اخبار الاماراتالاخبار

تاريخ حكام الامارات

تاريخ حكام الامارات

تم الكشف من خلال الحفريات الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة عن إرث من الحضارات القديمة التي ترافقت مع تاريخ المنطقة وساهمت في الثروة البشرية، بدءا من العصر الحجري القديم، أي في الفترة من 6000 قبل الميلاد حتى 3500 قبل الميلاد، وصولا إلى نهاية العصر الحديدي في 1300 قبل الميلاد.

العصر الحجري في المنطقة (6000 ق.م.-3500 ق.م)

في ذلك الوقت التاريخي، كانت المنطقة مأهولة بمجموعات من البدو، وكانت وسائل العيش تعتمد على صيد الأسماك وجمع النباتات. وتميزت هذه الفترة بصناعة الفخار، حسب ما كشفته الحفريات الأثرية في إمارات أبو ظبي والشارقة وأم القيوين ورأس الخيمة. ويعتقد أن هذه الآثار تعود إلى العصر الحجري، تحديدا إلى الألفية السادسة قبل الميلاد.

العصر البرونزي في المنطقة (3200 ق.م – 1300 ق.م)

 هذه الفترة التاريخية تتألف من ثلاثة فترات رئيسية

فترة جبل حفيت

  هذه الفترة تمتد من 3200 ق.م. إلى 2500 ق.م.، وهو السبب وراء اسمها ويرجع ذلك إلى وجود عدد كبير من المقابر التي تم العثور عليها في منطقة جبل حفيت بالقرب من مدينة العين في إمارة أبو ظبي.

فترة أم النار

  تمتد هذه الفترة من 2500 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد، وذلك بسبب اكتشاف سبب التسمية والآثار القديمة على جزيرة أم النار في إمارة أبوظبي في منتصف عام 1950.

وادي سوق

  تمتد هذه الفترة من 2000 ق.م إلى 1300 ق.م، وتسمى بهذا الاسم نسبة إلى موقع أثري في سوق الوادي بين العين والساحل العماني.

العصر الحديدي في المنطقة (1300 ق.م-300 ق.م)

تمتد هذه الفترة من العام 1300 قبل الميلاد إلى العام 300 قبل الميلاد، وأبرز ما يميزها هو ظهور أول نظام استخراج للمياه الجوفية يسمى “الأفلاج”، مما سمح بمواصلة الزراعة حتى في حالات الجفاف

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة مرموقة بين جميع دول العالم، وهذا الإنجاز لم يكن نتيجة صدفة، بل كان نتيجة للجهد والعمل الشاق. منذ تأسيس الاتحاد في الثاني من ديسمبر عام 1971، قامت الإمارات السبع بتكثيف الجهود المشتركة حتى تحققت الإنجازات الحالية للدولة.

تاريخ الإمارات العربية المتحدة PDF

لا يوجد إمارة بدون سمات ومعالم مميزة، حيث زادت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها في تطوير السياحة كمركز ثان بعد النفط، وقد قامت بتطوير المناطق السياحية في جميع الإمارات.

العاصمة ابوظبي

 وهي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تحتوي على أكبر عدد سكان في الدولة، وقد حظيت بالاهتمام الكبير، وتمت تسميتها بهذا الاسم نظرا لأنها كانت موطنا للظباء، ويقال أن أحد الصيادين قام بمطاردة ظبي على الجزيرة بعد تعب ومشقة، وعندما أمسك به كان يعاني العطش للغاية وبدأ في البحث عن بئر، وعندما وجده اكتشف أن البئر قد نشفت، وتوفي الصياد والظبي وتم اكتشاف جثثهم في وقت لاحق بالقرب من البئر، وتم تسمية البئر بـ (أبو ظبي)

معالم ابوظبي السياحية والترفيهية

  • مسجد الشيخ زايد الكبير هو رابع أكبر مسجد في العالم، وهو واحد من أهم المعالم في أبو ظبي، ويستوعب حوالي 40000 مصل، وما يميز هذا المسجد هو تصميمه الفخم وتزيينه بالفسيفساء والذهب، ويضم أيضا أكبر سجادة في العالم، وهو واحد من أجمل الأماكن السياحية في أبو ظبي.
  • يعد قصر الحصن أقدم مبنى تاريخي في العاصمة، وهو يعكس لنا تاريخ وإنجازات أبو ظبي بشكل مستمر منذ القرن الثامن عشر وحتى اليوم، كما يجذب العديد من الزوار سنويا بفضل تصميمه الرائع،
  • مدينة فيراري أبوظبي هي مجرد مدينة ملاهي فيراري تقع في جزيرة ياس في مدينة أبوظبي، تغطي مساحة 200000 متر مربع ، وهي ثاني أكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم.

متحف اللوفر

هذا المتحف يعد واحدا من أهم المتاحف الموجودة في أبو ظبي بسبب تميزه وفرادته، تم افتتاح متحف الوفر في أبو ظبي في عام 2007، ويتميز هذا المتحف بتصميمه المعماري الرائع والفريد الجذاب، حيث يحتوي على قطع فنية دولية ومحلية، ممزوجة بين الثقافة الغربية والشرقية، ويمكنك أيضا الاستمتاع بالعديد من الأنشطة والمعارض الفنية التي تقام في المتحف.

إمارة دبي

 تشتهر هذه الإمارة بمراكز التسوق العالمية والهندسة المعمارية الجميلة التي تنافس العالم، كما أنها تحظى بشهرة في العالم وتجذب السياح لزيارتها، والجدير بالذكر أن اسم دبي هو تصغير لكلمة دبا، والتي تشير إلى الجراد الذي لا يمتلك أجنحة، وهذا هو سبب تسميتها بهذا الاسم بسبب وجود الجراد بكثرة في ذلك الوقت.

معالم دبي

  • برج خليفة هو أطول برج في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 828 مترا ويقع في وسط دبي، ويضم البرج العديد من المطاعم والفنادق، ويقع بالقرب من مول دبي، والذي يعد أكبر مجمع تسوق في العالم من حيث المساحة.
  • نافورة دبي، لن نبتعد عن برج خليفة ودبي مول ونافورة دبي حيث الراقصة تقع بالقرب منهم فهي أطول نافورة راقصة في العالم. تصميم النافورة يتكون من خمس دوائر تطلق المياه على ارتفاعات عالية يمكن رؤيتها من مسافة تزيد عن 30 كم.
  • نخلة جميرا هي رمز وتشبه شجرة النخيل في جزيرة الخليج، وتحتوي على العديد من العقارات السكنية والمطاعم والمرافق الترفيهية، وأصبحت واحدة من أكثر المناطق جذبا للسياح في دبي.

يقع برواز دبي في حديقة زعبيل في دبي، ويعد واحدا من أبرز المعالم السياحية المهمة في الإمارة، بفضل موقعه المتميز وارتفاعه، مما يتيح لك فرصة عرض مناظر بانورامية خلابة والتقاط أجمل الصور.

الشارقة

تميزت الشارقة بكونها منطقة محاطة بالمياه الساحلية من كل جانب، وتم اختيار اسمها بسبب موقعها في أقصى شرق الإمارات. تعرف الشارقة أيضا باسم المدينة الثقافية والساحلية، فهي العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة

أهم معالم الشارقة

  • تعد بحيرة خالد الشارقة من أفضل المشروعات في الشارقة، حيث تمنح الزوار فرصة لممارسة العديد من الأنشطة، وتوجد نافورة في البحيرة تصل ارتفاعها إلى 9 أمتار وتقدم العديد من العروض المائية الجميلة.
  • يحتوي متحف الشارقة للفنون على أكثر من 500 قطعة فنية أثرية ، وهو أحد أكبر قاعات العرض الفني في منطقة الخليج ، حيث يضم العديد من الأعمال الفنية الموزعة على طابقين

واجهة المجاز المائية، التي تقع في قلب الشارقة، تتميز بإطلالات ساحرة واستثنائية على بحيرة خالد، بالإضافة إلى تصاميم المباني المعمارية التي تجسد تاريخ الإمارة القديم، وتضم واجهة المجاز المائية مجموعة من المرافق مثل المطاعم والمقاهي.

عجمان

تعتبر عجمان أصغر إمارات السبع، وقد تختلف الآراء والتصريحات حول سبب تسمية عجمان بهذا الاسم، حيث يقول البعض أن الاسم مرتبط بالقبيلة التي كانت تعيش في هذه المنطقة، وهي قبيلة عجمان، وكان هناك شخص يدعى عجمي فيها، وفي رواية أخرى يقال إن سبب التسمية يعود إلى وجود عدد كبير من الأجانب خلال الحروب العربية الفارسية.

أهم المعالم في عجمان

ورغم أنها صغيرة الحجم، إلا أنها تحتوي على معالم بارزة ومعالم سياحية، وأبرزها:

يحتوي متحف عجمان على أدوات الحياة التقليدية، بالإضافة إلى الآثار المكتشفة من المواقع القريبة، ويعرض أيضا أسلحة إماراتية مذهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى