الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

جدول اعمال ليلة القدر مكتوبه

جدول اعمال ليلة القدر مكتوبه

تمر أيام العام وتمر الإنسان فيها غارقا في حياته الدنيوية ومتعبا من تعبه وإرهاقه حتى يأتي شهر يعتبر الأعظم والأجل بين جميع الشهور، وهو شهر رمضان، وفي هذا الشهر يأتي ليلة هادئة تنزل كالبرد وتحمل السلام للمسلمين، حيث يرفعون دعواتهم لله وتنزل الملائكة باسم رب العالمين وبها الروح، وهي ليلة نزول القرآن، ليلة القدر.

  • تكتسب تلك الليلة أهمية كبيرة سنتناولها بالتفصيل بعد التعرف على أفضل الأعمال في ليلة القدر، وهذه هي الأعمال التي نضعها في جدول أعمال ليلة القدر:

صلاة القيام في ليلة القدر

صلاة القيام هي واحدة من أفضل الصلوات بعد الفريضة، فإن قيام الليل هو صلاة الخشوع والإخلاص التي تقرب العبد من ربه وتكثر أجره وثوابه وتغفر ذنوبه، وهي جزء من برنامج ليلة القدر، ويتم الاهتمام بها بالنحو التالي:

  • التطويل في القراءة عند القيام: من الأعمال المستحبة في صلاة الليل هو قراءة طويلة من آيات الله، وإذا كان العبد لا يحفظ إلا جزءا قليلا من القرآن، فإنه لا يزال يجوز له قراءة المصحف أثناء صلاة الليل، وهذه من الصلوات النفلية التي يجوز فيها ذلك بالمقارنة مع الصلوات الفرضية.
  • أفضل أوقات قيام الليل: الوقت المحدد لأداء صلاة الليل هو بعد صلاة العشاء وحتى رفع أذان الفجر، ويجوز أداء صلاة الليل في هذا الوقت، ولكن الأوقات المستحبة لأدائها هي في الثلث الأخير من الليل.

الاعتكاف في المساجد في الليلٍ العشر الأخيرة من رمضان

من سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الاعتكاف في العشرة الأواخر من رمضان، حتى يتمكن من الاحتفال بليلة القدر بالصلاة وتلاوة القرآن الكريم، وينبغي للمسلم أن يستغل هذه الأيام المباركة للعبادة والاقتراب من الله، حيث يتم فتح السماء لاستقبال الدعوات، ويجب على العبد أن يستغلها للمغفرة من الله.

  • الاعتكاف هو انعزال المسلم عن ماديات الحياة الدنيا وجميع ما يحملها من هموم وأحزان ومشاكل، حيث ينقطع عن كل ذلك ليتفرغ للنظر في المدى البعيد، والهدف الأساسي للحياة وهو الوصول إلى الجنة، فإن العبد يعتكف للعبادة والجهاد.
  • إذا لم يتمكن العبد من الاعتكاف الكامل في الليلة العاشرة من الأخيرة من شهر رمضان، فيمكنه أن يستغل ليلة القدر بالاعتكاف بها قد تكون ملاذا له في الدنيا ووسيطا له في الآخرة.

فضل قراءة القرآن في ليلة القدر

قراءة القرآن هي تعبير عن الاحترام لكلام الخالق ورب العباد الله جل وعلا، ولذلك يجب على العبد أن يكون دائما ملتزما بقراءة القرآن ليبقى الرابط الروحي قويا بين العبد وربه.

  • على الرغم من تفاني السلف الصالح في طلب العلم والتقرب من الله والعبادة والإصلاح، كان شهر رمضان مخصصا لهم لقراءة القرآن وتدبر آياته وحكمه وعبره.
  • يجب على المؤمن الاستمرار في قراءة القرآن وإكماله أكثر من مرة في شهر رمضان، وأن يكون مجتهدا في تدبر معانيه.

دعاء ليلة القدر

عندما سألت السيدة عائشة -رضي الله عنها- رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ليلة القدر إن أدركتها، سألته عن الأدعية التي يفضل الدعاء بها في تلك الليلة، فأجابت السيدة عائشة: “إذا وافقت ليلة القدر، فماذا أدعو؟”

  • فأرشدها النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن الدعاء الأفضل في تلك الليلة هو:

قلي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث: النووي | المصدر: الأذكار

شرح دعاء ليلة القدر

يعني العفو تجاوز السيئات، والله -عز وجل- هو الكثير العفو. يحب العفو، أيضا يحب أن تظهر هذه الصفة بأن يتجاوز سيئات عباده الساعين للتوبة. فنطلب منه أن يتجاوز سيئاتنا ويصفح عن أعمالنا الخاطئة.

  • فإن العبد دائما بصفته الإنسانية هو كثير التقصير، والله -عز وجل- صاحب العفو الكبير، وعفو الله يشمل الدنيا والآخرة.
  • من أداب الدعاء أن يبدأ العبد بالتسبيح لله -تعالى- فإنه المستحق للثناء والمدح والشكر، ويتناسب التسبيح مع ما يطلبه العبد من ربه.
  • في الحديث، يتم التأكيد على صفة الله -عز وجل- وهي العفو، ويتحث على أهمية الدعوات المباركة خاصة في الأوقات المتفضلة.

معنى القدر لغويًا

عند إعداد جدول أعمال ليلة القدر، يجب علينا أن نعرف قيمة تلك الليلة وأعمالنا فيها عند الله -عز وجل-، وفي اللغة، القدر هو: الاسم المصدر من قدر، سواء كان تقديرا -أي أعطى قيمته- أو يكتب قيمة -أي يكتب دون مانع-، ومن معاني القدر:

  • ما يقضي به الله من الأمور، أي الأمور التي قدرها الله.
  • أن يكون الشيء متساويا لغيره، أي يكافئه في القدرة.

المعنى الشرعي للقدر

هو ما حكم الله في أمور الدنيا، فكل شيء له حظه المحدد الذي قدره الله له، ونحن فقط في انتظار قضائه وحدوثه.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

حاول العلماء بذل أقصى جهدهم لتفسير سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، ففي سورة القدر تم تسمية ليلة نزول القرآن بليلة القدر، وقال الله عز وجل:

إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما تدري ما ليلة القدر، إن ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم في كل أمر، وهي سلام حتى طلوع الفجر

– سورة القدر

العلماء يحاولون تفسير سبب تسمية ليلة القدر بوصفها حكمة للمؤمنين، فمن يتأمل في قول الله يكتسب حكمة عظيمة ومواعظ جيدة. ويشرح العلماء سبب تسمية ليلة القدر بهذا الشكل

  • القول الأول: القدر هو الشرف والمكانة، فعندما يقال هذا الشخص ذو قدر، أي ذو مكانة وذو شرف وجلال، فأصبح اسمها ليلة القدر، لأنها ليلة ذات مكانة وشرف بنزول خير كتاب بها وهو القرآن الكريم.
    • يقال في ذلك المعنى أنها سميت ليلة القدر، لأن العبد ينال القدر العظيم باغتنامها وتقربه من الله فيها وإحيائها، فيصير ذو قدر.
  • القول الثاني: القدر هو ما يحدث عندما يرغب الله في حدوثه، ويشمل قضاء الله وقدره، حيث يقدر الله الأعمال ويظهر للعبد تقديره عند قضائه، ومن الممكن أن يتم تحديد ما سيحدث في تلك الليلة وما سيحدث في العام المقبل، ولذلك جاء قول الله تعالى:

“فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4)”

– سورة الدخان

  • القول الثالث: القدر هو الضيق، حيث قال الخليل بن أحمد: ليلة القدر هي ليلة نزول الملائكة إلى الأرض بأمر الله والروح فيها، فتزدحم الأرض بالملائكة ويضيق بها، وجاء ذلك المعنى في قول الله تعالى

وإذا ابتلي بهما، يعطى رزقه بقدره، فيقول ربي أهانن

– سورة الفجر

وقت انتهاء أعمال ليلة القدر

معرفة ليلة القدر هي من المعارف التي اختصها الله -عز وجل- لذاته ولم يكشفها لعباده لحكمته التي يعلمها هو، فلم يتم الكشف عن ليلة القدر لكي يستغل العبد كل ليلة من العشر الأواخر من شهر رمضان، وليس هناك ليلة واحدة محددة، ولكن المعروف أن ليلة القدر هي واحدة من ليالي العشر الأواخر، وتكون ليلة من الليالي الفردية، وتتميز بالسكينة والراحة والسلام.

  • يبدأ جدول أعمال ليلة القدر عند غروب الشمس وينتهي عند طلوع الفجر.

اقرأ أيضًا: هل عدم نباح الكلاب هو علامة ليلة القدر؟

المراجع:-

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى