الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل البخار يفطر في رمضان

هل البخار يفطر في رمضان

لا يمكن لأحد أن ينكر حقيقة أن بخار الماء هو الماء نفسه ولكن في حالة الغاز، وبالتالي فإن استنشاق البخار يعني دخول الماء إلى الجسم، وأكد العلماء ذلك

  • عندما يستنشق الماء في نهار رمضان أثناء الصيام دون قصد، فإنه لا يؤثر على صحة الصوم ويعتبر الصوم صحيحا بإذن الله.
  • يمكن للإنسان أن يتعرض لاستنشاق بخار الماء دون قصد عندما يستحم بالماء الساخن، والذي يتكون بالضرورة من بخار الماء.
  • في بعض الأحيان، قد يتطلب عمل الشخص، خاصة في المصانع والمنشآت الصناعية، التواجد في أماكن حيث يتم إطلاق كميات كبيرة من بخار الماء والاضطرار لاستنشاقه، ولا يوجد مانع لذلك.
  • ومع ذلك، أكد العلماء أيضا أن استنشاق بخار الماء وتمريره عبر الحلق بنية الاستخدام النقي لأدوات البخار لترطيب البشرة وما إلى ذلك، يتطلب القصد والعمد، وهذا ليس أمرا ضروريا ويمكن القيام به بعد الإفطار، حيث أن استنشاق البخار خلال نهار رمضان يمكن أن يفسد الصيام، وعليك أن تقضي الصيام لأنه يعتبر عمدا وليس لديك ضرورة ملحة لذلك.

هل استنشاق البخار للعلاج يفطر الصائم

يعتبر البخار واحدا من العلاجات الموسعة للشعب الهوائية للإنسان، ويعتبر استنشاقه علاجا فعالا لضيق التنفس الحاد الذي قد يصيب الإنسان دون أي موعد مسبق أو تحذير، وأفاد العلماء في هذا الأمر بأن:

  • هناك اتجاهان في استنشاق البخار لتوسيع الشعب الهوائية، الأول يرجحه ابن الباز وغيره من العلماء بأن هذا البخار لا يفطر، وذلك لأنه إذا لم يتنفس الإنسان به ستتعرض حياته للخطر وقد يصل إلى حد الموت بسبب الاختناق.
  • ويقول هذا الاتجاه إن استنشاق الهواء الذي يحتوي على رذاذ الأكسجين والأدوية الموسعة للشعب ليس له أي علاقة بالطعام أو الشراب، وبالعكس، يتم الحصول عليه في حالة ضرورية، لذا فإنه لا يفسد الصيام، بل يجب على الشخص التسرع في استخدامه حتى يكون في حالة صحية جيدة.
  • ويتطابق هذا القول أيضا على بخاخ الربو والذي يعمل على نفس ما يقوم به البخار داخل جسم الإنسان حيث يساعد في التخلص من ضيق التنفس، ولكن يجب عدم استخدامه إلا عند الضرورة، وقد استند العلماء في هذا السياق إلى أن الاستنشاق أو بخاخ الربو عندما يدخلون الجسم، فإنها لا تتجاوز منطقة الرئتين، أي أنها لا تصل إلى المعدة، وبالتالي لا يوجد أي مشكلة في ذلك.
  • ومع ذلك، يرجح الاتجاه الثاني للعلماء أن استخدام البخاخ في نهار رمضان قد يفطر، نظرا لأن أدوية المريض في هذه الفترة تفطر بشكل عام، وبالتالي، إذا كان الرذاذ يحتوي على الأكسجين والعلاج، فإن ذلك يعتبر إفطارا، ولكن الشخص لا يعاقب على ذلك لأن الله سبحانه وتعالى منح التسهيلات للمرضى بأن يفطروا ويقضوا الأيام المفطرة في وقت لاحق.

هل التبخيرة تفطر

التبخير أو السعوط هو استخدام بعض الأدوية والأعشاب بشكل بخاري لمريض لاستنشاقها، وبالتالي يعمل الجهاز التنفسي بصورة أفضل

  • أكد العلماء أن التبخير يفطر في رمضان وعلى الصائم أن يقضيه.
  • ويقول العلماء هذا لأنه لا يوجد شيء في استنشاق الأكسجين وحده بل هو ضروري لحياة الإنسان، ولكن عندما يمتزج الأكسجين مع الأدوية التي تدخل الجسم عبر الأنف أو الحلق، يحدث الإفطار خصوصا عند استنشاق كمية كبيرة من الدواء ودخوله للمعدة.
  • هذا يختلف تماما عن جلسات الاستنشاق وبخاخ الربو التي تحتوي على كمية كبيرة من الأكسجين وكمية قليلة جدا من الدواء. بسبب هذه الكمية الصغيرة جدا، لا يستطيع الدواء الوصول إلى الرئتين، وبالتالي يسمح ببعض العلماء باستخدامها في رمضان.

ما هي مبطلات الصوم الطبية

قال لنا الله عز وجل في كتابه العزيز أن الإنسان المريض لديه إذن للإفطار ، شريطة أن يقضي أيامه بعد استعادة صحته ، ويحب الله سبحانه وتعالى أن يتخذ المسلم الاستثناءات التي أمر بها الله لتسهيل الدين عليه ، لذلك فإن المرض والأدوية هي من المتسببات في الإفطار

  • زيارة الطبيب الأسنان في نهار رمضان لا تفسد الصيام طالما أنها للقيام بخلع أو حشو أحد الضروس وما إلى ذلك، طالما أنه لا يتسبب في دخول أي مواد إلى جوف الإنسان.
  • إذا تعرض المريض لنزيف في الفم أو اللثة فإن ذلك لا يفسد الصيام، وعليه أن يقوم بالمضمضة حتى يتخلص من الدم ويتم تنظيف فمه.
  • إذا كان المرض في الأنف أو الأذن، فإن استخدام بخاخ الأنف أو بخاخ الأذن في نهار رمضان يعتبر من المخالفات للصيام، وذلك لأن تلك الأدوية تدخل الجسم وتصل إلى الجوف. وإذا اضطر الإنسان لاستخدامها، فعليه القضاء ولكن لا إثم عليه بسبب المرض.
  • إذا استخدم المسلم قطرة للعين في نهار رمضان، فذلك لا يفطر ولا يبطل الصيام، لأن العين ليست جزءا من مدخلات الطعام والشراب المعتادة، وبالتالي لا يوجد مانع في ذلك حتى لو شعر بأن طعم الدواء وصل إلى فمه.
  • إذا كان المريض مصابا بأحد الأمراض المزمنة الصعبة مثل أمراض القلب والسكري أو ارتفاع ضغط الدم، فقد أذن الله للمريض بالإفطار إذا تشاهد الأطباء خطورة صحية عليه من الصيام، وإذا لم يتمكن من استكمال الأيام المفروضة عند تحسن حالته الصحية، فيجب عليه إطعام المساكين بدلا من ذلك.
  • يعتبر الغسيل الكلوي مفطرا في نهار رمضان لأنه أثناء عملية الغسيل يتم إدخال سائل داخل الجسم، وبالتالي يعد انتهاكا صريحا للصيام، لذلك في يوم الغسيل الكلوي ليس على المريض أن يصم، بل يأخذ أدويته، وإن استطاع فليمسك على نفسه، وذلك لاحترام حرمة الشهر.
  • في حالة أداء المريض عملية المنظار في نهار رمضان، فإنها تفطره ويجب عليه أن يقضي الصيام، وذلك بسبب دخول الجهاز إلى الجسم عن طريق الفم أو الأنف أو مواقع أخرى.
  • في حالة الأمراض الجلدية التي تتطلب دهان المراهم والكريمات أثناء الصيام فهي لا تفطر ولا تفسد الصوم وذلك لأنها لا تدخل باطن الإنسان.

مفسدات الصوم المتفق عليها

الهدف من الصيام هو أن يتعلم الإنسان التقوى، ولذلك يمتنع عن شهواته وكل ما يحبه لكي يسعى لمرضاة الله، ولذلك فإن من أفسدات الصيام المتفق عليها:

  • إذا قام المسلم بتناول الطعام أو الشراب أثناء نهار رمضان عمدا، فإن ذلك يعتبر خطيئة ويجب عليه قضاء الصيام والتوبة والاستغفار لله عز وجل عن الخطيئة.
  • الاستجابة لشهوات الفرج في نهار رمضان تعتبر من الأمور المحظورة على المسلم في رمضان، وإذا قام بها فإنه يفطر ويخطئ، وعليه أن يقضي هذا اليوم وأن يتوب إلى الله ويدعوه لقبول توبته، ويجب عليه أن يمتنع عنها خلال بقية النهار احتراما لشهر رمضان الكريم.
  • منع الله تعالى المرأة أثناء الحيض أو الولادة أو النفاس من الصيام، رافعا عنها الحرج والمشقة الناتجة عن حالتها الصحية الضعيفة. فإذا صامت المرأة في تلك الأيام، فإنها تقع في الإثم، لأنها غير مسموح لها بالصيام في تلك الفترة، حيث منعها الله من ذلك بشكل صريح. وإذا قامت بالصيام في تلك الأيام، فإنها ترتكب ذنبا، وعليها قضاء تلك الأيام مرة أخرى كفرض شرعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى