الأحياءعلوم

تعريف السلوك الغريزي

توضح تعريف السلوك الغريزي مفهومه والاختلاف بينه وبين السلوك المكتسب. ومن خلال تفسير مفهوم السلوك الغريزي، يمكننا فهم كيفية عمله والسلوك الذي ينتج عنه. لذلك، سنتعرف على تعريف السلوك الغريزي وما يقوم عليه وكل ما يتعلق بالسلوك الإنساني من خلال موقع الموسوعة.

تعريف السلوك الغريزي

قبل أن نتعرف على تعريف السلوك الغريزي، يجب أن نتابع البدايات كما هي، فلا يمكننا فهم السلوك الغريزي بدون معرفة الغريزة البشرية.

  • تعريف الغريزة البشرية: تشير إلى السلوك والآليات الفسيولوجية التي تمثل الجزء الأكبر من السلوك الوراثي، إنها الطبيعة التي تتعارض مع الثقافة، وهي التصرف الفطري المميز للنوع الواحد، وغالبا ما يكون رد فعل للمحفزات البيئية المحيطة.
  • تعريف السلوك الغريزي: إنه السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يعتمد على التجارب المكتسبة، وهو سلوك ثابت مشترك بين أفراد نفس النوع

مقارنة بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب

في هذه الفقرة سنتناول السلوك الغريزي من وجهة نظر التدريب كتمرين لأحد الأسئلة الأكثر شيوعا في المرحلة الثانوية السعودية في مادة الأحياء، وسيتم الإجابة على سؤال يقارن بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب

وجه المقارنة السلوك الغريزي السلوك المكتسب
ما معنى السلوك الغريزي والسلوك المكتسب هو السلوك الوراثي الذي يميز نوعا معينا ولا يعتمد على الخبرات المكتسبة يعتبر السلوك الناتج عن تفاعل السلوك الغريزي مع الخبرات الحياتية المكتسبة والتفاعل مع السلوك الإدراكي وعملية التعلم خلال مراحل الحياة المختلفة.
الفرق بين السلوك االغريزي والسلوك المكتسب – السلوك الغريزي هو السلوك المشترك بين جميع أفراد نفس النوع، فهو السلوك الفريد للنوع بأكمله.
– السلوك الغريزي هو السلوك الثابت الغير متجدد.
– السلوك المكتسب هو السلوك الذي يميز الفرد عن غيره من أفراد نوعه، حيث لا يشترك فيه أكثر من شخص، ويعتمد على الخبرات الفردية والتجارب.
– السلوك المكتسب هو السلوك المتطور باستمرار والذي يتميز بالمرونة والتجديد، حيث أنه يعتبر سلوكا تكيفيا مع متطلبات الحياة وأهدافها.
أمثلة على السلوك الغريزي والسلوك المكتسب – تتجه السلحفاة مباشرة نحو البحر بعد تفقيصها بيضتها.
– جماعات النحل توصل للغذاء من خلال الرقص.
– تعلم عزف الآلات الموسيقية عن طريق التدريب عليها.
– الثقافة المكتسبة من القراءة والاطلاع.
– تعلم صغار البط السير إلى البحيرة من خلال اتباع سلوك البطة الأم
تعريف السلوك الغريزي

ما هي الغريزة؟

الغريزة هي التصرف الفطري المميز لأفراد نوع واحد، فهي تعبر عن رد فعل يتضمن مجموعة من السلوكيات تجاه البيئة المحيطة ومحفزاتها. ومن أمثلة الغرائز الحيوانية:

  • التكاثر بين الحشرات.
  • الهروب.
  • بناء الأعشاش.
  • المغازلة الحيوانية.

مميزات السلوك الغريزي

في الفقرات السابقة تم ذكر تعريف السلوك الغريزي والسلوك المتعلم والمقارنة بينهما بشكل أكاديمي، والآن سنتعرف على ما يعتمد عليه السلوك الغريزي ليتم تصنيفه كسلوك غريزي أو مكتسب، حيث تشمل العوامل المحددة للسلوك الغريزي:

  • إنه سلوك تلقائي يحدث بشكل طبيعي دون تفكير عقلاني.
  • لا يمكن مقاومة الخضوع للسلوك الغريزي.
  • يشترك فيه جميع أفراد العائلة الواحدة، حيث يكون العامل المميز للنوع وليس للفرد.
  • عادة ما يكون السلوك غير قابل للتغيير والتوجيه، فهو سلوك طبيعي لا يمكن مقاومته.
  • إنه سلوك متوارث يظهر في الكائن الحي بدون حاجة لتدريب.

هل يوجد سلوك بشري غريزي؟

يختلف العلماء في تصنيف السلوك الفطري البشري، فالسلوك الفطري كما ذكرنا سابقا هو سلوك لا يمكن التغلب عليه ولا مقاومته ويحدث بشكل غير عقلاني، فمن أمثلة السلوك الفطري عند البشر (الاحتياج الجنسي، الجوع..) فتلك الغرائز عندما تتعلق بالبشر تكون غرائز يمكن السيطرة عليها ومقاومتها بطريقة أو بأخرى وهذا يتعارض مع خصائص السلوك الفطري.

  • من ناحية أخرى، يرى فريق من علماء الاجتماع أن للبشر سلوكيات غريزية يمكن تطبيق محددات السلوك الغريزي عليها، مثل الردود الفعل السريعة التي تخرج بشكل غير واع وبدون تدريب مسبق ولا قدرة للفرد على السيطرة عليها، وتنطبق عليها محددات السلوك الغريزي.
  • بذلك يكون مفهوم سلوك الإنسان العارض محل جدل واسع بين العلماء والباحثين، ولكل منهم حجته وإثباته.

السلوك الغريزي من المنظور الديني

تنظر الأديان إلى الغريزة البشرية من منظور روحي، حيث تعتبر الغريزة سلوك الضمير البشري الذي يميل إلى الخير والصفات الإنسانية الحميدة مثل العدل والإنصاف والصدق. ترتبط فلسفة الغرائز بمفهوم الفطرة البشرية السليمة والمتوازنة التي تميل بطبيعتها النقية إلى الخير.

غرائز الحيوانات

تظل الغريزة الحيوانية من أعجب الظواهر الطبيعية التي تعكس عظمة وقدرة الخالق – سبحانه وتعالى – حيث ترى الحيوان يؤدي أعقد الأعمال وأكثرها صعوبة بكل سلاسة وخفة ودقة، كأنه بات ليل طوال يتدرب عليها، أو لديه خبرات سابقة في التعامل معها، ولكنه في الحقيقة يتجه للقيام بها بشكل طبيعي بتوجيه من مراكز القوة العقلية التي خلق بها.

أمثلة على السلوك الغريزي الحيواني

يمكننا رؤية عجائب السلوك الغريزي الحيواني متجسدة في العديد من الأمثلة الحية المحيطة بمجتمعنا، فمن أمثلة السلوك الغريزي الحيواني:

  • غريزة بناء عش للطيور: نرى مثال واضح على السلوك الغريزي الحيواني في صناعة أعشاش الطيور، فمنذ ألف السنين وكل طير يصنع عشه على طراز واحد يميز نوعه دون أن يحتاج لدراسة هندسة التصميم أو رؤية طير أخر يصنعه أمامه.
    • فنرى اختلاف طراز العش باختلاف نوع الطير، فالبومة مثلًا تصنع عشها كالوكر في جذع الشجرة، والفصادة يصنع أعشاشه من الحشيش والطحالب وأوراق الشجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى