أخبار اقتصاديةالقوانين والحكومات

سبب رفض الوليد بن طلال شراء تويتر

سبب رفض الوليد بن طلال شراء تويتر

  • أعرض رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك شراء الأسهم المتبقية لشركة “تويتر” التي ما زالت لها أسهم في سوق التداول العالمية، لتحويلها إلى شركة خاصة.
  • يشمل هذا العرض شراء الأسهم المتبقية للشركة التي لا تمتلكها، وتم عرض مبلغ 54.20 دولار كقيمة للسهم الواحد، بإجمالي 41.39 مليار دولار.
  • وفي هذا السياق، قدم إيلون ماسك عرضا لوليد بن طلال لشراء أسهمه في منصة “تويتر”، والتي تمثل حوالي 5.2% من إجمالي حجم أسهم الشركة.
  • أعلن الأمير الوليد بن طلال رفضه لهذا الموضوع، وكان سبب رفضه شراء تويتر هو أن قيمة العرض الذي قدمه إيلون ماسك لا تتناسب مع القيمة الجوهرية لموقع تويتر.
  • الأمير الوليد بن طلال، صاحب القوة الاستثمارية الهائلة وأحد أكبر رجال الأعمال العرب، هو أحد أغنى الأشخاص في العالم. يمتلك الأمير الوليد بن طلال أسهما في منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”. سنقدم لكم معلومات حول هذه الصفقة وسبب رفض الأمير الوليد بن طلال شراء تويتر.
  • إيلون ماسك هو أحد أشهر رجال الأعمال قوة ونفوذا، وهو صاحب العديد من الشركات الشهيرة مثل تسلا وسبيس إكس.
  • إيلون ماسك هو واحد من الأشخاص المؤثرين الذين لديهم تأثير اقتصادي كبير على سوق الأوراق المالية العالمية، مما يتيح له السيطرة على هذا السوق، وهذا الأمر دفع العديد من الباحثين في العلوم الاقتصادية لإجراء دراسات وأبحاث كاملة حول تأثير إيلون ماسك الاقتصادي.

شراء الوليد بن طلال أسهماً في “تويتر”

يهتم العديد من المستثمرين سواء كانوا كبارا أو صغارا بحجم الصفقات والاستثمارات التي يقوم بها رجال الأعمال البارزون حول العالم، ويعرف معظم رجال الأعمال والمستثمرين في جميع أنحاء العالم المستثمر ورجل الأعمال السعودي الشهير الوليد بن طلال، الذي يعتبر واحدا من أكبر المستثمرين في العالم، حيث قام في عام 2015 بشراء حصة في الأسهم تمثل 5.2٪ من إجمالي حجم أسهم الشركة، بالاستعانة بشركة المملكة القابضة، وذلك بسبب الدور المهم الذي تلعبه تلك المنصة وأهميتها والعائد الذي سيتحقق منه، وقد تمت الصفقة بمبلغ قدره 3.75 مليار ريال سعودي،

تأثر قيمة أسهم تويتر بسبب العرض

تتأثر قيمة أسهم أي شركة في العالم بأي نشاطات أو تصريحات تصدر عن رؤسائها ومالكيها، بالإضافة إلى العديد من العوامل السياسية والاجتماعية. تأثرت قيمة أسهم شركة تويتر بشكل كبير بسبب تصريحات إيلون ماسك وعروضه المختلفة. يرجع الخبراء الاقتصاديون هذا التأثير إلى رغبة إيلون ماسك في التأثير على قيمة أسهم شركة تويتر والسيطرة عليها. وظهر هذا التأثير بوضوح بعد العرض الذي قدمه إيلون ماسك للوليد بن طلال.

في بداية تداول يوم الرابع عشر من إبريل، كانت قيمة السهم في الشركة 48.36 دولارا أمريكيا بعد الإعلان عن الصفقة، ولكن بعد إعلان الوليد بن طلال رفضه للعرض في نفس اليوم، انخفضت قيمة السهم إلى 45.08 دولارا أمريكيا، مما أدى إلى انخفاض قيمة أسهم الشركة بحوالي ثلاثة دولارات وثمانية عشر جزءا.

تصريحات إيلون ماسك بعد معرفة سبب رفض الوليد بن طلال شراء تويتر

كانت التصريحات الخاصة بإيلون ماسك بعد معرفة سبب رفض الأمير الوليد بن طلال الصفقة، تحمل تساؤلات معنوية كثيرة. فقد رد إيلون ماسك على رفض الأمير الوليد بن طلال بواسطة منشور صغير على موقع “تويتر” العالمي، مطرحا سؤالين فقط. الأول يتعلق بحجم الاستثمار المباشر وغير المباشر للمملكة في تويتر، والثاني يتعلق بمفهوم المملكة لحرية الصحافة. واعتبر الكثيرون أن ذلك يشكل تدخلا في شؤون المملكة. فليس من حق أي شخص معرفة ما تديره المملكة من اقتصاديات وسياسات تخدم فكرها وهدفها، بالإضافة إلى التدخل الصريح في معرفة حرية الصحافة في المملكة. لذلك، يكفي ماسك قبل أن يطرح تساؤلاته أن يبحث عن الصحافة في المملكة.

قام إيلون ماسك بحملة إعلانية لجذب انتباه المتابعين وكسب دعم شعبي لخطته في تحويل “تويتر” إلى شركة خاصة، حيث أعلن عن استفتاء عبر صفحته الشخصية بشأن خصخصة شركة تويتر، وحتى الآن يؤيد خصخصة تويتر حوالي 83.5% من المشاركين في الاستفتاء، في حين يعارضها 16.5%، وبعدها يؤكد إيلون ماسك أنه في حال تمت خصخصة الشركة، سيحتفظ بأكبر عدد ممكن من المساهمين في “تويتر” المخصخص وفقا للقانون.

تأثير تصريحات إيلون ماسك على الاقتصاد العالمي

يتابع العديد من المستثمرين والمهتمين بالشؤون الاقتصادية صفحة إيلون ماسك وتصريحاته، التي تؤثر بشكل فعال على سوق التداول العالمي، ولديه العديد من التصريحات التي ينشرها على صفحته الشخصية في منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” والتي تؤثر في سوق الأوراق المالية العالمية وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تصريحات إيلون ماسك عن “اسبايس إكس”

سبق أن أعلن في تغريدة على حسابه الشخصي في منصة “تويتر” بأنه سيرسل رسالة إلى موظفي شركته “سبايس إكس” يحذرهم من مواجهة الشركة للإفلاس إذا لم يجدوا حلا لزيادة إنتاج الجيل الجديد من المحرك الصاروخي.

وفي وقت لاحق، اعترف إيلون ماسك بأن التحذير كان تحفيزا للموظفين لتقديم أداء أفضل.

تصريحات إيلون ماسك عن “تسلا”

حث مدير شركة تسلا الموظفين على البحث عن حلول لتقليل تكاليف نقل السيارات الكهربائية للعملاء، فقد واجه المدير، مثل باقي الشركات على المستوى العالمي، صعوبة في توصيل السيارات للعملاء خلال فترة جائحة كورونا، مما تسبب في تأخير تسليم السيارات وهو أمر يؤثر على تواجد تسلا في الأسواق الأمريكية والصينية بسياراتها الكهربائية.

تصريح إيلون ماسك عن “سيجنال”

منشور لإيون ماسك في حسابه الخاص على تويتر، يتكون من كلمتين فقط، استخدم فيهما تطبيق سيجنال، لإشارة واضحة لمتابعيه بشأن قيمة شركة سيجنال، التي ازدادت من 55 مليون دولار إلى 3.1 مليار دولار أمريكي.

تصريحات إيلون ماسك عن العملات الرقمية

اهتم إيلون ماسك في البداية بدعم العملات الرقمية مثل البيتكوين، حيث قبل شركته تسلا استخدام العملة المشفرة. ومع مرور الوقت، قرر التخلي عن هذه الفكرة وأعلن أن شركته تخزن بعض العملات الرقمية في محفظتها. تسبب ذلك في انخفاض قيمة البيتكوين وخسارة جزء من قيمتها السوقية.

تصريحات إيلون ماسك مع مسؤول في الأمم المتحدة

شخص في المسؤولية في الأمم المتحدة أثار رأيه المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال إنه إذا تبرع إيلون ماسك بجزء صغير من ثروته التي تقدر بحوالي ستة مليار دولار، سيتم حل أزمة الجوع في العالم بأكمله. ولكن كان رد ماسك قويا ومقنعا، حيث أجاب بشرط أن يشرحوا له كيف يمكن لتلك الأموال أن تحل أزمة الجوع في العالم حتى يقوم ببيع أسهم تسلا الآن. رأى البعض أن هذا الرد يعتبر نوعا من الهروب من السؤال، على الرغم من أن برنامج الغذاء العالمي قد نشر تقريرا يوضح كيف يمكن لمليارات الدولارات أن تساهم في حل أزمة الجوع في العديد من الدول والمناطق حول العالم، ولكن لم يتلق إيلون ماسك أي رد على هذا التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى