الحالات المرضيةصحة

ما هو مرض البري بري أسبابه وعلاجه

ما هو مرض البري بري

مرض البري بري هو نقص فيتامين ب 1 (الثيامين)، وهو مادة غذائية قابلة للذوبان في الماء، ويعد أحد فيتامينات المجموعة ب، كما أن هذا الفيتامين ضروري للجسم لأنه يؤدي وظائف عديدة

  • يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة
  • يساعد في النمو الطبيعي وتطور الجسم
  • يساعد على الحفاظ على أداء القلب السليم وكذلك الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

أنواع مرض البري بري

هناك نوعان رئيسيان من مرض البري بري، أحدهما يؤثر على الجهاز العصبي والآخر يؤثر على القلب. يشمل تأثير مرض البري بري على القلب أعراضا مثل الاستيقاظ في الليل، وضيق التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب. يسبب مرض البري بري الهزال والشلل الجزئي الناتج عن تلف الأعصاب الطرفية، وهذا بدوره يؤدي إلى أعراض مثل صعوبة المشي أو فقدان الإحساس في اليدين والقدمين. كما يمكن أن يسبب فقدانا للعضلات أو شللا في الساقين السفليتين وتشوشا عقليا.

كل ما تريد معرفته عن مرض البري بري

الثيامين، المعروف أيضا باسم فيتامين ب 1، هو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم البشري ولضمان عمله بشكل مثالي. يحتاج جسم الإنسان إلى مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الأساسية للبقاء والحفاظ على صحة مثلى. تشكل الفيتامينات والمعادن الجزء الأساسي من هذه المواد الغذائية الضرورية التي يتم توفيرها عادة عبر نظامنا الغذائي. يجب علينا التأكد من الحصول على كميات كافية من هذه الفيتامينات للوقاية من أي اضطرابات طبية غير مرغوبة، كما هو موضح أدناه.

مرض البري بري والثيامين في الجسم

الثيامين يحتوي على مجموعة متنوعة من الوظائف في أجسامنا، ولكن الوظيفة الرئيسية والأكثر أهمية له هي استقلاب السكريات في أجسامنا. يعمل الثيامين كإنزيم في العديد من التفاعلات الأنزيمية المختلفة، ومعظم هذه التفاعلات المسؤولة عن التمثيل الغذائي الخلوي. تشكل هذه التفاعلات المذكورة مسارات تفاعل معقدة للغاية، والنتيجة النهائية لهذه المسارات الأنزيمية هي تزويد الخلية بالطاقة اللازمة.

فيتامين ب 1

بفضل وجود الثيامين وفيتامين ب1، تتمكن الخلايا من تحويل الطاقة من مصادر متنوعة وتخزينها في الداخل، وبعد ذلك يمكن استخدام هذه الطاقة المخزنة لأداء جميع المهام الحيوية المعقدة التي تتطلبها الخلايا للبقاء على قيد الحياة.

الثيامين هو فيتامين من مجموعة فيتامينات مائية الذوبان، وهذا يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء وأن يتم إفرازه بسهولة من الجسم. بالمقابل، الفيتامينات التي لا تذوب في الماء لا يمكن إزالتها بسهولة من الجسم وعادة ما تخزن في الكبد. عند تناول كميات قليلة إضافية من الثيامين، يتم إفرازه بسهولة من الجسم دون أن يسبب الكثير من الضرر.

فوائد فيتامين ب 1

يعتبر ضروريا لتمثيل السكر والكربوهيدرات والبروتينات والنشا بشكل مناسب في عملية الهضم لتوفير الطاقة للجسم. يساعد على الحفاظ على جهاز عصبي سليم ويعمل بشكل جيد. كما يساعد في عملية القلب والجهاز العضلي. يعتبر فيتامينا مضادا للتوتر ويعزز نشاط جهاز المناعة ويحسن قدرة الجسم على التعامل مع الظروف المتوترة.

فيتامين ب1 يعزز الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم. إنه ضروري لإنتاج حمض الهيدروكلوريك، وبالتالي يلعب دورا مهما في الهضم. كما أنه يؤثر بشكل كبير على أداء الدماغ ويساعد في التعامل مع الاكتئاب. كما يساعد في تحسين الذاكرة والتعلم. وفي بعض الحالات، يقال إنه يساعد في التهاب المفاصل وتشوه عدسة العين وأيضا في حالات العقم.

نقص الثيامين

النقص في فيتامين ب1 يمكن أن يسبب مشاكل صحية متنوعة، خاصة إذا استمر لفترة طويلة، وبعض هذه المشاكل مرهقة جدا، ولكن يمكن علاج معظمها عن طريق زيادة استهلاك فيتامين ب1، ويمكن أن يحدث النقص بسبب أسباب متعددة، مثل نظام غذائي غير متوازن وتناول أدوية تتفاعل سلبا مع فيتامين ب1.

ما الذي يسبب مرض البري بري

 مرض البري بري هو مرض وراثي ينقل عبر الأسرة ويؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الثيامين من الطعام. يمكن أن يحدث هذا التأثير ببطء مع مرور الوقت، وقد لا تظهر الأعراض على الفور. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المشروبين المتكررين للكحول محاولة تقليل استهلاكهم للكحول أو الإقلاع عن الشرب تماما لأنهم معرضون لخطر نقص الثيامين. يمكن أيضا أن يحدث البري بري للأطفال الرضع الذين يتغذون على حليب الأم إذا كان جسم الأم يعاني من نقص الثيامين. يمكن أن تؤثر هذه الحالة أيضا على الأطفال الذين يتغذون على الصناعات الغذائية التي لا تحتوي على كمية كافية من الثيامين. يزيد الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى أو يتناولون جرعات عالية من مدرات البول من خطر الإصابة بنقص الثيامين أيضا.

أنواع فيتامين ب

يمكن أن يتم منع نقص الثيامين عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن، والنظام الغذائي المتوازن هو الذي يحتوي على معظم العناصر الغذائية الأساسية التي نحتاجها.

فيتامين ب 1 أو الثيامين يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وينظم أيضا عمل القلب وتكوين الخلايا العصبية السليمة. قد يسبب نقص هذا الفيتامين مرض البيري بيري. على الرغم من وجود الثيامين في العديد من الأطعمة، فإن الكميات المركزة التي يحتاجها الجسم قليلة. المصادر الغنية بالثيامين تشمل الكبد واللحوم والخميرة البيرة والبيض والخضروات الورقية والمكسرات والتوت والبقوليات. تناول جنين القمح والحبوب يمكن أن يساعد في التخلص من نقص الثيامين.

فيتامين ب 2 أو الريبوفلافين، مثل الثيامين، يساعد في إنتاج الطاقة ويساهم في نمو الجسم وإنتاج الخلايا الحمراء، ونقصه يمكن أن يسبب آفات جلدية وحساسية للضوء. يوجد عادة في الكبد والحليب واللحوم والخضروات الداكنة والحبوب والمعكرونة والخبز.

فيتامين ب 3 أو النياسين يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، ويساعد أيضا في إطلاق الطاقة من الأطعمة مثل الكربوهيدرات. أفضل مصادر النياسين هي الكبدة والدواجن واللحوم والتونة المعلبة والسلمون والحبوب والفاصوليا والبازلاء والمكسرات. يتكون النياسين أيضا من حمض التريبتوفان الأميني.

فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين يساعد في امتصاص البروتينات، كما يلعب دورا في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على وظائف المخ، ويمكن أن يتسبب نقص البيريدوكسين في مشاكل جلدية ودوخة وغثيان وحصوات في الكلى. الأطعمة مثل الحبوب والخبز والكبدة والأفوكادو والسبانخ والفاصوليا الخضراء والموز غنية بهذا الفيتامين.

كيف يتم تشخيص بري بري؟

إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل أو مضادات الحموضة، أو تتلقى علاجا بالهرمونات البديلة، أو تعاني من القلق أو الاكتئاب، أو تعاني من ظروف صحية تزيد من كمية البول التي تخرجها، أو تعاني من التهابات خطيرة، فإن جسمك بحاجة لمزيد من الثيامين. يجب تجنب التشخيص الذاتي.

تقوم وزارات الصحة في الدول المختلفة بإصدار أقصى حد وأدنى لمعظم الفيتامينات، وهي تشير إلى الحد الأعلى والحد الأدنى من الفيتامينات والمعادن التي يجب تناولها يوميا لمنع الاضطرابات الطبية المتعلقة بنقص الثيامين، ويجب إضافة مصادر غنية بالثيامين للنظام الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى