الانترنت والاتصالاتشبكات التواصل الاجتماعي

من هو مالك تويتر الحالي

من هو مالك تويتر الحالي

لقد لاحظ الكثيرون من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ورواد الأعمال ومحللي الاقتصاد مؤخرا رغبة إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تيسلا، في شراء موقع تويتر، مما أثار جدلا واسعا على منصة “تويتر” نفسها. ولكن من هو المالك الحالي لتويتر؟ بعد العديد من المشاورات والتقارير والشائعات، تمكن أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، من التفاوض مع العديد من مساهمي شركة تويتر، وسنقدم لكم بعض المعلومات حول هذه الصفقة وكيف تم نقل ملكية هذا الموقع العالمي إلى ماسك.

وصول إيلون ماسك إلى ملكية تويتر

إيلون ماسك يعتاد إثارة الجدل عبر تغريداته على تويتر، في عام 2017، أعلن ماسك حبه للموقع في تغريدة على حسابه. قدم أحد المتابعين له عرضا لشراء الموقع، وبالفعل استطاع ماسك شراء 9% من أسهم الشركة في الخامس من أبريل لعام 2022، ليصبح صاحب النسبة الأكبر بين جميع المستثمرين في الشركة. منذ ذلك الحين، بدأ ماسك في عرض الشراء لحاملي الأسهم الأخرى في الموقع، وفي الخامس والعشرين من أبريل، أصبح ماسك مالكا للشركة بالكامل.

عرض الوليد بن طلال

  • أعلن الأمير الوليد بن طلال على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن رفع حصته وحصة شركة المملكة في أسهم “تويتر” إلى 5.2%، وذلك في السابع من أكتوبر عام 2015.
  • بعد أن نجح إيلون ماسك في شراء نسبة 9% من أسهم الشركة بأكملها، قدم ماسك عرضا للأمير الوليد بن طلال لشراء كامل أسهم تويتر بمبلغ كامل يقدر بحوالي 43 مليار دولار، ولكن هذا العرض تم رفضه في البداية من قبل الوليد بن طلال، وكان سبب الرفض الذي ذكره الوليد بن طلال هو أن المبلغ الذي قدمه ماسك ليس مناسبا لقيمة الشركة التسويقية.
  • تمت الصفقة في يوم الاثنين من شهر أبريل عام 2022، بإجمالي مبلغ يبلغ أربعة وأربعين مليار دولار.

التغييرات المتوقعة على “تويتر” في ظل إدارة ماسك

يبرر إيلون ماسك سبب شرائه لجميع أسهم شركة “تويتر” بحاجة الشركة إلى تعزيز حرية الرأي فيها، لتصبح منصة خاصة تراعي حرية التعبير. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تقليل حجم المحظورات على الموقع وزيادة انتشاره. كما يعمل على إعادة فتح الصفحات التي تم إغلاقها بسبب سياسات الموقع في الماضي، ومن بين هذه الصفحات الصفحة المرتبطة بالرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”. وهذا يطرح العديد من الأسئلة التي قد تجد لها إجابات عملية بخصوص قدرة الموقع تحت إشراف ماسك الجديد على توفير بيئة آمنة لمستخدميه.

حال الشركة داخلياً بعد الإعلان عن الصفقة

باراج أجراوال، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، قام بعقد اجتماع داخل الشركة لتهدئة غضب الموظفين وطالبهم بإعطاء إجابات حول كيفية التعامل مع الخروج الجماعي المتوقع لعدد كبير من المديرين بسبب تلك الصفقة. تمت طرح العديد من التساؤلات في الاجتماع وسنذكر بعضها وسنقدم إجابات أجراوال عليها.

  • عرض مسؤولون تنفيذيون في شركة تويتر معدل تراجع الموظفين يوميا، وكان رد الإدارة على ذلك أنه من السابق جدا لأوانه معرفة كيف ستؤثر الصفقة التي أبرمها ماسك على الاحتفاظ بالموظفين.
  • تشير بعض التقارير إلى أن ماسك أبلغ المصارف التي ستقوم بتمويل الصفقة بأنه سيخفض رواتب أعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين، وهذا أثار استياء العديد منهم، ولكن لا يزال غير واضح مقدار هذه التخفيضات، ولكن الأكيد أن ماسك لن يكون قادرا على اتخاذ مثل تلك الإجراءات قبل أن يصبح مالكا للشركة ويكتمل الصفقة بشكل كامل.
  • نشر ماسك على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر العديد من التعليقات السلبية لمحامي تويتر فيجايا جادي الذي يحتل مكانة مرموقة في وادي السيليكون.
  • أعلن العديد من الموظفين والمدراء التنفيذيين عن خوفهم من سلوك ماسك، الذي وصفه الكثيرون منهم بأنه غريب الأطوار، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إضعاف استقرار الشركة.
  • خلال الاجتماع، أثار أحد المدراء استفسارا حول استراتيجية الشركة في التعامل مع المعلنين الذين يسحبون استثماراتهم في المستقبل القريب. أجابت سارة بيرسونيت، المسؤولة الكبيرة عن العملاء في تويتر، بأن الشركة تقوم بالتواصل المستمر مع المعلنين وتطمئنهم، وأن طريقة تقديم خدمات تويتر للعملاء لن تتغير.
  • عرض العديد من الموظفين عدم الثقة في ما تم عرضه من قبل المسؤولين التنفيذيين في الاجتماع، واقترح أحد الموظفين أن كلام العلاقات العامة ليس له فائدة كبيرة، فقد طالبوا الموظفين بالتعامل مع التغيير المتوقع بكل جدية، ولكن دون تقديم استراتيجية واضحة لتنفيذ ذلك، وحتى بدون توفير حوافز لتشجيعهم على تغيير سياسات الشركة الداخلية.

أهمية المنصة عالمياً وقيمتها

  • تمكن سعر سهم شركة تويتر من الوصول إلى 48.87 دولار للسهم الواحد في الرابع من شهر مايو الجاري، وهذا قد يحدد انخفاض قيمة السهم بنسبة 0.55%، وذلك قبل ساعة الافتتاح.
  • يعد موقع التواصل الاجتماعي تويتر واحدا من أهم منصات التواصل الاجتماعي العالمية، وقد انتشر بشكل كبير بسبب الخدمات التي يقدمها، مثل التحقق والتوثيق لحسابات المستخدمين، مما دفع العديد من رؤساء الدول إلى إنشاء حسابات خاصة بهم على هذه المنصة، ومن بين أشهر هؤلاء الرؤساء رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات العالمية مثل رجال الأعمال والفنانين والشخصيات البارزة والشركات العالمية، إذ توفر بيئة آمنة للإعلان عن منتجاتهم بشكل مثالي.

تغريدات إيلون ماسك

إيلون ماسك، أغنى الرجال في العالم، يمتلك ملايين المتابعين، مما يمنحه قوة تأثير على قيمة بعض الشركات والبورصات العالمية، حيث تعرضت العديد من الشركات لتأثيره، سواء بالإيجاب أو بالسلب، الذي ينتج عن تغريداته على حسابه، ولم تسلم حتى شركاته الخاصة من هذا التأثير القوي، وسنعرض لكم بعض تلك التغريدات وتأثيرها على الشركات العالمية.

تغريدة إيلون ماسك حول شركته تسلا

  • قام رجل الأعمال الأغنى في العالم، إيلون ماسك، بنشر تغريدة على حسابه الخاص في تويتر، حيث طرح استطلاع رأي حول بيع جزء من أسهمه في شركة تسلا. تمت تلك التغريدة في السادس من نوفمبر لعام 2021، وأظهرت النتائج تأييد إيلون ماسك لبيع تلك النسبة من الأسهم بنسبة 57.9% من المتابعين له. وقد أدى ذلك إلى انخفاض قيمة أسهم الشركة بأكبر قدر في ثمانية أشهر في تداول نيويورك في ذلك اليوم، حيث تراجعت قيمة الأسهم بمقدار 7.3%.
  • وصلت قيمة شركة تسلا السوقية إلى تريليون دولار بعد إعلان شركة هيرتز غلوبال لتأجير السيارات عن نيتها شراء مائة ألف سيارة تسلا لتحويل أسطولها للعملاء للكهرباء بدلا من الوقود أو الغاز الطبيعي. ومع ذلك، لم تكن أسهم الشركة آمنة من تغريدات ماسك، حيث أعلن إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا آنذاك عدم توقيع أي عقود مع شركة هيرتز حتى تاريخ التغريدة، مما أدى إلى انخفاض قيمة الأسهم بنسبة 3٪ في اليوم التالي لتلك التغريدة.

تغريدة إيلون ماسك حول تطبيق سيجنال

أشار إيلون ماسك في تغريدة على حسابه الشخصي في وسائل التواصل الاجتماعي إلى تطبيق سيجنال في السابع من يناير 2021، واستخدم تعبيرا واحدا فقط “استخدم سيجنال”. تأثرت القيمة التسويقية لشركة سيجنال بشكل كبير، حيث زاد عدد المستخدمين إلى أكثر من 100 ألف مستخدم. أعلن حساب سيجنال على تويتر أنه يعتبر الأفضل في متاجر التطبيقات في العديد من الدول بما في ذلك الهند والنمسا وفنلندا وألمانيا وفرنسا وهونغ كونغ وسويسرا.

أدت تغريدة ماسك إلى زيادة القيمة التسويقية لشركة سيجنال أدفانس بنسبة 1100% بسبب اختلاط الاسم وتشابهه مع اسم تطبيق “سيجنال” للدردشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى