التعليموظائف و تعليم

الاستخدام المستدام نافع للبيئة والمجتمع الحيوي

الاستخدام المستدام نافع للبيئة والمجتمع الحيوي

إذا لم تكن هناك استدامة في مصادر البيئة المختلفة، لكان الإنسان قد انقرض واندثرت الحياة منذ زمن بعيد، وبالتأكيد لا جدال في ذلك

  • الاستدامة هي سلوك يمتلك العديد من الفوائد على البيئة بشكل عام والمجتمع الحيوي بشكل خاص.
  • وفي الأساس، فكرة الاستدامة ليست من ابتكار الإنسان ولا حتى نتاج تفكيره العميق، بل هي أمر خلقنا الله عليه، فقد خلق الله الطبيعة من حولنا بطرق تتجدد فيها باستمرار، حتى تستطيع أن تواكب التغييرات التي تحدث.
  • يمكننا أن نستخدم مثالا صغيرا عن الاستدامة البيئية، فعندما يأتي الخريف وتتساقط أوراق الأشجار وتبقى على الأرض، تتحلل تلك الأوراق وتمتصها التربة مرة أخرى للاستفادة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها، وتبدأ الجذور في التغذية منها وبالتالي تنمو أوراق جديدة.
  • تم اكتشاف أن كل شيء في هذا الكون والطبيعة يمتلك عنصر الاستدامة، حيث يتطور ويواكب التغيرات من حوله لحل الكوارث التي تواجهه.
  • وفي الوقت الحاضر نحن نعيش في عصر تدمير فيه الإنسان الطبيعة من حوله بكل قوته، لأنه يريد استغلال كل الموارد الموجودة فيها دون أن يهتم بالطبيعة نفسها، ولذلك في الوقت الحاضر تحاول الحكومات والمنظمات البيئية حول العالم تعزيز فكرة الاستدامة البيئية عن طريق العودة إلى جذور الطبيعة واستبعاد كل ما يتسبب في إلحاق الأذى بكوكب الأرض.
  • تأتي فكرة الاستدامة من أن الطبيعة أصبحت قاسية على الإنسان، حتى يستطيع التغلب على الضرر الذي سببه لها، وبدأت تتكيف مع واقع جديد حيث انقرضت العديد من الحيوانات ونشأت نظام بيئي جديد تماما.

الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي

نظرا لأن الإنسان كان يتعامل بوحشية مع الطبيعة المحيطة به، أصبح الماء من أكثر الموارد الطبيعية تلوثا. ومع انتشار فكرة الاستدامة البيئية، طرح السؤال هل الماء مورد متجدد أم لا.

  • الحقيقة هي أن الماء بالتأكيد هو مورد من الموارد المتجددة في الطبيعة، وليس هذا فقط بل إنه واحد من الموارد الأربعة الأساسية التي تعتمد عليها الحياة على كوكب الأرض.
  • عموما، لا يجب علينا القلق أبدا لأن الماء، حتى لو لم يكن متجددا، هو أحد العناصر المنتشرة حولنا في كل مكان، إذ يشكل الماء أكثر من 75% من كوكب الأرض، وهذا ما جعلنا نطلق عليه اسم “الكوكب الأزرق.
  • وإذا أردنا أن نبحث عن حقيقة أن الماء مصدر متجدد، سنجد أنه يشترك مع الهواء في نفس الخصائص، فلا يمكننا أن ننتج الماء والهواء بأنفسنا. على سبيل المثال، يمكننا زراعة الأشجار ونمو صناعة الثروة السمكية والحيوانية، ولذلك فهي موارد متجددة. ولكن من الموارد الطبيعية غير المتجددة، مثل الغاز الطبيعي، إذا استهلك الإنسان جميع الكمية المتاحة على الأرض، فلن يكون بإمكاننا الحصول على كمية إضافية مثل الماء والهواء. ولكن الأمر هنا لا يسير على نفس النحو.
  • حتى يكون الماء من المصادر الطبيعية المتجددة وفي نفس الوقت لا يستطيع الإنسان صنعه أو توفيره، يجب أن يكون له حركة مختلفة، عندما يتدفق الماء مع الهواء، تتفاعل الذرات مع بعضها البعض مما ينتج ذرات جديدة ويجعلها غير قابلة للانقراض.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى