الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو ابو زوجة نبي الله ايوب

من هو ابو زوجة نبي الله ايوب

عندما يتم ذكر نبي الله أيوب -عليه السلام- يتم استحضار الصبر، وعندما يتم ذكر الصبر يتم استحضار نبي الله أيوب، حيث يقدم نبي الله أيوب كمثال أعظم للصبر في مواجهة البلاء، ولذلك لدينا في نبينا أيوب عبرة في التحمل والنجاح في الاختبارات والثبات في الصعاب والبلاء.

  • من هو ابو زوجة نبي الله ايوب؟
    • زوجة نبي الله أيوب من سلالة إبراهيم -عليه السلام- فأباها هو: منشُا بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، سلام الله عليهم جميعًا.

ما اسم زوجة نبي الله ايوب عليه السلام

تتعدد وتختلف الروايات والأقوال حول اسم زوجة أيوب -عليه السلام-، فمن المتعارف عليه أنها هي زوجة أبي زوجة نبي الله أيوب، ولكن القول الأكثر تفضيلا هو أن اسمها: ليا بنت منشا بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.

  • قال ابن كثير في اسم زوجة أيوب عليه السلام:

ويزعم بعضهم أن اسم زوجته رحمة، ويقال إن اسمها ليا بنت منشا بن يوسف بن يعقوب

  • ولذلك، ليس هناك من خلاف حول هوية زوجة نبي الله أيوب، ولكن هناك جدل حول اسمها.

معنى اسم ليا زوجة النبي أيوب

اسم ليا ليس من الأسماء العربية الأصلية، ويقال إنه مأخوذ من التوراة – أي الكتب الخمسة للتوراة – ويعني في الأصل الفتاة الحزينة والمكتئبة، أو الفتاة المتعبة والمتنازعة، وهناك معان أخرى لاسم ليا تقال إنه يطلق على الأرض البعيدة عن الماء.

هل يجوز تسمية ليا

اسم ليا يعتبر من الأسماء الأجنبية، ولا يجوز للمسلم أن يسمي نفسه بأسماء أجنبية إلا بعد التأكد والتأكيد على معناها، فكثير من الأسماء الأجنبية تحمل معاني تتعارض مع الدين الإسلامي وأحكامه وأخلاقه.. لذلك يجب التحقق من معنى الاسم وتحري الحلال والحرام في تسميته.

  • تختلف آراء المفسرين بشأن اسم ليا، فقد يكون اسم زوجة سيدنا أيوب -عليه السلام- وفي رأي آخر يمكن أن يكون اسم إحدى زوجات سيدنا يعقوب -عليه السلام-، وإذا كانت التسمية ترتبط بزوجات الأنبياء وتم تأكيد صحة انتماء الاسم لزوجة نبي، فلا يوجد إثم في التسمية به.
  • وقد نصح النبي -صلى الله عليه وسلم- بكل ما هو جميل وحسن. عندما نختار أسماء، يجب أن نبتعد عن الأسماء القبيحة ونختار الأجمل منها. وقد نصح بأسماء الأنبياء لأنهم قدوة لنا. كما ننصح باختيار الأسماء التي تدل على العبودية لله -عز وجل- مثل عبد الرحمن وعبد الله وغيرها. فقد قال صلى الله عليه وسلم:

“اختر لكم أسماء الأنبياء ، وأحب الأسماء إلى الله عبد الله ،وعبد الرحمن ، وأصدقها حارث، وهمام ، وأقبحها حرب، ومرة”

الراوي : أبو وهب الجشمي | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود

  • لذا لا نسعى للبحث عن أسماء أعجمية من أجل التميز بغرابة الأسماء، ونترك تراثنا العربي الأصيل ومركزيتنا الإسلامية.

من هي زوجة نبي الله ايوب عليه السلام

يعود نسب سيدنا أيوب -عليه السلام- وزوجته إلى نسبة واحدة وأصل واحد، حيث يشتركان في الجد الرابع الذي هو إسحاق بن يعقوب بن إبراهيم، عليهما سلام الله.

  • من المعروف عن زوجة أيوب -عليه السلام- وفائها ومساعدتها لزوجها في صعوباته ومرضه، حيث رافقته وأعانته، وعندما تضايقت من وضعهم المالي، خرجت للعمل لتأتي بالمال الذي ينفقه على زوجها واحتياجاته، فكانت مثالا للوفاء والصبر وقوة الإرادة.

من هي زوجة النبي التي باعت شعرها

تمت الإشارة إلى زوجة أيوب – عليه السلام- التي قيل إنها زوجة النبي التي باعت شعرها لتأمين احتياجات بيتها، فتروى القصة أنه عندما مرض أيوب وتعذر عليه الخروج والعمل، تعرضت الأسرة للحاجة المالية، وقامت زوجته ببيع ضفائر شعرها لشراء الطعام وإطعامهم.

حقيقة قصة بيع زوجة أيوب عليه السلام شعرها

لم يثبت أي سند أو أصل لتلك القصة، فهي غير مثبتة في وحي الله، بل يستخدمها البعض لتفسير قسم أيوب -عليه السلام- بأنه ضرب زوجته عندما شفي بها الله وقال: “وخذ بيدك ضغثا فاضرب به”.

  • يستعين البعض بتلك القصة ليثبت أن بيع الشعر ليس من المحرمات في الإسلام، ذلك ما أبطله علماء المسلمين بسبب عدة أسباب هما:
    • القصة لم تثبت صحتها فيها ليست ذات أصل صحيح من وحي الله، بل يستعين بها بعض العلماء لتفسير الآية رقم 44 في سورة ص، والبعض الأخر يذهبون لتفسير أخر لتلك الآية.
    • حتى لو افترضنا أن هذه القصة صحيحة، لم يتم إثبات أن الله -عز وجل- نزل حكما يحظر بيع الشعر في زمن أيوب -عليه السلام-.
    • وردت في صحيح سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- تحريم بيع الشعر أو استعمال الشعر المستعار، وجاء ذلك في الحديث الصحيح الذي يقول:

قصة امرأة من الأنصار تزوجت ثم مرضت وأصابها تساقط شعرها، وأرادوا أن يطهروها، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم وقال: “لعن الله الواصلة والمستوصلة”

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري

  • معنى الواصلة: تبيع شعرها لمرآة أخرى كشعر مستعار، حيث قامت بتبديل شعرها بشعر امرأة أخرى.
  • معنى المستوصلة: هي التي تضع شعرا مستعارا لتكون مثل شعر آخر.

لماذا ضرب سيدنا أيوب زوجته

تذكر العديد من المفسرين قصة الحلف التي قام بها نبي الله أيوب -عليه السلام- بأن يجلد زوجته بعد شفائه. وقد أمر بأن ينفذ هذا الحلف دون أن يتعسف على زوجته. وقد تفسر هذه القصة قول الله تعالى في القرآن الكريم

واخذ بيدك ضغثا واضرب به ولا تخنث ۗ انا وجدناه صابرا ۚ نعم العبد ۖ انه اواب (44)

– سورة ص

  • تقول القصة أن نبي الله أيوب -عليه السلام- رأى أنه يجب أن يضرب زوجته مائة جلدة بسبب فعل قامت به -وغير معروف ما هو- فعندما شفاه الله كان ملزما بأن ينفذ نذره ولا يتراجع عنه، لذلك بعد أن شفاه الله -عز وجل- استشاره وأخبره أنه يجب عليه أن يحضر غصنا يحتوي على تسعة وتسعين قضيبا من الشماريخ ويقوم بربطها وضربها ضربة واحدة لتخفيف العقوبة عنها دون أن يخالف القسم.

سبب جلد أيوب زوجته

على الرغم من أن الله -عز وجل- لم يوضح سبب قسمة النبي أيوب -عليه السلام- ضرب زوجته مائة جلدة في حال شفائه، إلا أن هناك عدة تفسيرات لهذا السبب بناء على استنتاجات العلماء.

  • طاعتها لأمر إبليس: تقول القصة أن إبليس -لعنه الله- قد عرض على زوجة أيوب -عليه السلام- أن تجعله يقول بكلمة من كلماته يلعن بها الله -عز وجل- وإذا فعل ذلك شفاه إبيلس من أي مرض.
    • فبالفعل جاءت زوجة أيوب -عليه السلام- وعرضت عليه ذلك وحاولت أن تروضه ليتم شفاءه، فهي أكثر من رأت معانته وتأملت معه.
    • أقسم أيوب -عليه السلام- أن يضربه مائة جلدة بسبب طاعته لإبليس

زوجته واجهته بمشكلة وأراد إبليس أن يفسدها. فقال: إذا تكلمت بهذا وذاك، سيكون الجزع هو السبب. وحلف النبي بالله أنه إذا شفاها سيعاقبها بمئة جلدة. ثم أمر بغصن يحتوي على تسعة وتسعين عصا، وهذا ليكمل المئة. وضربها ضربة واحدة. ورحم الله النبي ورفع العذاب عن أمته. والله رحيم

– ” جامع البيان ” للإمام الطبري (21/213)

  • بيعها لضفائرها: تقول الرواية الأخرى التي ذكرناها تفصيلًا في الفقرة السابقة، أن زوجة أيوب -عليه السلام- قد باعت ضافئرها مقابل خبز لتطعمه، فغضب أيوب -عليه السلام- من ذلك- فأقسم أن يضربها مائة جلدة حين يشفيه الله.
    • تلك القصة لم تثبت أيضًا، فهناك من يفسر ضرب أيوب لزوجته لغير ذلك.

“قد باعت ضفيرتها بخبز، فأطعمته إياه، فلم يعجبها ذلك، وحلف أنه لو شفاه الله ليضربنها مائة جلدة، وقيل: لغير ذلك من الأسباب” انتهى

– “تفسير ابن كثير” (7 / 76).

  • نؤكد أن جميع تلك الروايات هي اجتهادات من العلماء والمفسرين، ولم يتم إثبات صحتها أو وجود أي أثر من الوحي.

اقرأ أيضًا: قصة النبي أيوب عليه السلام مختصرة جدا

المراجع:-

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى