السفرالسياحة

اين تقع اشموم طناح

اين تقع اشموم طناح

اشموم طناح هي واحدة من الأسماء الأكثر بحثا وترددا منذ القدم، وهي قرية مصرية تقع في محافظة الدقهلية، وهي محافظة تتميز بتاريخها العريق. سنوضح لكم بشكل خاص موقع أشموم طناح على الخريطة ومكانتها بين محافظات مصر، بالإضافة إلى ما تشتهر به وما يميزها.

اشموم طناح

تعتبر قرية أشموم طناح من القرى المصرية القديمة الأكثر شهرة في التاريخ. تفوح منها رائحة التاريخ وتشتهر بأسواقها ومساجدها الفاخرة وفنادقها المليئة بالضيوف. تم اختيارها لتكون عاصمة محافظة الدقهلية ومقر ديوان الحكم وظلت عاصمة الدلتا الشرقية حتى نهاية العصر المملوكي. حصلت على اسم أشموم طناح في عهد العثمانيين، وذلك بالتسمية على اسم السلطان سليم الأول الذي فتح مصر. تقع القرية على الضفة الشرقية لفرع دمياط من نهر النيل، وهي واحدة من أروع الأماكن لأخذ جولة بالقارب على نهر المنصورة. على الجانب الآخر من النيل، ستجد مدينة طلخا، ويمكن الوصول إليها عبر الجسور المتعددة التي تربط المدينتين.

اشمون طناح وفي عهد العثمانيين

تسمى بأشمون طناح، وفي عهد العثمانيين أطلق عليها اسم السلطان سليم الأول، الذي فتح مصر. وتشتهر بكثرة عدد سكانها ومواطنيها، وتحيط بها العديد من المحافظات المصرية. ولذا أطلق عليها لقب “عروس النيل”، نظرا لشهرتها في الزراعة ولموقعها المتميز والرائع. إنها إحدى قرى المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، التي تشتهر بتعدد مدنها وقراها والمناطق المختلفة، والتي تختلف في عدد السكان والمساحة.

توجد فيها العديد من المناطق التاريخية التي تعتبر مقصدا للكثير من الزوار، وأشهر تلك المناطق هي كنيسة القديس جورجيو وضريح الرفيق العظيم عبدالله بن سلام ومسجد ومئذنة الغمري التاريخية وغيرها، وهي محاطة من الشرق بمدينة دكرنس ومن الغرب بمدينة المنصورة على طريق رقم 407 المعروف بـ (طنة – المنصورة)، ومن الشمال هناك أراضي زراعية تابعة لجمعية طناح الزراعية وبعض القرى

في قرية طنان، التي تعتبر بلد القرآن، يوجد العديد من الأساتذة والمعلمين والشيوخ بسبب التعليم الأزري والعام. توجد فيها العديد من المعاهد الأزهرية للجنسين، بما في ذلك الفتيات والبنين، وتشمل جميع المراحل التعليمية من الابتدائية إلى الثانوية، بالإضافة إلى أماكن تحفيظ القرآن. ومن أبرز معالمها وجود دار الفرقان الفاروق والعديد من كتب المشايخ المشهورة. وتتميز أيضا بوجود مساجد عملاقة وقناة قرآنية خاصة تقدم كل ما هو جديد في عالم تلاوة القرآن الكريم، وخاصة قراء طناح الذين يطوفون العالم بالقرآن الكريم.

اين يقع بحر طناح

يقع بحر طناح في محافظة الدقهلية في إحدى قرى مركز المنصورة أمام قرية ميت محمود ولكنه ليس بحر، بل هو ترعة معروفة بتلوثها البيئي وعدم نظافتها، بسبب إلقاء الكثير من القمامة. حذرت وزارة الصحة المواطنين من النزول والاستحمام فيها. يقوم العديد من أبناء القرية بممارسة السباحة فيها وحدثت العديد من حوادث الغرق للأطفال بسبب سرعة التيار. هناك تقارير وشكاوى كثيرة حول عدد الحوادث والمشكلات الصحية التي تسببها القناة، بما في ذلك انتقال الأمراض عن طريق البعوض والحشرات.

طناح والسحر

السحر والشعوذة من الأمور الشهيرة بين الناس، ولا تفرق بين الجاهل والمتعلم أو الدولة والوطن، بل توجد في جميع أنحاء العالم. ولكن هنا نتحدث بشكل خاص عن قرية طناح في مصر، حيث تجد العديد من القرى في مصر التي لاقت اهتماما كبيرا من قبل الكثير من الناس لأعمال السحر، ولديهم ثقة بأنها قد تكون الحل الوحيد بالنسبة لهم.

اشتهرت قرية طناح واحدة من قرى مدينة الدقهلية بممارسة السحر الأسود لتحقيق ثروات ضخمة وكميات كبيرة من المال من خلال القيام بالعديد من أعمال السحر والشعوذة سواء لعلاج تأخير الإنجاب أو جلب الحبيب وغيرها، من تلك القصص المثيرة التي يلجأ إليها الناس بعد أن يفقدوا الشغف والأمل في الطب والحياة، مما يجعلهم يلجأون لتلك الأعمال والتي ساعد على انتشارها الجهل.

تعتبر طناح واحدة من أكثر القرى شهرة في مصر في تلك المسائل، حيث تحتضن العديد من الدجالين وتنتشر فيها جميع أنواع السحر، مثل قطع العلاقات وإتمام الزواج للعوانس، وقد تسلل عمل الدجالين مع تدهور الأخلاق، واكتسبت شهرة واسعة من خلال زيارة بعض الفنانين المشهورين والعرب الذين يهتمون بالتنبؤ ومعرفة المستقبل وحركة زوار القرية، حيث لا تتوقف عن زيارة تلك القرية، وجميع ذلك أعطاها شهرة كبيرة بين قرى مصر وانتشارها بشكل هائل.

مناطق المنصورة

تضم مدينة المنصورة العديد من المناطق المميزة والشهيرة، ومنها ما يلي:

  • سوق الخواجات، أو كما يسمى سوق الغلابة، هو أحد أقدم وأرخص أسواق المنصورة. يطلق عليه هذا اللقب لأن الأجانب يمتلكون محلات فيه، ويتوفر في السوق كل ما يحتاجه الشخص.
  • مسجد الموافي هو واحد من أشهر المساجد التاريخية في محافظة الدقهلية ويحيط به العديد من المباني الحديثة، ويتميز ببرجه الشاهق الذي يعود إلى العصور القديمة.
  • للمتحف الوطني في المنصورة تاريخ طويل يحتوي على بعض الأسلحة العسكرية والملابس الحربية المستخدمة في المعركة، بالإضافة إلى الخوذة المعدنية والكرسي الشهير الذي جلس عليه ملك فرنسا الأسير في ذلك الوقت، ويضم المتحف أيضا لوحات زيتية كبيرة تصور أفضل القصور ويحتوي على حديقة مميزة بأشجارها النادرة والمتنوعة بجانب النافورة الجميلة في الحديقة الخلفية للقصر.
  • شارع السكة الجديد هو أطول شارع في المنصورة ومكان مثالي لمن يرغب في التسوق لأنه مليء بمحلات الذهب والملابس.
  • حي الجامعة هو مكان يعكس أحدث صيحات الموضة ويضم عددا جيدا من محلات الوجبات السريعة، ويحتوي أيضا على مركز تجاري يونيفيرسيتي بلازا مع مجموعة متنوعة من المتاجر، وهناك أيضا دور سينما يعرض أحدث الأفلام.
  • تتميز منطقة الفيلات بموقعها المميز حيث لا يبعد سوى بضع خطوات من شاطئ المنصورة الجديدة؛ وتم تطويرها من قبل عدد من الشركات الحكومية والخاصة.
  • جزيرة روز تعتبر واحدة من أقدم الحدائق في المنصورة وتحتوي على نادي اجتماعي وحديقة للأطفال تضم ملاعب لكرة الطائرة وكرة السلة والتنس، ويوجد أيضا مركز للعلاج الطبيعي.
  • مسجد النصر من أبرز وأشهر وأكبر مساجد المنصورة، ويتميز المسجد بوجود حدائق وأشجار ونخيل تحيط به من جميع الجوانب.

خريطة المنصورة

سنتعرف في الأسطر التالية على أهم مدن المنصورة التي حققت شهرة كبيرة بين مدن وقرى مصر وسنتعرف أيضا على أهم هذه المدن والقرى الموجودة على الخريطة بالتفصيل

  • يعتبر مشروع مارينا اليخوت واحدا من أشهر المشاريع السياحية التي تم تصميمها بشكل رائع، ويتواجد به العديد من المجمعات السكنية الجديدة بالقرب من مرسى اليخوت، والتي تتمتع وحداتها بإطلالة مباشرة على البحر.
  • منية النصر هي إحدى مراكز الدقهلية، وكانت منذ القديم واحدة من أهم الأماكن لإخفاء السلاح، وكانت تعرف سابقا بمدينة المسيحيين، ولكن تم تغيير اسمها بعد ذلك.
  • تتميز الأبراج السكنية بكونها مشابهة لناطحات السحاب، وتشيد بنفس طريقة الأبراج الموجودة في مدينة العلمين الجديدة، وتتواجد مباشرة بجوار كورنيش المنصورة الجديد.
  • تقع محافظة الدقهلية في جنوب المنصورة وميت غمر، وتتميز بمساحة كبيرة للأراضي الزراعية تفوق بكثير المناطق الحضرية.
  • مركز السنبلاوين هي مدينة ذات تاريخ قديم وأصولها تعود للفراعنة وتحتوي على العديد من الدوائر الحكومية والأنشطة التجارية والصناعية وتحتوي على العديد من المعابد والمقابر المدفونة في السنبلاوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى