الصحة العامة و السلامةصحة

كيف اصحصح من النعاس في رمضان

في مقالنا هذا، نتحدث عن سؤال يتردد كثيرا على أذهان المسلمين أثناء صيامهم في رمضان، وهو كيفية التغلب على النعاس، حيث يتغير نمط النوم خلال هذا الشهر بسبب السهر والنوم في وقت متأخر، وسنوضح لكم من خلال موقع موسوعة المعلومات كيفية التغلب على النعاس أثناء العمل في رمضان، وسنقدم أيضا بعض النصائح لتجنب التعب والجوع أثناء الصيام في رمضان

كيف اصحصح من النعاس في رمضان

  • يتساءل الكثيرون عن كيفية التغلب على النعاس في رمضان، حيث يجب أن يقاوم المسلمون النعاس في هذا الشهر المبارك حتى يتفرغوا لصيامهم بشكل كامل وصحيح.
  • يمكن لهم أن يكرسوا أنفسهم للعبادة دون أن يشعروا بحاجة مستمرة للنوم، ويرتبط الشعور بالنعاس في شهر رمضان الكريم بتغير أنماط النوم والالتزام بمواعيد الإفطار والسحور.
  • وهذا ما أكده الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة ومدير جامعة المنصورة لطب وابحاث النوم، أن الشعور بالنعاس في رمضان بسبب قلة ساعات النوم في الليل
  • تعتبر هذه المشكلة من أكبر المشكلات التي يواجهها الكثير من المسلمين، حيث يعيق الشعور المستمر بالنعاس أداء صلاة القيام والعبادة، وسنوضح لكم بعض الطرق للتغلب على النعاس في رمضان

الحصول على وقت كافي من النوم

الصيام يعتبر واحدا من أهم الطرق التي تساعدنا على التخلص من الشعور الدائم بالنعاس في النهار. يجب أن يحصل الفرد على وقت كاف للنوم، حيث يجب أن ينام بعد تناول وجبة الإفطار لمدة لا تقل عن خمس ساعات، ثم يستيقظ لتناول وجبة السحور وأداء صلاة الفجر، ومن ثم يعود للنوم حتى وقت الذهاب إلى العمل.

تنظيم نمط النوم

لكي نتغلب على النعاس في هذا الشهر الكريم، يجب علينا تنظيم أوقات النوم والنوم في أوقات محددة ومنظمة، حيث يساعد ذلك على إعطاء الجسم الراحة والكثير من الطاقة.

الحصول على قيلولة أثناء وقت الصيام

عندما يشعر الصائم بحاجة للنوم، سيشعر أيضا بالكثير من الخمول والتعب، مما يجعله يفقد التركيز، ولذلك يجب عليه أن يأخذ قيلولة قصيرة خلال النهار، لا تتجاوز النصف ساعة، وذلك لأن زيادة مدة القيلولة ستجعل الصائم يشعر بالنعاس والإرهاق بشكل أكبر .

الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات الصحية

إذا تناول الطعام والشراب الصحيين في رمضان، يساعد جسمه على الانتباه ونشاط دورته الدموية، لذلك يجب على الصائم أن ينتبه لجودة الطعام والشراب الذي يتناوله، ويجب أيضا تجنب الأطعمة الدسمة والمأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لأن هضمها يستغرق وقتا طويلا، ويجب أيضا الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الكثير من التوابل لأنها تسبب الحموضة، ومن الضروري أيضا عدم تناول المشروبات المنبهة قبل النوم.

توفير بيئة نوم مريحة

العديد من الأشياء تساعد على النوم الهادئ، يجب توفير مكان هادئ للنوم والنوم في أماكن مخصصة، ويجب تجنب استخدام الهاتف والكمبيوتر لأنهما يؤثران سلبا على جودة النوم.

كيف أتغلب على النعاس في رمضان أثناء تأدية العمل

يشعر الصائم دائما بنقص الطاقة، وذلك بسبب عدم تناول الطعام الذي كان يمد جسمه بالكثير من الفيتامينات الضرورية، وهذا الأمر قد يكون سهلا على غير الموظفين، أما الموظفون الذين يؤدون عملهم أثناء الصيام، فيؤثر ذلك بشكل كبير على أداء وظيفتهم حيث يحدد ذلك مصير حياتهم لمدة شهر كامل، ومن خلال هذا الأمر نقدم لكم بعض الطرق التي تساعد على التغلب على النعاس أثناء أداء عملهم وهي كالتالي:

  • من الواجب على الموظف أن يأخذ وقتا كافيا للنوم خلال الليل وعدم تأخير وقت النوم، حتى لا يشعر برغبة في النوم والتعب أثناء أداء واجباته الوظيفية ويبقى نشيطا ليتمكن من إكمال مهام عمله.
  • يجب على الموظف استغلال وقته الراحة الذي خصصه له العمل للحصول على فترة قصيرة من النوم، حيث تجديد الطاقة والمساعدة في إكمال المهام الأخرى بشكل كامل.
  • من الضروري أيضا على الموظف ألا يركز كثيرا ولا ينظر إلى شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة، لأن ذلك سيجعله يشعر بالنعاس والتعب. من الضروري أن يخرج في أماكن هادئة من وقت لآخر، مثل الجلوس لبعض الوقت في الاستراحة أو الحديقة.
  • من النصائح المهمة جدا غسل الوجه بالماء عند الشعور بالرغبة في النوم، لأن هذه الطريقة تقلل من شعور النوم وتجعل الموظف يشعر بالنشاط والطاقة مرة أخرى.
  • ممارسة بعض تمارين الاستطالة السهلة في مكتب العمل تقلل من شعورك بالنعاس، حيث تساعد على ارتخاء عضلاتك، ويمكنك أيضا ممارسة بعض التمارين البسيطة مثل الجري لبضع دقائق، مما يعيد نشاط الدورة الدموية ويزيد من نسبة الأكسجين في الدم ويقلل الشعور بالنعاس.
  • عندما يشعر الموظف برغبته في النوم، يجب عليه التحدث مع زملائه في العمل لبضع دقائق، فذلك يساعد على اليقظة وزيادة التركيز لديه.

بعض النصائح لتجنب التعب والجوع أثناء الصيام

يعاني الكثيرون من صعوبة التكيف مع تغيير عاداتهم الغذائية في شهر رمضان الكريم، وذلك على الرغم من أن الصيام له العديد من الفوائد، إلا أن الصيام وعدم تناول الطعام خلال فترة الصيام التي تزيد عن خمسة عشر ساعة يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل. وبعدما شرحنا لكم كيفية التخلص من النعاس في رمضان، سنوضح لكم أيضا بعض النصائح لتجنب التعب والجوع أثناء الصيام في رمضان وهي كالتالي:

  • يجب أن نهتم دائما بتناول وجبة السحور التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، حيث توفر الطاقة اللازمة للصائم لأداء مهامه خلال فترة الصيام في رمضان، وتساعد على البقاء منتبها طوال النهار وتقلل الشعور بالجوع.
  • يوصى أيضا بأخذ قيلولة نهارية، حيث يمكنها تعويض الجسم عن نقص النوم وتخلص الصائم من الرغبة المستمرة في النوم.
  • يجب زيادة تناول العصائر والماء بين وجبة الإفطار والسحور، فهذه المشروبات تحافظ على رطوبة الجسم أثناء الصيام، كما يجب تناول المزيد من الخضروات الطازجة والفواكه التي تحتوي على العناصر الغذائية.
  • من النصائح الهامة جدا الامتناع عن تناول المنبهات مثل الكافيين والقهوة، وكذلك الابتعاد عن المشروبات الغازية، لأنها تسبب شعور الصائم بالعطش والجفاف طوال فترة الصيام.
  • ينصح أيضا بعدم تناول وجبة الإفطار بشكل مفرط، لأن ذلك يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة والكسل واضطرابات في الجهاز الهضمي، وبدلا من ذلك يجب تناول وجبة إفطار صحية تسد الحاجة الجسمانية للسوائل والعناصر الهامة التي فقدها خلال فترة الصيام.
  • من الضروري أيضا عدم الجلوس لفترة طويلة تحت أشعة الشمس، وقضاء الوقت في الهواء البارد، وعدم ممارسة الأعمال الشاقة.
  • يجب أيضا الابتعاد عن الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة، وذلك لاحتوائها على العديد من السعرات الحرارية، ويجب زيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على البروتين والسمك واللحوم ومنتجات الألبان.
  • يجب ممارسة الحركة والقيام بالأنشطة اليومية للجسم، كما ينصح بعدم الجلوس لفترة طويلة أثناء الصيام، لأن الجسم يحتاج إلى الحفاظ على معدل الطاقة الذي ينتجه، والراحة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض هذا المعدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى