التعليموظائف و تعليم

لماذا انقض النسر على الغزال

لماذا انقض النسر على الغزال

النسر هاجم الغزال ليأكله وليوفر الغذاء لصغاره، وهذه كانت إجابة على سؤال يتكرر في أذهان بعض طلابنا الصغار، الذين يدرسون في الصف الأول الابتدائي، وهذا السؤال هو لماذا هاجم النسر الغزال؟ وهو سؤال من ضمن أسئلة الدرس “تعلمت درسا” في الوحدة السابعة “الحيوانات.

إجابات أسئلة درس تعلمت درسا

تتعرض طلابنا في مراحل تعليمهم المختلفة للعديد من الدروس والمعلومات القيمة، ويسعون المدرسون لتقديم جميع المعلومات التي يتوفرون عليها بشأن هذا الموضوع – بما يتناسب مع سن طلابنا في كل مرحلة – عرضا شيقا وممتعا لهم؛ حتى يتمكنوا من تكوين ثقافتهم الخاصة، وقد يواجه بعض طلابنا صعوبة في فهم وحل بعض الأسئلة التي تظهر بعد بعض الدروس في الصفوف الأولى، وسنقدم لكم إجابة على بعض الأسئلة التي قد يواجهها أبناؤنا الطلاب في فهم درس “تعلمت درسا” كما يلي.

ماذا شاهد الغراب

شاهد النسر وهو يهاجم غزالا صغيرا، ويحمله ويطير به بعيدا

أيما أكبر حجماً النسر أم الغراب

حجم النسر أكبر من الغراب، والدليل على ذلك هو أن النسر قادر على حمل غزال وطيره بعيدا، بينما الغراب غير قادر على حمل الديك؛ وبالتالي تعرض للضرب من قبل الدجاجات.

لماذا انقض الغراب على الديك

هاجم الديك الغراب ليقلد النسر ويصطاد شيئا أكبر من الدودة التي اصطادها سابقا.

أيما أكبر حجماً الغراب أم الديك

كان الديك أكبر حجما من الغراب الصغير، لذلك لم يستطع الغراب الصغير حمل الديك والطيران به.

ما لون الغراب

عندما يخرج الغراب الصغير من بيضته، يكون لونه أبيض، ثم يبدأ ريشه الأسود في الظهور حتى يغطي جسمه بالكامل، ويصبح لونه أسود تماما.

معاني مفردات درس تعلمت درسا

قد يواجه بعض أبنائنا الطلاب صعوبة في فهم بعض الكلمات بسبب صعوبتها عليهم، أو لأنها كلمات غريبة بالنسبة لمعجمهم الخاص بالمفردات، وسنقدم لكم تفسيرات بعض المفردات الموجودة في درس “تعلمت درسا” لتسهيل الفهم على أبنائنا ومساعدتهم في عملية التعلم.

الكلمة معناها
شاهد رأى الحظيرة مكان تربية الطيور
ينقض يهجم يحمل يرفع
يطير يحلق يستطع يقدر
يقلد يشابهه ويكرر فعله صاح نادى بصوت مرتفع
حلّق طار وارتفع ينقرن يضربنه بمناقيرهن
يريد يبغي يتألم يتوجع
الكلمة مضادها المفرد الجمع
شاهد عمي الغراب غربان وأغرب وأغربة
ينقض يدافع صغير صغار
صغير كبير نسر نسور
يقلد يبتكر غزال غزلان
حلّق هبط دودة ديدان
فرح حزن ديك ديوك وأدياك وديكة
كثيراً قليلاً الدجاجة الدجاجات
أكبر أصغر جناح أجنحة
التالي السابق قدم أقدام
صاح همس درس دروس
مفيداً ضاراً الحظيرة حظيرات وحظائر وحظار

كيف ينقض النسر على فريسته

يقوم النسر بالتحليق فوق فريسته لفترة من الوقت؛ لتحديد اللحظة المناسبة للانقضاض على فريسته، وعندما يحين ذلك الوقت ينطلق النسر بسرعة فائقة، ويهبط من السماء على فريسته، ويمسكها بقوة بمخالبه التي توجد في أطراف أقدامه، ويحمل الفريسة إلى عشه ليطعم بها صغاره ويتغذى عليها هو أيضا.

ماذا تعرف عن طائر النسر

النسور هي أكبر الطيور الجارحة، وهي أكبر الطيور التي يمكنها الطيران، وهي من الطيور التي تتغذى على الحيوانات الأخرى، وتتميز معظم أنواع النسور برؤوس لا تحمل ريش، بالإضافة إلى نظر قوي، يمكنها من تحديد ومتابعة فرائستها من مسافات بعيدة في السماء، وتمتلك المنقار المعقوف الذي يشبه الخطاف في الشكل، مما يساعدها على تناول طعامها.

ماذا تعرف عن طائر الغراب

الغراب هو واحد من أشهر الطيور المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتميز بصوته العالي، وأحد الأشياء التي تجذب انتباهه هي الأشياء اللامعة والملونة، والغراب ليس نذير شؤم كما يعتقد البعض، بل هو صديق للمزارع، حيث يساعده في التخلص من الحشرات الضارة والتي قد تتسبب في تلف المحاصيل، ويتمتع الغراب بمستوى عال من الذكاء المميز، حيث يمكنه استخدام الأدوات المتاحة في بيئته والبناء بها.

ماذا تعرف عن الغزال

توجد الظباء في المناطق الصحراوية والأراضي العشبية مثل السافانا في إفريقيا، ووسط وجنوب غرب آسيا، وهي من الحيوانات الثديية التي تلد صغارها، وتتغذى الظباء على العشب، وتتميز بكونها تعيش في قطعان ومجموعات كبيرة، وتتميز بشكلها الجميل وجسمها الممشوق، بالإضافة إلى عيونها الواسعة، ويبلغ طول الظباء بين 60:110 سم حتى منطقة الكتف، وتشتهر الظباء بسرعتها التي قد تصل إلى 100 كم في الساعة الواحدة.

ولكن لسوء الحظ بسبب جمال شكله الجذاب، يتم قتل المئات من الصيادين للغزلان، دون احترام قوانين الصيد، ويعتبر الناشطون البيئيون ضرورة منع صيد الغزلان بشكل كامل للحفاظ على استمرارية هذا النوع من الحيوانات، ويزداد الاهتمام بهذه المسألة في الدول العربية بشكل عام، وفي دول الخليج العربي بشكل خاص، حيث يتم التركيز على حماية محميات الغزلان وزيادة عددها.

يتم استخلاص واحد من أشهر أنواع العطور على الإطلاق، وهو العطر المسك، من جزء صغير في الغزال، ويتكون المسك في غدة كيسية في بطن نوع من الغزال المعروف بالغزال المسك، وتوجد هذه الغدة في الذكر ولا توجد في الأنثى.

ماذا تعرف عن الديك

الديك هو نوع من الطيور التي تم استئناسها وتربيتها منذ القدم من قبل الإنسان، ويعود أصل الديك إلى جنوب شرق آسيا، والديك هو الذكر البالغ للدجاج، وقد بدأ الإنسان تربية الديوك لأغراض الأكل واستخدام لحمها منذ القرن الرابع قبل الميلاد، وحاليا تمثل الديوك والدجاج المصدر الأساسي للبروتين والغذاء في العالم.

أسرع الطيور على وجه الأرض

تعد الطيور من أسرع المخلوقات الحية على الأرض، وسنعرض لكم بعض المعلومات عن أسرع الطيور على وجه الأرض، وفي مقدمتها صقر الشاهين، ثم النسر الذهبي والسمامة بيضاء الحلق، وسنقدم لكم بعض المعلومات عنها فيما يلي.

صقر الشاهين

يعد صقر الشاهين من الصقور ذات الحجم الكبير نسبيا، حيث يكون في حجم الغراب تقريبا، ويتميز بظهر رمادي يميل قليلا إلى الزرقة، ويعرف بالصقر الجوال والشيهانة في دول الخليج، وهو من الطيور الجارحة التي تتغذى على الحيوانات والطيور الأخرى، وتصل سرعتها القصوى إلى 398 كم في الساعة، وهي الأسرع على وجه الأرض.

النسر الذهبي

النسر الذهبي يشبه صقر الشاهين في العديد من الصفات، إذ هو أيضا من الطيور الجارحة التي تتغذى على لحوم الحيوانات والطيور الأخرى، بالإضافة إلى حجمه الكبير مقارنة ببقية الطيور التي تطير في السماء، ويعتبر النسر الذهبي واحدا من أشهر الطيور الجارحة في أمريكا الشمالية، ويتميز النسر الذهبي بريشه البني الداكن، بالإضافة إلى بعض الريش الذهبية الفاتحة، ويستطيع النسر الذهبي البقاء في الهواء لفترات طويلة دون أي استراحة، ويمكنه الطيران على ارتفاعات شاهقة تصل إلى خمسة آلاف متر فوق سطح البحر، وتصل سرعة النسر الذهبي القصوى إلى حوالي 320 كيلومترا في الساعة، ويعتبر هو الطائر الثاني الأسرع بعد صقر الشاهين.

السمامة بيضاء الحلق

حجم سمامة بيضاء الحلق أو الحنجرة صغير نسبيا وطولها حوالي 20 سم ووزنها قد يصل إلى 120 جراما، ولون ظهر طائر السمامة بيضاء الحلق رمادي ولكن لون الرقبة والحنجرة بيضاء، وتبني أعشاشها في شقوق الصخور والمنحدرات العالية، وتصل سرعتها إلى حوالي 169 كم في الساعة، وتقضي معظم حياتها في الهواء طائرة خلال رحلاتها للهجرة التي تقوم بها سنويا للتكاثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى