اخبار العالمالاخبار

معلومات عن سباق الهجن في قطر

معلومات عن سباق الهجن في قطر

هذه الرياضة مثيرة ورائعة، حيث تعد زيارة سباقات الجمال إحدى أكثر الأماكن اللا تنسى والتي غالبا ما تكون مفاجأة في رحلة إلى أبو ظبي، اصطحب العائلة والأصدقاء واستمتع بمشاهدة الجمال المميزة وهي تتجول في مضمار خاص لها، ستفاجأ بالسرعات المذهلة التي يمكن أن تصل إليها هذه المخلوقات التي تبدو صعبة المراس في طبيعتها، وتقام السباقات عادة في صباح نهاية الأسبوع أو في الأيام العطل الرسمية.

سباق الهجن في قطر

سباق الهجن هو مناسبة رياضية تاريخية تقام مع سلسلة من الاحتفالات والمهرجانات في عدة مناطق بالبلاد. كان يعد سباق الهجن حدثا خاصا في العصور الإسلامية والعربية القديمة، واستمر عبر الأجيال. تقوم اللجنة المنظمة لسباق الهجن بترتيب هذه الرياضة في قطر وهي المسؤولة عنها بشكل كبير، وتعد هذه الرياضة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمواطنين القطريين. بالإضافة إلى الجوائز المتمثلة في السيارات والعملات الذهبية، تمنح اللجنة أيضا جوائز نقدية قيمتها تصل إلى الآلاف من الدولارات. يجدر بالذكر أن أول سباق للجمال أقيم في قط رعام عام 1973، وأول سباق أقيم في ميدان عام كان ميدان الريان في عام 1974

موعد سباق الهجن في قطر 2022

سيتم إقامة سباق قطر للهجن في 10 سبتمبر 2022 في الشيحانية، وسيكون هذا هو بداية المباراة المحلية الأولى، وسيكون نهاية المسابقة هي المباراة المحلية الثامنة في 1 أبريل 2023. يولي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر اهتماما بسباق الهجن لهذا العام، حيث يقدم الكثير من الدعم للسباق، لذا يعتبر هذا الموسم من أقوى وأكبر السباقات في تاريخ سباقات الهجن.

 تستعد اللجنة المنظمة للمسابقة بشكل كبير لهذا الموسم لتقديمها على أفضل مستوى لإظهار التقدم الكبير الذي حدث في المسابقة، كما تهدف إلى إظهار الطلب المتزايد غير المسبوق على هذه الرياضة، وبذلك تكون رياضة الأجداد والآباء قد وصلت إلى العالم بفضل قيادة قطر في هذه الرياضة المسلية ذات التاريخ العريق.

جدول سِباق الهِجن في قطر 2022

سوف تقام سباقات الهجن لعام 2022 في المواعيد الآتية:

  • سيتم إقامة السباق المحلي الأول لمدة عشرة أيام متتالية في الصباح
  • السباق المحلي الثاني الذي يستمر لمدة عشرة أيام يقام في الصباح
  • يستمر السباق المحلي الثالث لمدة سبعة أيام منفصلة.
  • السباق المحلي الرابع يستغرق سبعة أيام ويتكون من مرحلتين.
  • السباق المحلي الخامس يستغرق سبعة أيام لمدة أسبوعين.
  • مهرجان المؤسس الذي سيستمر لمدة اثني عشر يوما.
  • السباق المحلي السادس سيستمر لمدة سبعة أيام
  • مهرجان الأمير لمدة اثني عشر يومًا.

جوائز سباق الهجن قطر

تم زيادة مبلغ الجائزة عن ما كانت عليه في السابق، حيث ستكون معظم الجوائز بالملايين لجميع الأعمار وسيتم توحيد المكافآت المالية لجميع أجزاء الرموز من الحقائق إلى التفاصيل، ستكون على النحو التالي

  • صاحب المركز الأول في جميع جولات رموز بكار سيحصل على مبلغ 1,500,000 ريال قطري، بالإضافة إلى ذلك، سيحصل الوصيف على جائزة نقدية قدرها 800,000 ريال، والجائزة الثالثة بقيمة 400,000 ريال، والرابعة بقيمة 200,000 ريال، والخامسة بقيمة 100,000 ريال.
  • الفائز برموز القعدان مع الرمز سيحصل على مليون ريال قطري في جميع الجولات الرئيسية. يحصل صاحب المركز الثاني على 600 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 300 ألف ريال، والرابع على 200 ألف ريال، والخامس على 100 ألف ريال.
  • وتم زيادة قيمة الجوائز النقدية للمشاركين في الحيل والرموز في اليوم الأخير، حيث بلغت جائزة جولة الحيل العمانية 2 مليون ريال قطري، وصاحب المركز الثاني 800 ريال، والثالث 600 ألف، والرابع 400 ألف، والخامس 250 ألف ريال.
  • تم رفع جائزة جولة الحيل إنتاج إلى مليون ونصف للفائز الأول، و800 ألف للمركز الثاني، و400 ألف للمركز الثالث، و200 ألف للمركز الرابع، و100 ألف للمركز الخامس.
  • تم تخصيص مبلغ 10 ملايين و500 ألف ريال لجولة “حيل مفتوحة”، وسيحصل الفائز بالسيف الثمين على 5 ملايين ريال. بالإضافة إلى جوائز المركز الثاني في سباق السيف بقيمة 2 مليون و500 ألف ريال، والمركز الثالث بقيمة 1 مليون و500 ألف ريال، والمركز الرابع بقيمة 1 مليون ريال، والمركز الخامس بقيمة 500 ألف ريال.

اللجنة المنظمة لسباق الهجن

قامت اللجنة المنظمة لسباق الهجن في قطر بإنشاء حساب على تويتر بهدف تزويد المهتمين بهذا السباق بكل المعلومات الصحيحة.

أنواع الإبل

الإبل من الثدييات التي تمتلك أرجلا طويلة وأنفا كبيرا وحدبة، حيث تحتوي حدبتها على الدهون المخزنة لتخزين الطعام والماء للاستخدام في الأوقات الصعبة. بالإضافة إلى الحدبة، لديها طرق أخرى للتكيف مع بيئتها، مثل وجود جفن ثالث يحمي عيونها من الرمال والغبار، وتتمتع برموش كثيفة وطويلة تحمي عيونها أيضا.

  • هناك نوعان من الإبل، الأول هو الجمل العربي الذي يمتلك سنام واحد وينتشر في شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا وتم نقل أعداد كبيرة من الإبل العربية إلى دول أخرى مثل أمريكا وأستراليا.
  • النوع الثاني هو الإبل البكتري الذي يتواجد في آسيا الوسطى وخاصة في منغوليا وشمال الصين وجنوب روسيا وبلدان أخرى، وهو يتميز بأنه يمتلك سنامين وهو أثقل وأقوى من الجمل العربي، لكنه يتميز بأنه لديه أرجل قصيرة مما يجعله أبطأ من الجمل العربي، ومعظم جسمه مغطى بشعر ثقيل أثقل من شعر الجمل العربي، ويتركز ذلك بشكل خاص في منطقة الأنف والكتفين والسنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى