الاخبار

دليل المهن المقتصرة على السعوديين pdf

دليل المهن المقتصرة على السعوديين pdf

إذا كنت من الباحثين عن المهن المرغوبة وتريد معرفة ما هي تلك المهن، وما هي آخر تطورات نظام سعودة وتقييد المهن للسعوديين، فأكمل القراءة حتى النهاية.

ستقوم المملكة العربية السعودية بزيادة المهن المسعودة وتوطين المهن مؤخرا، وذلك لزيادة توظيف المواطنين السعوديين في القطاع الوظيفي، وتم سعودة قطاعي السياحة والذهب والمجوهرات وبعض المراكز التجارية وقطاع الاتصالات بالكامل.

ما هي السعودة المقصودة؟

السعودة تعني تقليل الاعتماد على العمالة الأجنبية واستبدالها تدريجيا بالعمالة السعودية وفقا لعدد من المتغيرات والأبعاد، وفي النهاية تحقيق توطين الوظائف والاستفادة الكاملة والأمثل من العمالة السعودية.

أما مفهوم قصر العمل على السعوديين، فإن قصر العمل على المواطنين في مجال معين يعني توطين ذلك المجال بالكامل. وهذا يختلف عن مبدأ التدرج في التوطين، حيث يسمح بالاستمرار في استخدام العمالة الوافدة، على الأقل لفترة معينة، سواء بسبب طبيعة العمل المتخصصة التي تحتاج إلى مؤهلات وتدريبات تخصصية غير متوفرة بما يكفي لدى العمالة الوطنية، وتحتاج إلى وقت وجهد طويل لاكتسابها، أو بسبب احتياج العمل إلى أعداد كبيرة من العمالة التي تتجاوز أعداد العمالة الوطنية المتاحة في سوق العمل.

بدأ الاهتمام بفكرة توظيف العمالة الوطنية في بعض المهن، وبالرغم من أن فكرة التوظيف المحدود قد تحولت إلى مبدأ في بعض المجالات منذ فترة تقريبا منذ عشرين عاما، بناء على حق المواطن في العمل بشكل عام وأولويته في الحصول على هذا العمل في ظل وجود منافسة له في سوق العمل، إلا أن تطبيق هذه الفكرة ارتبط في البداية بالمصلحة الأمنية التي يتميز بها العمل في بعض المهن.

المهن المقتصرة على السعوديين التي حددها مجلس القوى العاملة

نشر مجلس القوى العاملة في المملكة العربية السعودية دليل المهن المقتصرة على السعوديين وهو المرجع الرسمي لجميع النشاطات والمهن والوظائف التي يقتصر العمل فيها على السعوديين، ويهدف إلى تدريجيا استبدال القوى العاملة الأجنبية بالعمالة الوطنية في هذه المهن، وذلك وفقا لتوجيهات وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، ويشمل عددا كبيرا من المهن والوظائف المصنفة تصنيفا زمنيا حسب تواريخ توطينها وتقييدها على السعوديين فقط دون الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية.

وكانت أبرز المهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون، إدخال البيانات، كاتب التوظيف، كاتب الدوام، كاتب الاستقبال الفندقي، كاتب الشكاوى، حارس الأمن الخاص، ناسخ المفاتيح، العاملات في محلات المستلزمات النسائية، مديري الموارد البشرية، مدير شؤون العمل والعمال، اختصاصي شؤون الأفراد، مدير شؤون الموظفين، مدير علاقات الأفراد، كاتب شؤون الأفراد، كاتب شؤون الموظفين، كاتب الاستقبال العام، كاتب الاستقبال للمرضى، أمين الصندوق، مسؤول العلاقات الحكومية، مخلص الجمارك.

المهن المقتصرة على السعوديين حسب وزارة الموارد البشرية

تم اتخاذ العديد من الإجراءات في المملكة العربية السعودية لسعودة المهن وتدريجيا استبدال العمالة الأجنبية بالعمالة الوطنية، حيث أصبحت بعض المهن مقتصرة على المواطنين السعوديين فقط. تأتي هذه الإجراءات في إطار رؤية المملكة لتوفير فرص عمل للمواطنين السعوديين، وقامت وزارة الموارد البشرية بنشر مجموعة من 19 مهنة مقتصرة على السعوديين، وسنوضحها لكم

1- مهنة كبير إداريين الموارد البشرية.

2- مهنة مدير شئون العمل والعمال.

3- مهنة كاتب شكاوى.

4- مهنة كاتب دوام.

5- مهنة كاتب استقبال عام.

6- مهنة أمين صندوق.

7- مهنة كاتب توظيف.

8- مهنة كاتب استقبال مرضى.

9- مهنة حارس أمن خاص.

10- مهنة مسؤول علاقات حكومية.

11- مهنة ناسخ.

12- مهنة العاملات بمحلات المستلزمات النسائية.

13- مهنة مخلص جمركي.

14- مهنة كاتب استقبال فندقي.

15- مهنة مدير علاقات الأفراد.

16- مهنة كاتب شؤون الموظفين.

17- مهنة كاتب شؤون الأفراد.

18- مهنة مدير شؤون الموظفين.

19- مهنة أخصائي شؤون الأفراد.

سعودة العديد من المهن

ووفقا للوزارة، من المتوقع أن تشمل تلك القائمة سعودة العديد من المهن والأنشطة المتعلقة بتجارة الديكورات والدهانات، ومواد البناء وأدوات السباكة ومستلزماتها، والهواتف المحمولة، وبيع الساعات والملابس والأقمشة للرجال والأطفال والنساء، وأشكال التجارة في أدوات الخياطة ولوازمها، وكذلك الأنشطة المتعلقة بالأحذية وقطع غيار السيارات وتجارة الأكشاك والمجمعات التجارية والدواجن المجمدة.

تنفذ قرار وزارة الموارد البشرية السعودية بتقليص ساعات العمل في بعض المهن للمواطنين السعوديين، وتحدد الحد الأدنى للأجور في بعض هذه المهن في المنشآت الخاصة. تعتقد الوزارة أن هذا القرار سيوفر حوالي 20 ألف وظيفة للمواطنين السعوديين ويوسع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

ما هي شروط التسجيل في المهن المقتصرة على السعوديين؟

بالنسبة للنساء والرجال للتسجيل في مشروع السعودة بنفس الشروط دون تفاوت، حيث يشمل نظام السعودة الأعمار من 18 إلى 40 عاما، وتقديم رقم الهاتف المحمول، ويشمل النظام كلا الجنسين، وتحدد الرواتب المقدمة شهريا بحد أدنى قدره 2000 ريال، وتكون عدد الفرص المطلوبة محددة.

مؤشرات وعقوبات صارمة

توجد العديد من الفوائد والإيجابيات لتوطين المهن، ولكنها تعتمد على قواعد العرض والطلب في الأسواق، وبسبب زيادة رحيل الوافدين من العمال وتراجع الطلب على العقارات للإيجار، أدى ذلك إلى انخفاض أسعار العقارات بأنواعها المختلفة بنسب تتراوح ما بين 15% – 20%، وذلك بسبب نقص الطلب عليها.

وتؤكد المملكة تنفيذ قرارات توطين المهن بشكل صارم وفرض العقوبات على المخالفين، حيث يمكن أن يتعرض أصحاب العمل لغرامات مالية تصل قيمتها إلى 20 ألف ريال سعودي.

حاسبة نسبة التوطين

تعد حاسبة نسبة التوطين إحدى البرامج الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ بهدف حساب نسبة التوطين والتعرف على نطاق المنشأة في النظام، ليتمكن أصحاب المنشآت العاملة في القطاع الخاص من معرفة نسب التوطين المطلوبة في منشآتهم الخاصة، والعمل على وضع المعايير والخطط المستقبلية التي تحددها المنشأة والوصول إلى نسبة التوطين المطلوبة

المهن المسموح بها للأجانب في السعودية

يتم السماح للمقيمين الأجانب في المملكة العربية السعودية بممارسة العديد من المهن والوظائف، وذلك بناء على تقدير الجهات المسئولة في السعودية، وإليكم بعض تلك المهن المسموح للأجانب العمل بها في المملكة والتي تشمل ما يلي:

1- مهنة محاسب عام.

2- مهنة مندوب مشتريات.

3- مهنة مدير حسابات.

4- مهنة سكرتير طبي.

5- مهنة كاتب حسابات.

6- مهنة سكرتير تنفيذي.

7- مهنة البائعين.

8- مهنة صيدلي.

9- مهنة أمين مستودع.

10 مهنة الممرض.

11- مهنة مدير مبيعات.

قرار قصر بعض المهن على السعوديين يأتي في إطار تنفيذ سياسات وإجراءات تهدف إلى توفير فرص عمل للمواطنين وتقليل العمالة الوافدة وربط استقدامها وتواجدها بحاجات سوق العمل الفعلية. وكانت إحدى تلك الإجراءات هي قصر بعض الأنشطة والمهن والوظائف على المواطنين. بدأت المملكة تطبيق سياسة القصر في فئات معينة ذات حساسية أمنية، ثم توسعت هذه السياسة لتشمل بعض المهن والوظائف الأخرى لأسباب اقتصادية وتوفر العمالة المؤهلة المحلية الكافية لتلك الوظائف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى