التعليموظائف و تعليم

معنى تغدو

معنى تغدو

يبحث العديد من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور عن معنى كلمة “تغدو” والكلمات المتضادة والتي تعكسها. وتعد تلك الكلمات من الكلمات العربية الأكثر شهرة التي ينطقها الكثيرون يوميا. وتتضمن تلك الكلمة في العديد من الأحاديث والآيات القرآنية، وكما نعلم أن اللغة العربية الفصحى تتميز بوفرة معانيها، فهي تحتوي على أكثر من 12 مليونا و600,000 كلمة، حيث تختلف كل كلمة عن الأخرى في معناها.
وفي هذا المقال سنشرح معنى كلمة تغدو والمشتقات الممكنة لهذا الفعل والمقصود في قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عمر تغدوا خماصا وتروح بطانا. وسنوضح أيضا الكلمات التي تعني نفس المعنى وسنقدم جمل وأشعار من العرب تشير إلى استخدام واسع لهذه الكلمات وتفاوت معانيها من جملة إلى جملة.

معنى كلمة تغدو في المعجم العربي

هناك العديد من المرادفات التي يمكن استنتاجها من الفعل “يغدو”، ولكن من بين أشهر تلك المعاني التي تستخدم في الحياة اليومية للمواطن العربي في كثير من كلماته، وتعتبر أشهر تلك المعاني هي:

  • الذهاب أول النهار، ومثال ذلك عندما نقول: يصبح الرجل مبتسما ويعود مبتسما، فهنا يصبح بمعنى أنه يخرج من بيته في أول النهار مبتسما.
  • والمعنى الثاني: الفجر وطلوع الصبح هما الوقت الذي يمتد بينهما، وعلى سبيل المثال، عندما نقول: يغدو الجنود إلى المعسكرات التدريبية مع قائدهم، فإننا نستنتج أن الجنود يتدربون مع قائدهم في الفترة من بعد صلاة الفجر حتى بداية شروق الشمس.
  • أما المعنى الثالث: في هذه الحالة، يمكن تغيير المعنى تماما عن الأمثلة السابقة. على سبيل المثال، قد يصبح الطعام باردا بعد فترة من الزمن، وهنا لا يمكن أن نقول إن الطعام الساخن سيرجع كما في المثال الأول.

معنى تغدو وما المقصود بتغدو خصاما وترح بطانا

بعد فهم المعنى الحقيقي للفعل يغدو، يمكننا بعد ذلك معرفة المشتقات اللغوية التي يمكننا الاستفادة منها بعد معرفة المعنى الأساسي لتلك الكلمة.

أولاً الاسم من يغدو: الغداة هي فترة الوقت بين الفجر وشروق الشمس، وعندما نقول إن الناس يذهبون في غدواتهم وروحاتهم، فإننا نعني أنهم يذهبون في أول النهار من منازلهم ويعودون في آخره.

ثانيا، كلمة اللغد وجمعها ألغاد، والفعل المشتق من اللغد بفتح اللام يعني أصاحب أو منع أو حبس. عندما نقول لغد الطفل، نعني أنه أصاب لغده، بينما الاسم المشتق من كلمة اللغد بضم اللام هو اللغد وهو اللحمة بين الحنك وصفحة العنق، واللغدان هما جانبا الحلق.

وكذلك كلمة الغد والتي تعني صباح اليوم القادم، ومثال ذلك عندما نقول سأذهب للمدرسة غدا مع صديقي حسام، فكلمة غدا هنا تعني بداية النهار.

سمي وقت الغداء بوقت الغذاء لأنه يعني تناول الطعام في الظهيرة.
وسوف نوضح عددا من المعاني التي يستند إليها تلك الكلمة والتي تختلف في كل معنى عن الآخر سنوضح هذا من خلال المعاجم العربية وبعض الدلالات بالأمثلة والآيات والأحاديث التي يمكننا من خلالها استخلاص تلك المعاني بسهولة.

أزمنة الماضي والمضارع والمستقبل للفعل يغدو

تختلف شكل الفعل بين الماضي والمضارع والمستقبل وعلامات إعرابه تختلف في كل زمن. في الماضي يكون الفعل (غدا)، في المضارع (يغدو)، وفي المستقبل (سيغدو).
وأمثلة ذلك من الشعر العربي على كل زمن كالتالي:

الفعل في صورة الماضي: نحن نتجنب الإطالة في الحديث عن الماضي، وننظر إلى المستقبل بامتنان لما حققناه في الأمس.
أما في المضارع : تأتي وتغادر، بل يستريح ويستيقظ بها وهي حيرى لا تأتي ولا تغادر.

وصيغته في المضارع هي : سيغدو العالم أفضل حينما يعم السلام.
ما معنى قول الرسول تغدو خماصا وتروح بطانا

بعد فهم المعاني التي يمكن أن يشملها الفعل “يغدو”، يمكننا الآن استخدام بعض الأمثلة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية لفهم السياقات المختلفة التي يظهر بها هذا الفعل.

معنى تغدو خماصا وتروح بطانا

وفي الحديث الشريف “عن عمر قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: لو أنكم تتوكلون على الله بالتوكل الحقيقي لرزقكم كما يرزق الطيور، تغدو خماصا وتعود بطانا.” ومعنى “تغدو” في هذا الحديث عند استخدامها للذهاب في أول النهار، نجد أن المعنى صحيح، وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم إنه إذا خرجتم في أول النهار كما تخرج الطيور بأيدي فارغة وبطون فارغة، فليس في بطونها شيء، فإذا عادت تلك الطيور تكون بطونها مليئة بالطعام والشراب لأنها توكلت على الله بالتوكل الحقيقي. فإذا فعلتم كما فعلت تلك الطيور، سيرزقكم الله كما رزقها.

معنى تغدو في الحديث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكعب بن عجرة: يا كعب بن عجرة! الصلاة هي قربان، والصيام هو جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة مثلما يطفئ الماء النار. يا كعب بن عجرة! الناس غاديان، فمن باع نفسه فهو موبق لنفسه، ومن اشترى نفسه فهو معتق لنفسه. وهنا أيضا تكون المعنى الأسمى للكلمة “غاديان” من الفعل “يغدو”، أي يصبحان في أول النهار.

إذا فالجملة تغدو خماصا وتروح بطانة: – يجب أن تذهبوا في أول النهار بمعدة فارغة وتعودوا بالطعام لكم ولأطفالكم.

تغدو في جملة مفيده

ومن الفوائد التي يمكن استنتاجها بعد فهمنا لمعنى الفعل هو فهم الكثير من المعاني القرآنية والأحاديث النبوية وسهولة فهم تلك الكلمات، فمثلا في الحديث السابق يتضح لنا العديد من الفوائد بعد فهمنا لمعنى “تغدوا” وهي أن المرء إذا وكل أمره لله بالتوكل الحقيقي وخرج من بيته في الصباح الباكر بحثا عن العمل، سيمنحه الله رزقه كما يذهب الطيور في الصباح بدون أي ملكة وتعود محملة بالطعام لصغارها، وهذا من تمام التوكل على الله، وكما في الآية القرآنية “ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه”.

ما مضاد كلمة تغدو

فيما يتعلق بكلمة “تغدو”، فهي لها العديد من المشتقات والدلالات المرادفة، ولها العديد من الكلمات التي تقابلها. ولكن الأكثر شهرة بين تلك الكلمات هي “يجلس” أو “يبقى” أو “يستقر” في مكانها. فجميع تلك الأفعال تحمل في داخلها المعنى المضاد للفعل “يغدو”. وتحتوي الضمائر على الحركة والنشاط والاستمرار. لذلك، فإن المضاد له يتضمن أفعال السكون والاستقرار والثبات. ويستخدمها الناس تلك المضادات بشكل كبير في الحياة اليومية.

معنى شرح تفسير كلمة (تغدو)

وبهذا يتم توضيح المعاني المختلفة التي يمكن أن يشملها الفعل (يغدو) والتي تختلف بناء على السياق الذي يتم ذكر الكلمة فيه، وتم تعريف الكلمات المضادة لهذا الفعل والتي تشمل أفعال السكون والاستقرار والثبوت. وتختلف إعراب الفعل بناء على حالة الجمعة، سواء كانت مسبوقة بأدوات الجزم مثل إذا وإن أو مسبوقة بأدوات النصب مثل لن وكي وحتى. وباختصار، فإن كلمة تغدو من المصطلحات التي يمكن أن تحمل العديد من المعاني المختلفة والتي يمكن للشخص أن يفهمها من خلال الجملة، ومن أكثر المعاني انتشارا بين الناطقين باللغة العربية هو الذهاب في الصباح أو حلول الصباح أو الفترة بين الصباح والفجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى