوجه وزيادة في الثرثرة، ولكن دون وجود صلة منطقية بين كلماته.

شكل الشبو

الشبو هو نوع من العقاقير الاصطناعية التي تتكون من مزيج من عدة مواد خطرة، وخاصة الميثامفيتامين، وهو منبه قوي للدماغ ويأتي في شكل بلوري يشبه زجاج السيارة المكسور أو الجليد المجروش، وله العديد من الأسماء مثل الفلفل الحار أو دواء الثلج، ولكن يعتبر الشبو الأكثر استخداما بين المدمنين وفي عالم المخدرات، وينتشر على نطاق واسع في عالم المخدرات وبين المدمنين، وانتشر لأول مرة في دول شرق آسيا، ويتميز في تصنيعه بتوافر المادة الأساسية وهي الكريستال الميثامفيتامين.

مكونات الشبو

يتم إنتاجه في المعامل بواسطة خبراء كيمياء متخصصين، وما يجعله أكثر خطورة هو أن المادة الفعالة في الكريستال هي الميثامفيتامين، ولكن يتم إضافة العديد من المواد والشوائب لتخفيض تكلفته الدوائية نظرا لارتفاع سعر الميثامفيتامين، حيث يصل سعر الجرام من الشبو إلى آلاف الدولارات، وبالتالي فإنه يمكن العثور عليه بكثرة بين الأغنياء، وفي البداية سمي بعقار الوسطاء، ولكن مع مرور الأيام تمت إضافة العديد من المواد إلى تركيبته، مما يسهل إنتاج الميثامفيتامين في المنزل وتحقيق ثروات ضخمة من خلاله، لذا فإن الشبو لم يعد محصورا بأبناء الأغنياء، بل أصبح دواء يحمل سمعة سيئة في المجتمع.

طريقة صنع الشبو

معروف أن أشهر المصنعين لهم هم من سكان شرق آسيا، حيث تعد منطقتهم الرئيسية في صناعته. وفي الواقع، ما يجعل هذا العقار ينتشر بسرعة في الكويت والعراق ودول أخرى في الخليج العربي هو طريقة تصنيعه المميزة والبسيطة باستخدام أحدث الأجهزة في المختبرات المتقدمة. بمجرد الحصول على مكونات الشبو والمادة الفعالة، يمكنكم تحضيره بكل سهولة ويسر. وبالتالي، فإنه متاح للتداول والبيع في الأسواق المدمنة

الفرق بين الهيروين والشبو

قد يعتقد الكثيرون أنه لا يوجد فرق بين الهيروين والشبو، ولكن هناك العديد من الاختلافات بين النوعين وسنشرحها لكم بالتفصيل على النحو التالي:

يتم استخراج الهيروين من المورفين المشتق من نبات الأفيون، وهو من المسكنات التي قد يتناولها الإنسان، أما الشبو فهو مستخلص من الميثامفيتامين المشتق من الأمفيتامينات التي تحفز الجهاز العصبي، وعند تناولها تنشط وظائف الجسم وتجعل المستخدم يشعر بحالة من الطاقة والنشاط بسبب إفراز هرمون الدوبامين الذي يعطي الشعور بالحيوية.

يؤثر الهيروين على الجهاز العصبي حيث يسبب الهدوء والاسترخاء للمدمن، بينما يعكس الشبو ذلك تماما، حيث يعطي الشعور بالحيوية والطاقة والنشاط المتزايد. وهناك اختلاف في مدة وجود الهيروين في الجسم مقارنة بالشب، حيث يظل الهيروين لفترة أطول. ويلاحظ اختلاف واضح في أعراض سحب تلك المواد السامة، سواء كان الهيروين أو الشبو، من الجسم. فبالنسبة للهيروين، يشمل الشعور بسرعة دقات القلب والتنفس، والحزن المستمر، وحدوث هلوسة والأرق وتوسعة حدقة العين. أما أعراض الشبو فتشمل النعاس وتضيق حدقة العين وبطء التنفس وانخفاض ضغط الدم.

طريقة علاج إدمان الكريستال ميث

يتم علاج إدمان الشبو عن طريق التأكد من أن المريض مدرك بمرحلة الإدمان ومن ثم يتخذ قرارا مقتنعا للتعامل مع العلاج بشكل جيد، ويتم اختيار مستشفى متخصص لعلاج هذا النوع من الإدمان وعند الدخول للمستشفى يتم إجراء الفحوصات اللازمة وتحديد درجة الإدمان والكشف عن وجود أمراض أخرى، ثم يبدأ مرحلة العلاج وسحب المادة ويلاحظ المدمن العديد من الأعراض الصعبة.

جلسات السيطرة علي مدمن الشبو

 قد تكون في حالة خطورة عندما لا يتم السيطرة عليها بشكل علمي وحكيم، وقد تستمر لعدة أشهر، ويتم خلالها علاج العديد من السلوكيات والأمراض النفسية التي يعاني منها المدمن، حيث يتم علاج القلق واضطرابات النوم والاكتئاب الناتجة عن إدمان المخدرات الكريستالية من خلال جلسات طبية متخصصة، سواء كانت فردية أو جماعية، وبعد ذلك يتم الانتقال إلى مرحلة إعادة التأهيل السلوكي، وتعتبر هذه المرحلة الأهم في عملية العلاج، حيث يتم تعديل السلوكيات الإدمانية واستبدالها بالسلوكيات الطبيعية التي يجب أن يتبناها المتعافي، ويتم علاجه من خلال برامج التأهيل المتخصصة التي تساعده على التعامل مع التغيرات المختلفة وضغوط الحياة، وتساعده على تجاوز مرحلة الإدمان والسلوكيات الضارة التي كانت تصاحبه أثناء فترة إدمانه.

يعتبر الشبو واحدا من أخطر أنواع المخدرات التي يمكن أن يدمنها الشخص بسهولة ولا يحتاج إلى جرعة كبيرة حتى يدخل في حالة الإدمان. هذا النوع يشكل خطرا كبيرا على الصحة والمستقبل. سيدخل الشخص في دوامة صعبة الخروج منها. ولكننا قدمنا لكم طريقة العلاج وأعراض إدمان الشبو وكيف يختلف عن المخدرات الأخرى، مثل الهيروين، التي هي أحد أشهر المخدرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى