المراجعموسوعة كيف

كيف ابلغ على رقم محتال

كيف يمكن الإبلاغ عن رقم احتيالي؟ في الوقت الحالي، يمكن أن تتلقى مكالمة هاتفية قادرة على اختراق معلوماتك الشخصية أو تلقي رسالة مجهولة على الواتساب تحتوي على رابط. من خلال الضغط على الرابط، يتمكن المتحكم من السيطرة الكاملة على هاتفك المحمول. جميع هذه الطرق تهدف إلى تهديدك بمعلوماتك الشخصية للحصول على المال. في هذا المقال، ستجد موقع موسوعة طرقا للتخلص من تلك الأرقام وتجنب الأذى الناتج عنها.

جدول المحتويات

كيف ابلغ على رقم محتال

إذا كنت تتلقى مكالمة متكررة من رقم وترغب في منعه من الوصول إلى بياناتك الشخصية، يجب أن لا توافق على ذلك، كل ما عليك فعله هو:

  • الاتصال بالرقم 330330، الذي تم تخصيصه من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ليكون رقما موحدا في جميع المدن والمحافظات، يتيح للجميع الاستعانة به في حالة وجود أي نصاب.
  • يمكنك الاتصال بهذا الرقم في أي وقت طوال أيام الأسبوع، حيث يستقبل الشكاوى من المواطنين وحتى المقيمين في السعودية.
  • من خلال هذا الرقم يمكنك الإبلاغ عن المكالمات المزعجة التي تتصل بك بشكل متكرر طوال اليوم، أو الإبلاغ عن أي مكالمات تطلب معلومات شخصية.
  • يمكن أيضا الاتصال عبر هذا الرقم للإبلاغ إذا كنت قد تعرضت للاحتيال، ويستطيع الشخص المتصل الحصول على جميع المعلومات التي يسألك عنها.

الإبلاغ عن أرقام الاحتيال البنكي

في الوقت الحالي، يتلقى المواطنون بعض المكالمات من أشخاص يدعون أنهم ممثلو خدمة العملاء في البنوك، ثم يقومون بطرح أسئلة حول معلوماتك السرية للبنك بهدف الوصول بسهولة إلى حسابك وسرقته. إذا كنت تواجه هذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو:

  • للوصول إلى مركز الشكاوى في البنك المركزي السعودي، الذي يقدم هذه الخدمة لحماية جميع المواطنين في المملكة، يجب عليك الدخول إليه.
  • سيظهر لك قائمة عند الولوج خاصة بأنواع الشكاوى التي يتلقاها الموقع، فقم بالنقر على شكاوى البنوك.
  • سيتم توجيهك إلى بوابة تقديم الشكاوى. يجب عليك إدخال بياناتك المطلوبة، مثل رقم الهوية الوطنية ورقم حسابك البنكي في أحد البنوك السعودية. لا يمكن تقديم شكوى إلا إذا كان لديك حساب بنكي في أحد البنوك.
  • بعد تسجيل الدخول باستخدام المعلومات المدخلة، يجب إدخال جميع بيانات الشكوى والتفاصيل الكاملة ومن ثم النقر على تقديم الشكوى للحصول على الرد في أقرب وقت ممكن.

التبليغ عن أرقام النصابين stc

إذا كنت من عملاء شركة الاتصالات السعودية الأولى stc وتعرضت لأي أرقام نصب أو احتيال، كل ما عليك فعله هو:

  • اتصل على الرقم 124 لتقديم أي شكوى للنصابين، فهذا الرقم مخصص لذلك من قبل الشركة.
  • ومع ذلك، يجب عليك أن تكون حذرا عند استلامك لأي من تلك المكالمات، حيث يجب أن تتجنب طرق الاحتيال، حيث لا يمكن لخدمة عملاء شركات الاتصالات أو البنوك أن تطلب منك معلوماتك الشخصية المسجلة لديهم بالفعل.
  • تماما كما في حالة إذا أرادت شركة الاتصالات من العملاء تحديث بياناتهم، غالبا ما ستطلب منهم أن يقوموا بذلك من خلال حجز موعد والانتقال إلى مقر الشركة للقيام بهذا الأمر، وذلك للحفاظ على سرية معلومات العملاء التي قد تحتوي على معلومات دفع إلكتروني، وإذا تعرضت للسرقة ستكون مشكلة كبيرة، وفي هذه الحالة سيكون من حقك أن تقاضي شركة الاتصالات.
  • لذلك يجب عليك في حالة استلام أي من هذه الاتصالات عدم تقديم معلوماتك الشخصية والإبلاغ عن هذا الرقم فورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى