التعليموظائف و تعليم

اللغات نوع من أنواع

اللغات نوع من أنواع

اللغات هي طريقة للتعبير عن التصميم أو الغضب أو التهديد، حيث يمكننا رفع أيدينا للتعبير عن الدهشة أو الرفض وأمور أخرى. ولكن قبل كل شيء، تعتبر اللغة وسيلة التواصل الأساسية في نظامنا. سنتحدث كثيرا عن اللغات، ولكن كخطوة أولى، يجب أن نفهم أن اللغات هي وسيلة للتواصل التي تعتمد على الكلمات وتجميعها في جمل.

اللغات هي نوع من الأنواع؟ اللغات في العالم تصنف كأهم وسيلة للتواصل بين البشر، وقد اعتبرت عبر التاريخ كمجموعة من الثقافات والتقاليد لشعوب المتكلمين بها.

أنماط اللغات الإنسانية

اللغات هي نوع من الأدوات التي يتم من خلالها التواصل بين البشر. اللغة هي وسيلة للتواصل بين الإنسان ونظيره الإنسان، حيث يستطيع الإنسان التعبير عن أفكاره ومشاعره تجاه الآخرين. إنها مفتاح قوي للتواصل سواء كان يوميا أو تتم على فترات متباعدة، واللغة هي أساس النجاح في العلاقات بين الناس في العمل والمدرسة والنادي. ببساطة، اللغة هي الحياة بشكل عام.

لغات التواصل

يشير علماء الأحياء إلى الإنسان الحديث باسم الإنسان العاقل، وهو مفهوم لاتيني يعني “الرجل الحكيم”. ومع ذلك، فإن امتلاك اللغة يعتبر جزءا هاما من تعريف الإنسان، أي “الرجل الذي يتحدث”، لأن البشر هم الكائنات الوحيدة على الأرض التي تمتلك اللغة. وبالتالي، فإنها نظام الاتصال الضروري.

على الرغم من تنوع اللغات في عالمنا الحالي، فإننا نلاحظ وجود سمات أو ظواهر لغوية مشتركة بين جميع لغات العالم، والتي نسميها المشتركات العالمية. قد قام جرينبيرج عام 1963 بتجميع وتنظيم هذه الظواهر في كتابه “المشتركات العالمية للغة”. تحتوي جميع اللغات على عناصر تسمح باختيار المتحدث والمحاور والمرجع (مثل ضمائر “أنا، أنت، هو” في اللغة العربية الأساسية). وهذا يعتبر مثالا على التشابه العالمي بين شعوب الأرض بأكملها.

تتميز جميع اللغات بعناصر لغوية تساهم في تمييز الاستفهام والتأكيد بوضوح، وهذه العناصر هي أساسية من حيث محتوى ووظيفة اللغة، ونجد أيضا في جميع لغات العالم مفاهيم للنفي والتأكيد.

اللغة العربية 

اللغة العربية هي لغة سامية وتنتمي إلى اللغة الأفرو آسيوية، وترتبط بالعبرية والأمهرية والآرامية.

تحتوي اللغة العربية على 11 كلمة على الأقل للحب، كل واحدة تعبر عن مرحلة مختلفة في عملية الوقوع في الحب، وهناك 295 مليون ناطق بها، لذا فإن اللغة العربية تعتبر سادس أكثر اللغات استخداما في العالم، وهي اللغة الوحيدة من بين الـ 12 لغة المكتوبة من اليمين إلى اليسار.

تأثرت اللغة العربية إلى حد كبير باللغات الأوروبية مثل الإسبانية والبرتغالية، حيث توجد بعض الكلمات التي تبدو متشابهة تماما. لقد تركت اللغة العربية أثرها على اللغة الإنجليزية، مثل كلمة القهوة التي تأتي من الكلمة العربية قهوة.

علم اللغة

علم التشكل المورفولوجيا

علم الصرف هو دراسة الكلمات ووحدات اللغة الأخرى ذات المعنى مثل اللواحق والبادئات، يهتم عالم الصرف بالعلاقة بين كلمات مثل “كلب” و “كلاب” أو “يمشي” و “مشي”، وكيفية اكتشاف الناس للفروق بين هذه الكلمات.

بناء الجملة

دراسة تكوين الجمل هي دراسة الجمل والعبارات، أو كيفية ترتيب الأشخاص للكلمات بالترتيب الصحيح حتى يتمكنوا من التواصل بشكل فعال. جميع اللغات لديها قواعد تكوين الجمل، والتي تشكل قواعد كل لغة جنبا إلى جنب مع قواعد الصرف. مثال على تكوين الجمل الذي يلعب دوره في اللغة هو “سار أحمد مع الكلب” مقابل “مشى الكلب مع أحمد”. ليس لترتيب الكلمات تعسفيا – لكي تنقل الجملة المعنى المقصود، يجب أن تكون الكلمات مرتبة بترتيب معين.

علم الدلالة

الدلالات عموما تتعلق بمعنى الجمل. الشخص المهتم بعلم الدلالة يدرس الكلمات وما يشير إليها في العالم الحقيقي. البراغماتية هي مجال يدرس كيفية تأثير سياق الجملة على المعنى.

هيكل اللغة

جميع اللغات لديها قواعد هيكلية أساسية تسهل التواصل الفعال.

علم سياق الكلام

يعتبر السياق كيفية عمل كل شيء معا في اللغة لنقل معنى محدد، ويشمل السياق نغمة الصوت ولغة الجسد والكلمات المستخدمة، استنادا إلى كيفية قول الشخص لشيء ما أو التأكيد على نقاط معينة في الجملة، يمكن نقل مجموعة متنوعة من الرسائل المختلفة. على سبيل المثال، عندما يتم قول كلمة “رائع” بابتسامة كبيرة، فهذا يعني أن الشخص متحمس لموقف ما، أما إذا قيلت “رائع” بذراعين متقاطعين وعينين ملتفتين ونغمة ساخرة، فهذا يعني أن الشخص غير سعيد بالموقف.

أنواع اللغات

تصنف اللغات على النحو التالي: 

اللغات الطبيعية

إنها مجموعة من اللغات التي يتحدث بها البشر بشكل طبيعي دون أي محاولة للتواصل بينهم، حيث يتم تعليمهم اللغات دون وعي منذ الطفولة، وتعبر اللغات عن ثقافة الشخص وطبيعة البيئة المحيطة به.

اللغات الصناعية

هي مجموعة اللغات التي يتم تطبيقها لتحقيق هدف محدد عن طريق استخدام طرق صعبة فهمها باللغة الطبيعية.

لغة البرمجة

هي اللغة التي يتم التواصل بها بين الإنسان والآلة، وزاد انتشارها مع التطور التكنولوجي الحاصل.

اللغة الرسمية

هي لغة تستخدم في التواصل مع مجموعة المنظمات الرسمية والمؤسسات الحكومية.

اللغة الأدبية

تعتبر لغة فنية تستخدم بين الكتاب والشعراء لإضفاء لمسات جمالية على اللغة ، حيث لا يمكن لغير محبي هذا النوع من اللغة فهمها أو التعبير بها.

اللغة العلمية

تحتوي اللغة العربية على العديد من المصطلحات العلمية وتستخدم في العديد من المهن والأنشطة العلمية.

اللغة الشفهية

اللغة بشكل عام تعبر عن الرغبة في التعبير عن الشعور أو التفكير في فكرة، وتتجلى اللغة في إبراز الأصوات المستخدمة لهذا الغرض. الكلمة المنطوقة هي مثال حي على صوت واحد أو مجموعة من الأصوات التي تعبر عنها، ومن الضروري ترتيبها بطريقة مناسبة تناسب الكلمات الأخرى في سياق الجملة.

اللغة العامية

في ثقافة فرعية معينة، تستخدم مصطلحات خاصة، وتسمى هذه المصطلحات العامية. العامية هي لغة أو لهجة أصلية، على عكس اللغة الرسمية، مثل الإسبانية أو الفرنسية أو الإيطالية أو العربية ولهجاتها. بالمقارنة مع لغتهم الأم، العامية هي لغة مستقلة بحد ذاتها، على الرغم من أنه يجب أن نتذكر أن اللغة الرسمية هي في الأساس لهجة أو مجموعة من اللهجات التي أصبحت سائدة.

تتطور المصطلحات العامية، سواء كانت كلمات مبتكرة أو تلك التي تتكيف معانيها مع حواس جديدة، نتيجة لرغبة ثقافة فرعية في الإخفاء – أو استبعاد الآخرين من – محادثاتهم، لأن المجتمع المصري أصبح أكثر توجها نحو الشباب وأكثر تجانسا، وأصبحت اللغة العامية أكثر انتشارا في الاستخدام، واستمرت الثقافات الفرعية في ابتكار لغة عامية جديدة حيث تكون المصطلحات مناسبة لعامة السكان.

نظريات تصنيف اللغات

حتى الآن، نفترض أننا نعلم أن أي غموض مشابه لما قد نجده في أي عملية تعدادية أخرى، قد يكون للغات موطنا مشتركا، أو قد تكون لبعضها أسماء متشابهة تجعل من الصعب التعرف على نوع اللغة التي نتعامل معها؛ فهل يوفر علم اللغويات أساسا أفضل لقياس اللغات وتصنيفها؟ عندما نبحث فقط في التنوع الشكلي للكلام من وجهة نظر لغوية، نحصل على إجابات واضحة إلى حد ما، ولكنها مفاجئة إلى حد ما، إذا حاولنا تمييز اللغات عن بعضها البعض ببساطة من خلال كلماتها والأنماط التي يمكننا ملاحظتها في الجمل، يظهر العديد من التحديات.

معرفة اللغة هي قضية اجتماعية وسياسية أكثر من أنها قضية لغوية، ومعظم الأرقام المذكورة هي مسائل تتعلق بالرأي وليس العلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى