الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

يتساءل الكثير من المسلمين عن هذا الحديث الشريف الذي ذكر في السنة النبوية، وتم ذكر كل ما يخص ليلة القدر في السنة النبوية وفي القرآن الكريم بخصوص علاماتها وفضلها وما يحدث فيها، وفي أي الأيام يبحث عنها المسلمون، وسوف نتعرف على الحديث الذي ذكر فيه الدعاء المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر في السطور التالية

  • ورد في الحديث أنه إذا وافقت ليلة القدر، فعليك أن تدعو الله حسب ما أدعت به السيدة عائشة -رضي الله عنها- عندما سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدعاء الذي يمكن قوله في ليلة القدر، وذلك لأن الدعاء في ليلة القدر يتمتع بأجر عظيم، إضافة إلى أنه يكون مستجابا.
  • يجب على كل مسلم ومسلمة أن يبذلوا جهودا في العشر الأواخر من رمضان في التسبيح والطاعة وقراءة القرآن الكريم، وفي الحديث الذي نقلته السيدة عائشة، قالت: يا رسول الله، إذا وافقت ليلة القدر، ماذا أقول فيها؟ قال: قلي: اللهم إنك عفو تحب العفو، وهذا حديث صحيح.

فضل الدعاء في ليلة القدر

  • هناك فضل كبير للدعاء في ليلة القدر، ويعتبر ذلك من الأعمال المستحبة التي ينبغي على المسلم أن يقوم بها في هذه الليلة المباركة، ومن هذه الأعمال الصلاة والزكاة والقيام والصدقة وقراءة القرآن والذكر والتسبيح، فالعمل في هذه الليلة يعادل ألف شهر من الوقت العادي.
  • يجب على كل مسلم أن يحيي هذه الليلة، وأن يلتمسها بصلاة الوتر خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وعليه أن يستغل كل دقيقة فيها ويستغل كل لحظاتها في أداء الطاعات، وقد قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: (من قام ليلة القدر بإيمان واحتساب، سيغفر له ما تقدم من ذنبه).

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

هناك بعض الأدعية التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان يدعو بها في ليلة القدر، وسنتعرف على هذه الأدعية في الجمل التالية:

  • الدعاء الأول: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك).
  • الدعاء الثاني: (اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، ومحبة المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون، أسألك حبك وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك).
  • الدعاء الثالث: اللهم ربنا، لك الحمد، أنت الذي تقيم السموات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك هو الحق، ووعدك هو الحق، ولقاؤك هو الحق، والجنة هي الحق، والنار هي الحق، والساعة هي الحق، اللهم أسلمت لك، وآمنت بك، وتوكلت عليك، وخاصمت إليك، وحكمت بك، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الرابع: (اللهم ابتعد بيني وبين خطاياي، كما تبتعد بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد).

دعاء ليلة القدر من أجل تيسير الأمور

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في ليلة القدر لتسهيل الأمور، ولذلك سنقدم لكم مجموعة من هذه الأدعية في السطور التالية

  • الدعاء الأول: (اللهم نعبدك وحدك، ونصلي ونسجد لك، ونسعى ونهدي إليك، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك حق على الكافرين، اللهم نستعينك ونستغفرك ونثني عليك بالخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونترك من يكفر بك).
  • الدعاء الثاني: (اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عادل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي).
  • الدعاء الثالث: (اللهم إني أسألك من جميع أنواع الخير، سواء كان مستعجلا أو مؤجلا، ما عرفت منه وما لم أعرف، وأعوذ بك من جميع أنواع الشر، سواء كان مستعجلا أو مؤجلا، ما عرفت منه وما لم أعرف. اللهم إني أسألك من أفضل ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من أسوأ ما استعاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وأن تقربني منها بالقول والعمل، وأعوذ بك من النار وأن تقربني منها بالقول والعمل، وأسألك أن تجعل كل قضية قدرتها لي خيرا).

دعاء ليلة القدر محمد جبريل

يقول الشيخ محمد جبريل العديد من الأدعية في ليلة القدر، وسنعرضها لكم في السطور التالية:

  • الدعاء الأول: (اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مستجيب الدعوات، أكمل لنا حاجاتنا وحاجات المتوسلين، يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، احسن تعاملك معنا في هذه الليلة المباركة، واكرمنا في هذه الليلة المباركة، واشملنا برحمتك في هذه الليلة المباركة، واجنبنا النار في هذه الليلة المباركة، وساعدنا على هزيمة الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة، يا أرحم الراحمين يا سامع الدعاء يا سامع الدعاء يا سامع الدعاء، ليس لدينا سواك الذي نرجوه، ليس لدينا سواك الذي ندعوه، نسألك يا ربنا أفضل ما يسألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم، ونتعوذ بك يا ربنا من شر ما يتعوذ منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم نسألك يا ربنا كل الخير الذي يكون في الدنيا والآخرة سريعا ومؤجلا، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونتعوذ بك يا ربنا من كل الشر الذي يكون في الدنيا والآخرة سريعا ومؤجلا، ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك يا ربنا العفو والصحة والشفاء الدائم في الدين والدنيا، يا رب العالمين).
  • الدعاء الثاني: (اللهم اجعلنا من الذين عبدوا ربهم وسبحوه، وأحبوا الرسول واتبعوه، واستمعوا للقرآن وتلاوته، وشهدوا رمضان وصاموه، وأقاموا الليل وأحيوه، وتصدقوا بالمال وطهروه، وطهروا المسجد وعمروه، وعرفوا الحق وناصروه، وحاربوا الشيطان وأبغضوه، وأغاثوا الملهوف وأعانوه، وفرحوا بالضيف فأكرموه، ودعوا للخير والبر وجمعوه، ومن رضيت عنه أمه وأبوه، ومن أحبه عشيرته وأخوته، ومن سعدت به زوجته وأبناؤه، ومن جاء بالصدق والإخلاص وزينه، برحمتك يا منعم يا متفضل، يا منعم يا متفضل، فأنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، وصوت الماء، وهمس الأشجار، لا شريك لك يا رب، يا دائم الإحسان).
  • الدعاء الثالث: (اللهم يا رحمان، يا معلم القرآن، يا خالق الإنسان، ومعلمه البيان، لك الحمد بأكمله، ولك الشكر بأكمله، وكل الخير بيدك، وإليك يعود الأمر بأكمله، سواء كان ظاهرا أو سرا، إنك قادر على كل شيء، إنك قادر على ما تشاء، اللهم يا غني يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك على غيرك، اللهم من يعمل لصالح الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن يعمل لمصلحة الإسلام والمسلمين فأذله، اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين والآخرين وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم ارزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نشعر بالعطش بعدها أبدا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى