الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تعطير الاحرام قبل لبسه

يقوم الكثيرون بأداء الحج والعمرة، وخاصة خلال مواسم الأعياد والمناسبات، ولبس الإحرام هو أمر أساسي في الحج والعمرة، فهو مهم للإحرام وشرط ضروري، لذلك يحاول الكثيرون معرفة ما إذا كان يجوز استخدام العطور قبل لبس الإحرام؟ ومن خلال هذا المقال يمكن معرفة الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع الذي يهم الكثير من الناس من خلال موسوعة.

هل يجوز تعطير الاحرام قبل لبسه؟

  • لا يجوز تعطير الاحرام قبل ارتداءه، فقد أخذ عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سئله رجل: ماذا يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القميص، ولا العمامة، ولا السراويل، ولا البرنس، ولا ثوبا مسه الورس أو الزعفران، فإن لم يجد النعلين فليرتدي الخفين، وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين).
  • أوضح بعض العلماء أنه غير مستحب للإنسان أن يطيب ثيابه قبل البدء بالإحرام، ولكن يجوز ومباح أن يطيب جسده. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يغتسل للإحرام يطيب لحيته ورأسه، وهذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر في الحديث الشريف لعائشة أم المؤمنين التي قالت: “كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت”.

حكم التطيب والاكتحال للمرأة المحرمة قبل الإحرام

  • يجوز للمرأة أن تتطيب وتقص أظافرها وتضع الزينة التي أذن بها الشرع قبل الإحرام، ولكن ليس بعد الإحرام.
  • يمكن أن تضع المرأة العطر في الحج، ولكن على شرط أن يكون عطرا خفيفا الرائحة، حيث تتعاكس مع الناس في الإحرام، وبالتالي يجب أن يكون العطر الذي تستخدمه خفيفا وغير مزعجا.
  • يجب ألا يكون نفاثا لكي لا يحدث فتنة، وجميع هذا مباح، وأما المناكير فعليه تركه لأنه يبطل الوضوء بمنع الماء من الوصول إلى الأظافر أثناء الوضوء، ولكن يمكن وضعه وإزالته في الوضوء.
  • ومع ذلك، بعد الإحرام، لا يسمح لها بتطييب نفسها إذا قامت بالإحرام وأدت الحج والعمرة ونوت دخولها في الحج والعمرة بقلبها، فلا يمكنها أن تلمس الطيب.
  • يمكن للمرأة أن تضع مكياجا بعد الإحرام، ولكن ليس لها أن تقص شعرها أو تقلم أظافرها، ولا يجوز لها أن تأخذ أي شيء من شعرها بعد الإحرام طالما أنها تنوي أداء الحج والعمرة .

حكم تقليم الأظافر والأخذ من الشوارب بعد لبس الإحرام للرجل

  • تقليم الأظافر وتنظيف الشوارب للرجل بعد لبس الإحرام جائز شرعا، حيث إذا قص الرجل شاربه وقص أظافره بعد لبس الرداء أو قبل ذلك فلا مانع شرعي وكل ذلك جائز.
  • عندما يقوم الرجل بالاستحمام وتنظيف نفسه وقص أظافره وشاربه وإزالة شعر إبطه قبل أن ينوي الحج أو العمرة وقبل أن يؤدي الطواف أيضا، فهذا يستحب وإذا ترك ذلك فلا مانع أيضا، فكلها أمور مستحبة ولكنها ليست واجبة.
  • إذا احتج الرجل ولم يغتسل ولم يعط نفسه نظافة ولم يقص شاربه وأظافره، فحجه صحيح وعمرته صحيحة، ولكنه يشجع على فعل ذلك وليس واجبا.
  • إذا قام الرجل بذلك في الشارع أو في منزله أو في منتصف الطريق قبل الإحرام بساعة أو ساعتين، فهذا جائز تماما.

الأمور التي يحرم فعلها على من أحرم بالحج أو العمرة

عندما يحرم المسلم من أداء فريضة الحج أو العمرة ويبدأ في أداء النسك، هناك قواعد محظورات الإحرام التي يتوجب على الرجل والمرأة احترامها، ويمكن ذكر بعضها على النحو التالي:

  • من الأمور المحظورة هو قص أو حلق شعر الرأس، فقد قال الله تعالى: (ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله). ومن يقوم بهذا العمل، يجب عليه دفع الفدية، إذا قصد أخذ قطعة من شعره في وقت الإحرام. أما إذا سقط الشعر من تلقاء نفسه، فلا حرج عليه، ويجوز إزالته في حالة تأذيه، مع وجوب دفع الفدية، كما قال الله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك).
  • حسب قول ابن قدامة، فتقليم الأظافر محرم شرعا بنفس قواعد حلاقة الشعر، حيث اتفق العلماء على أنه ممنوع. لا فرق بين أظافر اليدين والقدمين، ولكن إذا انكسر ظفر بشكل طبيعي أو تسبب في إيذاء، يجوز قصه ولا يوجد حرج في ذلك ولا يوجب كفارة.
  • استعمال الطيب والعطر في الثوب أو البدن، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في المحرم: (لا يلبس ثوبا مسه ورس ولا زعفران)، والمقصود بهذا هو بدء استعمال الطيب بعد الإحرام، ولكن الطيب الذي كان موجودا على جسد الشخص قبل الإحرام ولا يزال له أثر فإنه لا يضر ويجوز.
  • وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه لا يجوز لشخص محظور الزواج أن يتزوج أو يعقد النكاح لغيره، أو حتى يخطب، حتى ينهي حالة الإحرام.
  • تشير الشهوة المباشرة إلى الرغبة في التقبيل أو اللمس، وتشير الشهوة المباشرة هنا إلى لمس بشرة الرجل ببشرة المرأة مباشرة دون وجود حاجز، وقد ذكر الله تعالى في قوله: (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)، والرفث هو الاستعدادات الجنسية الأولية مثل التقبيل واللمس.
  • الجماع حيث قال تعالى: (الحج هو شهور محددة، فمن أفرض فيهن الحج فلا تجاوز ولا فسق ولا جدال في الحج).
  • قتل صيد البر المأكول لقوله تعالى: منعكم من صيد الحيوانات البرية طالما كنتم في حرمة، ولا يجوز للمحرم أن يصطاد أو يقتل أي شيء من حيوانات البر، ويحظر عليه أيضا أن يأكل من الصيد إذا صاده شخص غير محرم لأجله، ولكن إذا لم يصده لأجله فلا مانع له من أكله.

هناك محظورات تخص الرجال دون النساء وهي:

  • المخيط هو الملابس التي تصنع وفقا لأجزاء الجسم، سواء كانت لتغطية الجسم بأكمله مثل القميص أو لتغطية جزء من الجسم مثل السراويل والجوارب. ولا يجوز للمحرم أن يشد وسطه باستخدام الحزام، ويسمح له بارتداء الخفاف إذا لم يتوفر النعل.
  • لا يجوز للمحرم أن يغطي رأسه بشيء يلاصقه مثل الطاقية أو العمامة، ولكن إذا كان الغطاء غير ملاصق للرأس ويغطيه مثل الشمسية أو الخيمة، فلا يجوز للمحرم أن يغطي وجهه
  • ومع ذلك، يمكن للمرأة أن تغطي رأسها وترتدي ملابس الإحرام بحرية دون تبرج أو زينة أو عطور أو أي شيء يلفت النظر، ولكنها لا يمكن أن تغطي وجهها عند مرور رجل قريب منها.

هل يجوز وضع مزيل العرق للمعتمر؟

  • يقال إنه إذا كان منتج مزيل العرق ليس له رائحة طيبة فإنه يجوز للمعتمر استخدامه دون أي مشكلة أو حرج في ذلك.
  • وبالنسبة للكريمات والدهون مثل كريمات الوجه والشعر والجسم، يقال في بعض المذاهب أنه لا يجوز وضعها، ومن هذه المذاهب الحنفية والمالكية
  • قالت المذهب الشافعي أنه يحرم استخدام الكريمات والدهون والعطور التي توضع على شعر الرأس والوجه، ولكن يجوز استخدامها على بقية الجسم.
  • ومع ذلك، قال الحنابلة إنه يجوز وضع مزيل العرق والدهون على جميع أجزاء الجسم والرأس والوجه للمعتمر إذا لم يكن لديه رائحة طيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى